أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن الدوري السعودي يأتي بعد القطري . خالد جاسم : إعلاميون سعوديون ارتكبوا جريمة بحق خلفان
نشر في الحياة يوم 04 - 02 - 2008

اتهم المذيع القطري خالد جاسم بعض الاعلاميين السعوديين بارتكاب جريمة إعلامية بحق اللاعب القطري الناشئ خلفان ابراهيم خلفان، بعد فوزه بجائزة افضل لاعب آسيوي الموسم المنصرم على حساب زميله محمد الشلهوب، مشيراً إلى أنهم تجاوزوا حدود النقد، ولم يراعوا المشاعر، وأن انتقاداتهم كانت خارج الإطار المقبول مهنياً.
وحرص جاسم وهو يتحدث إلى"الحياة"بعد لقائه الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد على أن يشير أكثر من مرة بقوله:"أنا مذيع وأتحدث بصفتي الاعلامية ولست مسؤولاً".
مذيع قناة الدوري والكأس القطرية وبرنامج المجلس أوضح أنه يرى أن الدوري السعودي لا يستحق 300 مليون ريال، مؤكداً أن الدوري القطري أفضل منه، وذلك في حديث جاء على النحو الآتي:
كيف كان لقاؤكم مع الامير سلطان بن فهد في برنامج"الجلسة"؟
- كان لقاء ثرياً، استمتعنا فيه مع الامير سلطان بن فهد، وهو شخصية رياضية بارزة، وهنا لا اريد أن أقوم اللقاء، بل أريد أن أترك ذلك للشارع الرياضي، ولكم أنتم كاعلاميين، فأنتم تستطيعون تقوّيمه.
كثيرون قالوا إن الحوار جاء بهدف تلطيف الأجواء بعد الشد الذي حصل في بطولة الخليج الأخيرة؟
- أبداً... نحن كنا نسعى للقاء الامير سلطان بن فهد منذ كأس الخليج وحتى في كأس آسيا، لكن اللقاء لم يتم إلا اليوم.
الكثيرون يرون أن قناة الدوري والكأس شقيقة صغرى لقناة الجزيرة، هل أنتم أبناء قناة"الجزيرة"؟
- أنا واحد من أبناء تلفزيون قطر والجزيرة والآن الدوري والكأس.
هل تعني أنه ليست هناك علاقة بشكل أو بآخر بين قناة الدوري والكأس وقناة الجزيرة، خصوصاً أن الجميع يعرف أن خالد جاسم أصلاً ابن الجزيرة وأنه أحد كوادرها؟
- أنا لن أنسى الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها من عملي في قناة الجزيرة، فهي علمتني أصول المهنة وليس مساوئ المهنة. وهذه حقيقة لا بد أن تقال وقد تُرضي البعض وتغضب البعض.
حاولتم الوصول إلى المشاهد السعودي، على رغم حال عدم الوفاق مع قناة"الجزيرة"في الشارع السعودي... هل حققتم مبتغاكم؟
- انت تقول إن المشاهد السعودي لديه حال قطع علاقات مع قناة"الجزيرة"، لكن هل ممكن أن تعطيني احصائية؟ وأنا هنا أتحدث كمذيع وأمثل نفسي كإعلامي وليس بصفتي مسؤولاً، يا أخي أنا أرى أن كمية المشاهدين السعوديين لقناة"الجزيرة"كبيرة، سواء المتابعين للاخبارية أو الرياضية.
اليوم"الريموت كنترول"بيد المشاهد والقناة هي التي تجبره على المتابعة أو أن يقوم بتغيير القناة، فلا نريد أن نحكم ونقول أن هناك متابعين أو ليس هناك متابعون، والمشكلة أننا لا نلتفت للاحصاءات الرسمية بل نلتفت للقيل والقال، واسمح لي أن أقول إن هناك بعض الصحافيين هم من أساؤوا وصنعوا الحاجز الكبير بين المشاهد وبين مؤسسة الجزيرة الاعلامية.
