فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتزهات بغداد تستعيد بعض زبائنها
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2007

بدأت مظاهر الحياة تدب مرة أخرى في المنتزهات والحدائق الترفيهية في بغداد، التي ظلت مهجورة على نطاق واسع، وغيرها من مقاصد الجذب حيث تشجع العراقيون على الخروج اليها بعد تراجع جرائم القتل الطائفية والتفجيرات في العاصمة العراقية ليقبلوا مجدداً على الاستمتاع بارتياد تلك الاماكن والترويح عن أنفسهم.
وأشادت الحكومة بالمكاسب المبكرة للحملة الامنية العراقية - الاميركية في بغداد وشعرت بقدر كاف من الثقة الثلثاء جعلها تخفض ساعات حظر التجول اثناء الليل التي كانت قد اجبرت الكثير من المطاعم والاعمال على اغلاق ابوابها مبكراً.
وعلى رغم ان كثيراً من سكان المدينة، التي يقطنها سبعة ملايين نسمة، لا يزال يعتريهم القلق ازاء فكرة الخروج من اجل الترفيه، فإن بعضهم غامر بالتوجه الى حديقة ملاهي الرصافة، وهي الاكبر في بغداد، لمنح انفسهم فسحة وسط أجواء من العنف والافتقار الى الخدمات الاساسية.
وقالت ريام باقر، التي وقفت في صف مع أصدقاء لركوب لعبة الاسطوانة الدوارة المثيرة،"كان يعترينا بعض القلق قبل المجيء".
وتابعت"لكن لحسن الحظ... يوجد كثير من الناس هنا ويمكننا ان ننسى لبرهة العالم الذي يسوده العنف في الخارج ونستمتع اليوم".
وقال عاملون في حديقة الملاهي، التي انشئت منذ نحو 40 عاماً، ان عدد الزوار في ازدياد ويصل الى الاف عدة في اليوم. لكنهم قالوا ان كل ما يتطلبه الامر لابتعاد الناس مجدداً هو انفجار كبير لسيارة ملغومة.
وفي يوم خلال الاسبوع الجاري استمتع الطلاب والاطفال والشباب والعائلات بالالعاب في مدينة الملاهي مثل مركبات القضبان اللولبية والعجلة الدوارة وقطار الاشباح والسيارات المتصادمة.
ويقوم عباس خضير بتشغيل لعبة سفينة القراصنة المثيرة. ويقول ان زبائنه زاد عددهم بمعدل ثلاثة امثال عما كان عليه الحال من قبل بسبب تراجع القتل اليومي على يد فرق القتل الطائفية.
وتذكر كيف ساءت الامور عندما فجر مسلحون مرتبطون بالقاعدة مزارا في مدينة سامراء منذ نحو عام وهو الحدث الذي ادى الى تفجر موجة من العنف الطائفي خلفت عشرات الالاف من القتلى العراقيين.
وتابع بينما دخل زوجان شابان عبر الباب الدوار"عقب تفجير سامراء واجهنا أقسى عام لنا. كانت مدينة الملاهي تشبه مدينة الاشباح... يمكنني ان ارى ان الناس يستمتعون بوقتهم حقا حاليا".
كما بدأ الزبائن في العودة شيئا فشيئا الى المطاعم.
وقال مخلص عبدالله صاحب مطعم"كرسبي"وسط بغداد، الذي يقدم اصنافاً متنوعة من الاطعمة تراوح بين الغربية والهندية والصينية الى جانب الاطباق المحلية التقليدية، ان الارباح في الربع الاول من السنة زادت على نصف أرباحه في العام الماضي.
واضاف"اصبح مزيد من الاشخاص يأتون لتناول الطعام منذ بدء الخطة في شباط فبراير لكن الناس لا يزال يعتريهم التوتر وقنبلة واحدة كبيرة كفيلة بإخافتهم وإبعادهم ثانية".
واكمل"عندما يسمع الناس ان الحكومة خففت حظر التجول سيمنحهم ذلك مزيدا من الثقة". كما بدأت حديقة حيوان بغداد تشهد مجددا عودة الشباب والعائلات لارتيادها خصوصاً في عطلة نهاية الاسبوع لمشاهدة الحيوانات مثل القردة والاسود والدببة والفهود. ويقوم الحراس عند البوابة باجراء تفتيش ذاتي للجميع في محاولة لتجنب التفجيرات الانتحارية.
وقال قيس وفيق انه احضر ابنه أحمد الى حديقة الحيوان للقضاء على الملل الذي يعانيه الصغير الذي يبلغ الثالثة من العمر في المنزل.
واضاف، بينما كان يحمل ابنه أحمد الذي كان يشعر بحماسة بالغة وهو يشير الى قفص الذئب،"آتي الى هنا كل اسبوع فابني يعشق هذا المكان".
وقال وفيق ان كثيراً من الناس اصبحوا يقبلون على ارتياد حديقة الحيوان في هذه الايام.
وتابع"أشعر بالاسف لانه ينشأ في مثل هذه الظروف البغيضة وحديقة الحيوان هي الشيء الوحيد الذي يمكن ان يستمتع به... ولا يحصل على كفايته منها. كل مرة يستيقظ فيها يود ان يأتي لمشاهدة الاسود والنمور ثانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.