سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابنة طيار أميركي تقاضيه بعد 40 سنة على اختفاء والدها في أجواء الجزيرة . كاسترو يغيب عن احتفالات الثورة للمرة الأولى منذ نحو نصف قرن
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2007

للمرة الأولى خلال 48 سنة في السلطة، لم يترأس فيدل كاسترو احتفالات ذكرى انطلاقة الثورة في 26 تموز يوليو المصادف أمس، ومثّله شقيقه راوول رئيس الدولة بالوكالة وألقى خطاباً للمناسبة.
وأقيمت الاحتفالات لإحياء ذكرى الهجوم الذي شنه فيدل كاسترو ورفاقه على ثكنة مونكادا في سانتياغو دي كوبا جنوب عام 1953، وكانت تلك الشرارة الاولى للثورة التي قادته الى السلطة عام 1959.
وكان كاسترو تعرض لوعكة صحية غداة الاحتفالات بالمناسبة ذاتها في 26 تموز 2006، ونقل بشكل طارئ وسري إلى المستشفى حيث تبين أنه أصيب بنزيف خطر في الأمعاء. وبعد أربعة أيام 31 تموز ، تلا الزعيم الكوبي خطاباً عبر التلفزيون، أعلن فيه تخليه"موقتاً"عن السلطة لشقيقه، للمرة الأولى منذ 1959.
وبعد سنة لم تسمح حال القائد الكوبي المسن الذي ما زال في غرفة مستشفى في هافانا، بظهوره علناً وإن كان كتب خلال الأشهر الأربعة الأخيرة نحو ثلاثين مقالاً صحافياً علق فيها على الأحداث الوطنية والدولية وأجرى مقابلة تلفزيونية استمرت ساعة واستقبل رؤساء دول جاؤوا يسألون عن صحته.
وفي أيار مايو الماضي، كشف كاسترو الذي اعتبرت حاله الصحية"من أسرار الدولة"أنه كان"بين الحياة والموت"بعد تعرضه إلى"عمليات"جراحية عدة فشلت الأولى منها، لكنه لم يكشف شيئاً عن سبب مرضه.
وكان الزعيم الكوبي 81 سنة وهو آخر رموز الحرب الباردة، كلف في الماضي شقيقه راوول مرتين فقط بإلقاء خطاب 26 تموز في عامي 1994 و1997 مع أنه ترأس الاحتفالات من على المنصة.
وألقى راوول كاسترو 76 سنة خطابه أمس، في كاماغواي المدينة التي استضافت هذه السنة الاحتفالات، بحضور حوالى مئة ألف شخص تجمعوا في الساحة المركزية. ويختلف"إسلوب"راوول كاسترو كثيراً عن أسلوب شقيقه، باختصار خطاباته ودقتها.
وبقيادة راوول، التزمت كوبا"استمرارية"الثورة في حين تم تشديد الخطاب الرسمي حول الفساد والبروقراطية مع دعوات متكررة إلى"الانضباط"والبراغماتية لتسوية المشاكل الخطيرة التي يعاني منها السكان مثل التموين والنقل والسكن.
على صعيد آخر، قال مكتب كاتب محكمة في ولاية مين الاميركية أول من أمس، أن امرأة رفعت دعوى قضائية على الزعيم الكوبي بشأن أسر ووفاة والدها الذي كان طياراً ويعتقد بأنه اختفى فوق كوبا منذ أربعين سنة.
وتحمل الدعوى التي رفعتها شيري سوليفان في أيار الماضي، وأرسلت إلى كوبا هذا الأسبوع، كلاً من فيدل كاسترو وأخيه راوول إلى جانب جمهورية كوبا، مسؤولية الوفاة الظالمة لجيفري فرانسيس سوليفان.
وقالت سوليفان في أوراق الدعوى التي أودعتها محكمة والدو كاونتي العليا في مين، إن والدها اشترك"في عمليات سرية عدة مناهضة لكاسترو في أميركا الوسطى وكوبا"قبل اختفائه أثناء طيرانه فوق كوبا في عام 1963.
وأضافت أنه"تم إسقاطه فوق كوبا أثناء قيامه بمهمة سرية ضد حكم كاسترو وسجنته حكومة كاسترو في كوبا". ووفقاً للدعوى القضائية التي تطالب بتعويضات عن أضرار غير محددة أعلنت السلطات الأميركية جيفري سوليفان ميتاً.
وبموجب قانون أميركي سن عام 1996، رفعت قضايا عدة ضد كوبا بشأن حالات وفاة ظالمة، بينها ما يتعلق بوفاة أميركي أعدم لتهريبه أسلحة إلى داخل كوبا وإسقاط طيار لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي أي فوق كوبا في عملية خليج الخنازير.
وصدرت أحكام بتعويضات لمصلحة عائلات ضحايا دفع بعضها من أرصدة كوبية مجمدة في مصارف في الولايات المتحدة، إلا أن تقارير لوسائل إعلام أميركية أفادت بأن كل تلك الأرصدة التي يقدر مجموعها بما يصل إلى 268 مليون دولار وفقاً لما ذكرته صحيفة"ميامي هيرالد"، نفدت الآن تقريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.