وللمعلومية قد يصل عدد المتابعين للجزيرة اكثر من متابعي الدوري والكأس، ثم يا أخي اختلف معي في وجهات النظر، لكن لا تقول لي انا لا أشاهد، لأنك لو لم تشاهد لما اختلفت معي.
كان هناك خلاف بينكم وبين الأمير سلطان الذي انتقدكم في بطولة الخليج الأخيرة؟
- أنا سألت الأمير سلطان: هل شاهدت ما قيل عن المؤامرة السعودية العراقية، فقال لي نُقل لي، وللأسف من أوصل له الكلام أوصله بشكل خاطئ، ونحن نعمل بأمانة وصدق خوفاً من الله ثم من جمهورنا، والمسؤولون لهم الاحترام والتقدير والامتنان، وأنا تعمدت أن أسأل الأمير حتى يسمع الامير رأي ماجد الخليفي، وهو على يمينه، لان الكلام كان عن"الخليفي"، فنحن نعمل بشفافية ولا يوجد ما يحدنا ان نعمل اليوم ضد السعودية ولا"بكرة"ولا بعده، ومن تاريخ انطلاقة قناة"الدوري والكأس"لم يكن هناك هذا التوجه، هي قضية واحدة فقط التي تحدث فيها الجمهورعن قناة"الكأس"، وهي قضية المؤامرة، وأتحداك أن تعطيني غيرها، وأتحدى من يأتي ليقول لي أنتم عملتم كذا أو كذا في الحادثة الفلانية أو"العلانية"، ونحن نمتلك موظفين ومحللين ومعدين ومذيعين سعوديين في القناة، هل ستقول إنهم محتاجون للمادة، صدقني مهما كانت الحاجة لن تهون عليه بلاده فليس هناك من يبيع بلاده، من أجل ألف أو ألفين أو عشرين أو مئة، أنا ممكن أنافقك حتى آخذ فلوساً، لكن لن تصل إلى مسألة أن تبيع بلادك، وأنا أتساءل: لماذا لا تسألون مثلاً المذيع محمد الدرع من خلال عمله في القناة، هل شاهد أن هناك مؤامرات تحاك من"تحت لتحت"؟ أو اسألوا محمد العرافة هل شاهد شيئاً من المؤامرات أو ما شابه ذلك؟.
لقد عمل معنا الكثير من السعوديين، فهل كل هؤلاء"سفلاء"همهم المادة فقط؟ ولماذا لم ينسحب أي فرد منهم بحجة أننا ضد السعودية؟ ولماذا لم يتعامل أحد منهم بپ"نذالة"، ويحاول الظهور بدور"بطولي"، ويقول إن هؤلاء ضد السعودية؟ لكنك لن تجد أحداً يفعل ذلك لأنه ليس"كفو"لأن يقول ذلك، لأنه لم يشاهد شيئاً ولا حس بشيء ولم يلمس شيئاً من هذا القبيل، ثم لماذا نستهدف السعودية؟ وما الهدف الذي سنجنيه من وراء ذلك؟.
سأسألك بشكل مباشر... هل أنتم ضد الرياضة السعودية؟
- لماذا أكون ضد السعودية.
البعض يقول إنكم تسيرون على نهج قناة"الجزيرة"؟
- أولاً أنا كمتابع وأتكلم بصفة شخصية، لم ألمس يوماً ما أن"الجزيرة"أو"الكأس"ضد السعودية، ثانياً فلنفترض انني ضد السعودية، ما الذي سأجنيه من ذلك، السعودية"مني وفيني"، ولو كنت ضد السعودية، هل كنت سأقوم بتحويل القناة إلى قناة سعودية بعد الفوز على المنتخب الياباني وأحتفل بالفوز؟ أليس من المفروض أن أحولها إلى قناة"تعاسة وحزن"؟ أليس من المفروض والممكن أن أُنهي البرامج باكراً، نحن احتفلنا بالفوز السعودي وكأننا قناة سعودية، وأقسم لك بالله لو كان منتخب قطر في مكان السعودية وتأهل للنهائي أتحداك اذا فعل التلفزيون السعودية ما فعلناه نحن مع كل احترامي وامتناني لزملائي، لأنهم لم يفعلوا ذلك لمنتخبهم أصلاً، بينما كن الوضع لدينا عرضة وأغاني وتصفيق، صدقني أتحداك أحلف على القرآن الكريم وأتحدى أن يقول لي أحد أن المسؤولين القطريين وجهوني بشيء.
