سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعة اليد موضة قديمة تترك مكانها للموبايل
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2010

لم تعد مضطراً لرفع يدك اليسرى أو أن تحني رأسك تجاهها لتعرف الوقت من ساعة في معصمك، بل بات يكفيك أن تلقي نظرة خاطفة إلى هاتفك المحمول. فمع الانتشار الكاسح للموبايل يبدو أن اهتمام الشبان والفتيات بساعات اليد بلغ أضعف حالاته. وصار كثيرون يرونها"موضة قديمة"أو"ترفاً"، أو"اكسسواراً مملاً".
وترى أسيل جمال 19 سنة وهي طالبة جامعية من رام الله، أن لا حاجة لها لساعة اليد بوجود ساعة الموبايل فهي برأيها"بتكفي وبتوفي". وتقول:"ألاحظ أن انتشار ساعة اليد بين أصدقائي أقل بكثير من قبل، فأصبح من النادر أن ترى ساعة في يد شاب أو شابة فساعة المحمول حلت مكانها. وكأنها باتت محصورة في كبار السن".
ويشارك إياد زعاترة 26 سنة، ويعمل في شركة خاصة، أسيل رأيها ويقول:"أرى أن ساعة اليد باتت موضة قديمة، وغير عملية، فلا مبرر لها في وجود الموبايل الذي يقدم لك ليس خدمة الوقت في بلدك فحسب بل في الكثير من بلدان العالم، لذا اعتقد أن استخدام ساعة اليد بات محصوراً بمن لا يملكون هواتف نقالة، مثل كبار السن والأطفال".
ولكن حتى ساعات الأطفال أو اليافعين باتت ذات مواصفات محددة لا تشبه تلك السوداء الصغيرة المرقمة. فهي إما أن ترتبط بشخصيات كارتونية شهيرة ك"باربي"، و"دورا"للإناث، و"سبايدر مان"، و"سوبر مان"للذكور، أو تحمل صور فرق ولاعبي كرة قدم عالميين، وخصوصاً برشلونة وريال مدريد.
واللافت أن قلة الاهتمام بشراء ساعات اليد انعكست على المحال التجارية التي تبيعها. يقول عطا الله وهبة، وهو صاحب محل ساعات، وسط رام الله، منذ عام 1972:"الاهتمام باقتناء ساعة يد تراجع كثيراً وخصوصاً بين الشباب الذين يكتفون بالهاتف النقال. فهم لا يرتادون محال بيع الساعات إلا إذا رغبوا في شراء ساعة هدية لمن هم أكبر سناً منهم، كما أنهم لم يعودوا يهتمون بالنوعيات الشهيرة وماركات الشركات العريقة في بيع الساعات كونها باهظة الثمن. ففي هذه الأيام هناك أكثر من خمسين ماركة عادية من الساعات، أكاد أنا شخصياً أنسى بعضها".
وهناك نسبة ضئيلة من الشباب تضع الساعة كنوع من المجاملة لكونها هدية قدمها شخص عزيز لمناسبة خاصة. ويقول عمر سعادة 18 سنة:"بعد نجاحي في امتحان الثانوية العامة تلقيت العديد من الهدايا، كان من بينها ساعات، فقررت استخدام"الأكثر شبابية"بينها، واحتفظت والدتي بالبقية بهدف تسريبها كهدايا لآخرين في مناسبات شبيهة". وأشار عمر إلى أن غالبية الساعات قدمتها له سيدات في الخمسين من العمر أو أكثر من صديقات والدته وأقاربه، في حين خلت هدايا أصدقائه الشباب من أي ساعة.
وفي الواقع يندر اليوم أن تقدم ساعة هدية بين جيل الشباب كما في الماضي، ولا عادت ترتبط رمزياً بمناسبات معينة مثل التخرج أو النجاح في شهادة رسمية أو حتى الزواج.
ويقول وهبة:"غالبية زبائني من كبار السن الذين يحضرون لصيانة ساعاتهم القديمة التي يعتزون بسنوات قضتها معهم لكونها من ماركة شهيرة وغالية الثمن". ثم يستدرك ويضيف:"لكن مهما خف الاهتمام بالساعات إلا أن عزها سيعود يوماً وأنا لن أغير مهنتي التي قضيت فيها قرابة أربعين عاماً. فخلال هذه العقود أصبحت أشعر أن الساعات مثل أولادي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.