مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظواهري أبرز المرشحين للقب العدو الأول للولايات المتحدة
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2011

يرجَّح ان يصبح الرجل الثاني في تنظيم"القاعدة"ايمن الظواهري، زعيماً للتنظيم خلفاً لاسامة بن لادن، علماً انه ليس متوقعاً ان يعلَن ذلك فوراً، لأسباب شكلية تتعلق بطريقة اختيار الزعيم داخل التنظيم، اضافة الى انشغال الظواهري بأمنه بعد العملية التي قامت بها القوات الخاصة الاميركية ضد بن لادن.
وفي مؤشر الى منافسة محتملة للظواهري في قيادة التنظيم، شكك الحارس الشخصي السابق لبن لادن ناصر البحري، في إمكان تولي الظواهري زعامة التنظيم.
وقال البحري في مقابلة مع صحيفة"ذي دايلي ميرور"البريطانية امس:"لست متأكداً من أن الظواهري سيكون الزعيم الجديد للقاعدة، لأنه لا يملك الكفاءات المطلوبة، لكن شخصاً ما سيتولى المنصب، وهي ليست سوى مسألة وقت".
وسواء كان الظواهري او غيره، فإن الرجل الذي سيتولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل بن لادن سيصبح العدو الاول الجديد للولايات المتحدة، كما قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي إي ليون بانيتا، الذي أضاف في مقابلة مع قناة"سي بي أس"الاميركية، أن"الظواهري يتقدم بسرعة جداً على اللائحة".
وأوضح بانيتا أن الولايات المتحدة يمكنها الاستفادة من الوضع طالما لم يتم اختيار زعيم جديد ل"القاعدة"رسمياً. وقال:"اعتقد ان هذا سيمنحنا فرصة لمواصلة مهاجمتهم طالما انهم اعضاء القاعدة يتناقشون ليعرفوا من سيحل محل بن لادن".
والظواهري لم يترعرع في حي فقير من أحياء مصر المزدحمة، ولم يتبنَّ أفكاره المتشددة في كلية أو مدرسة ذات طابع ديني، بل نشأ في ضاحية المعادي الراقية في القاهرة، وسط فيلات فاخرة يُقبل على سكناها مواطنو دول غربية يعملون في مصر، دول يناصبها الظواهري العداء، ودرس في جامعة القاهرة وتخرج طبيباً.
ولم يكن توجُّهُ الظواهري، الذي كان والده أستاذاً بكلية الطب، فريداً بين أبناء جيله، فكثيرون من الشبان المتعلمين أغضبهم أسلوب معاملة الإسلاميين في الستينات، حين تحولت مصر إبان حكم جمال عبد الناصر، دولةَ الحزب الواحد، على غرار النموذج السوفياتي، فأُودِع الآلافُ منهم السجنَ للاشتباه في ارتكابهم أعمالا تخريبية بمحاكمات صورية، وأُعدم سيد قطب، احد الأبطال في نظر الظواهري في سنوات شبابه والشخصية اللامعة في جماعة الإخوان المسلمين، عام 1966 بتهمة محاولة إطاحة نظام الحكم.
ولد الظواهري في عام 1951 لعائلة عريقة في القاهرة، وكان جده شيخاً للأزهر. وأثناء دراسته للحصول على درجة الماجيستير في الجراحة في السبعينات، نشط في حركة إسلامية عرفت في ما بعد باسم"الجهاد الإسلامي"، سعت الى اطاحة الحكومة واقامة دولة إسلامية.
ويختلف مَن يعرفون الظواهري في شأن ما إذا كان متشدداً بطبعه أم أنه دُفِعَ إلى ذلك احتجاجاً على قمع الدولة للإسلاميين.
وكان الظواهري ضمن مئات حوكموا في عام 1981 في قضية اغتيال الرئيس المصري انور السادات، وأمضى في السجن ثلاثة أعوام بعدما دين بتهمة حيازة سلاح دون ترخيص، ولكنه بُرِّئ من الاتهامات الرئيسية.
ويتحدث مَن زاملوا الظواهري خلال دراسته في كلية الطب في جامعة القاهرة خلال السبعينات، عن شاب مفعم بالحياة، يرتاد دور السينما ويستمع للموسيقى ويمزح مع اصدقائه.
وقال طبيب درس مع الظواهري ورفض نشر اسمه:"أضحى شخصاً مختلفاً تماماً بعد خروجه من السجن". ويقول آخرون إن ما دفع الظواهري نحو العنف السياسي هو"الثورة الإسلامية"في ايران عام 1979، وتوقيع السادات معاهدة سلام مع إسرائيل في العام ذاته.
يقول عبد الرحمن الظواهري، ابن شقيق الظواهري والمحاسب البالغ من العمر 26 عاماً، إنه لا يعتقد ان السنوات التي أمضاها عمه في السجن أو ما تعرَّض له من تعذيب، هو ما دفعه لاختيار المسار الذي سلكه، ووَصَفَه بأنه مفكرٌ لديه فكر وأيديولوجيا.
وعقب الإفراج عنه، سافر الظواهري إلى باكستان، حيث عمل مع الهلال الاحمر لمعالجة المجاهدين الذي اصيبوا في افغانستان خلال الغزو السوفياتي في عام 1979.
وقال محفوظ عزام، احد اقارب الظواهري، إنه"في طفولته وشبابه كان دائماً بشوشاً ضاحكاً، والسنوات التي عاشها على الحدود وقتَ الحرب الأفغانية غيَّرت وجهة نظره بالنسبة للمقاومة وكيفية التغيير السياسي".
وتولى الظواهري قيادة تنظيم"الجهاد"في مصر في عام 1993. وفي عام 1999 أصدرت محكمة عكسرية مصرية حكماً غيابياً بالإعدام على الظواهري، في الوقت الذي كان قد ترك الضاحية الراقية التي نشأ فيها وعاش حياة المجاهدين الخشنة.
وقال حارس في ضاحية المعادي، حيث يعيش شقيق الظواهري، إن اسرته تملك فندقاً في الضاحية، وإنها أسرة معروفة ومحلُّ احترام.
وكانت شقيقة الظواهري ضمن من احتشدوا في ميدان التحرير وسط القاهرة خلال الثورة التي اطاحت حكم حسني مبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.