يا أخي في الدنيا كلها ما فيه الا السعودية، يا أخي أنا أتذكر ان هناك من اتصل من الجمهور وتحدث وقلنا له بالحرف الواحد"السعودية أكبر مما تقول"، وهي أحداث موجودة ومؤرخة ومسجلة، فلماذا بعض الكتاب لديكم وكأنه"طاح له رزق من السماء"؟ فيكتب عن قناة"الجزيرة"وپ"الدوري والكأس"او أن قطر ضد السعودية، لماذا لا تتكلمون على سبيل المثال عما حدث عند اختيار خلفان، وأنا اعم هنا ولا أخص، فهناك من أقاموا القيامة ولم يبقوا كلمة إلا وقالوها سواء تلفزيون أو صحافة، ألا يحز ذلك في خاطرنا وخاطر اللاعب.
في المقابل، عندما فاز ياسرالقحطاني باللقب هل قللت قناة"الدوري والكأس"من إنجازه، وعندما استضفت يونس محمود قلت له ياسر القحطاني في عيوني وأنتم في عيوني، ألم يكن بإمكاننا ان نأخذ الكيل بمكياليين ونعاملكم بالمثل، وحتى من كلامك اشعر أن هناك مسئولين يقولون:"يا الله اشتغلوا عليهم"، لأنك تطرقت لهذه النقاط، نحن مسؤولينا وصحافتنا تعمل لمصلحة بلادنا وأية مشكلة لدينا نطرحها بشفافية عامة، وأنا في برنامجي والله ما عندي رقيب وانا اتكلم بمزاجي في حدود الادب والمنطق.
وطالما أنك تتحدث بأدب وأخلاق ستنال الإجابة بالأسلوب نفسه، وليس هناك من يضع السيف على رقبتك، لان هذا الزمن لم يعد موجوداً، لكن هناك فئات معينه للاسف الشديد لا يزال في بالها، ولله الحمد ان لدينا قيادات حكيمة في السعودية وقطر.
قلت قبل قليل بأنك شعرت بان هناك توجيهاً للكتاب السعوديين، هل تعتقد ذلك؟
- لا... لا أعتقد ذلك، ولكن يبدو أن هناك صحافيين يعتقدون أنهم لو كتبوا هذا الكلام سيصبحون كباراً عند المسؤولين، وهم يعتقدون ان حب الوطن والإخلاص يكون بالتهجم على الغير، وسينكشف هؤلاء قريباً وسيذهبون لبيوتهم ولن يذكرهم احد مثلما حدث لامثلة كثيرة انت كسعودي تعرفها، والزمن كفيل بتوضيح الامور اكثر وأكثر.
البعض يقول إن الاهتمام بالرياضة السعودية قضية تسويقية؟
- أولاً أنا ما عندي ولا إعلان سعودي، ومن سيأتينا مرحباً به لكننا لن"نشحت"الاعلان، وأنا اتحدث بصفة مذيع وموظف ولست مسؤولاً وأتكلم بصفتي الشخصية حتى لا تحملني القناة المسؤولية.
لكنك تتوجه بوضوح إلى الجمهور السعودي؟ ولديك الآن جمهور سعودي؟
- أنا الآن من دون معلن سعودي ولديّ"مسجات"كثيفة من السعودية على رغم وجود قنوات كثيرة لديها"إس إم إس".
لم تدخلوا في منافسة شراء حقوق الدوري السعودي... لماذا؟
- لا، لأن سعره كان غالياً.
البعض يقول انكم لن تفوزوا ولذلك فضلتم عدم التقدم، بمعني أن المسألة ليست مسالة اقتصادية وانما هناك أسباب اخرى؟
- أنا اتكلم بصفة مذيع، فنحن نتقبل الصعاب والتحدي ونحب التحدي، وليست مسألة اننا لن نفوز، لكنها قناعات،"الكابتشينو"الذي أمامك الآن أنا أدفع فيه 100 ريال، لكن مستحيل أن ادفع فيه 300 ريال، الدوري السعودي نحبه وهو دوري مشاهَد ومتابَع، لكن انا لا أدفع فيه 300 او 100 مليون وأفضل أن ادفعها في دوري انكليزي أو إيطالي أو اسباني، انا اعرف ان هذا الكلام من الممكن أن يغضبك لأنك سعودي، ومع كل الاعتزاز والاحترام، لكن انا لا ارى ان الدوري السعودي من الممكن ان أشتريه بهذا المبلغ يعني 100 مليون بصراحة حرام.
ثم هناك نقطة أخرى، وهي لماذا لا تنشر تجربتك الكروية وتتيح للآخرين مشاهدتها، فما يحدث الآن هو أنك منحت قناة"ART"الحقوق، ولكن لماذا تمنع الآخرين من النقل؟
هل ترى أنه ظلم؟
- نعم، ظلم كبير، دع"قطر"تنقل وپ"الدوري"وپ"الكأس"وپ"دبي"كلها تنقل، فهذا يخلق نوعاً من الاثارة والتنافس ويؤدي إلى تعدد المحللين وكثرة اللقاءات داخل الملعب فحتى اللاعب هنا سيشعر بأهميته، وأتمنى أن تتنبه إلى أمر مهم وهو أن الدوري السعودي أصبح صحافة وليس تلفزيوناً أي دوري ورق، أنا أشاهد المباراة، فقط أما المتابعة فهي متابعة صحافية، لماذا تجبرني مثلاً أن أذهب إلى القهوة لمشاهدة الدوري.
البعض ينظر إلى الموارد العالية؟ فهل تتخيل أنها لو كانت مفتوحة من الممكن أن تحقق المردود نفسه؟
- ممكن أكثر، لو تم العمل على التسويق بشكل جيد.
البعض يرى تفاوتاً بين مستويين الدوري والإعلام القطريين؟ أيهما أفاد الآخر؟
- الدوري اضاف للإعلام الكثير والكثير، ولولا الإعلام لما تحدثت أنت عن الدوري، والدوري القطري دوري قوي.
لو قلنا لك، ضع لنا ترتيب الدوريات الخليجية، فماذا ستقول؟
- الأول القطري، والثاني السعودي، ثم الإماراتي ثالثاً.
مشاعرك وأنت تتابع قضية خلفان؟
- والله سميتها جريمة في حق هذا اللاعب الناشئ، لن اقول ان الاعلام السعودي كله من ارتكب هذه الجريمة بل بعض الاعلاميين الذي ارتكبوا جريمة في حقه، وكنت أتمنى أن أرى من يردعهم لكن لم أر ذلك لأنهم بالغوا جداً، وانا أخص ولا أعم، لأنه للاسف كان هناك نوع من الانجراف، وحاملو اللواء انجرفوا هذه المرة كثيراً وبالغوا، واقول لهم عيب عليكم فهذا لاعب خليجي منا وفينا، وحتى لو كنت ترى أنه لا يستحق الجائزة فكان هناك كلام أجمل وأفضل وأحسن والكل من الممكن ان يتقبله، والانسان الفاهم يعرف أن هذه الكلمة أو تلك من الممكن ان تسبب حساسية أو فتنة والفتنة اشد من القتل، لكن اتجه لها بعض الصحافيين، لماذا لغرض في نفس يعقوب لا أكثر ولا أقل، نحن نحب الشلهوب ونتمنى له الخير ولو فاز صدقني لما تضايقنا ولن نزعل ولن نكتب ولن يجن جنوننا، فيجب أن تكون واثقاً من لاعبيك وامكاناتك وقدراتك، انت تريد أن تدخلها بالغصب في عقول الجمهور، أن خلفان ما يستحق الجائزة، يا أخي ما يجوز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.