أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك : شراكة من أجل الحد من الفقر الريفي

مضت 30 سنة منذ أن استهلّت البلدان الأعضاء في أوبك سلسلة الأحداث التي أدّت إلى إنشاء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك للتنمية الدولية. وقد أُنشئ الصندوق الدولي للتنمية الزراعية استجابة لأزمة الغذاء العالمية التي اجتاحت الكثير من البلدان النامية في أواسط السبعينات، وهو يمثّل اعترافاً من المجتمع الدولي بأن الحد من الفقر والجوع يتطلب إنشاء تحالف عالمي بأهداف مشتركة. وكان إنشاء صندوق أوبك بادرة تضامن مهمة من الدول الأعضاء في أوبك مع العالم النامي.
وتجلّى في إنشاء المؤسستين معاً في الفترة نفسها اعتراف واسع النطاق بأن علاقات الشراكة هي المفتاح للتصدّي للمشكلات العالمية الملحّة. وخلال قرابة ثلاثة عقود، أقام الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك شراكة فريدة من نوعها تتعدّى مجرّد التعاون المالي. وتستند هذه الشراكة إلى هدف مشترك هو: تمكين الفقراء، وخصوصا في المناطق الريفية، من تأمين حياة أفضل. ونحن - الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك - نعمل معاً على تصميم برامج ومشاريع إنمائية وتمويلها وتنفيذها في بعض من أفقر المجتمعات الريفية وأكثرها هشاشة في البلدان النامية.
وما جعل هذه الشراكة فريدة من نوعها عند تأسيسها ما زال صحيحاً اليوم. فقد مثّل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية نوعاً جديداً من الشراكة بين بلدان أوبك والبلدان الصناعية وبين البلدان النامية والبلدان المتقدّمة النمو. ووفّرت البلدان الأعضاء في أوبك الإرادة، وموارد كبيرة، في شراكة مع بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، لجعل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية حقيقة واقعة. وبسبب هذه المساهمة الفريدة، تتبوّأ بلدان أوبك مكانة خاصة في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
واليوم يواجه العالم أزمة مرّة أخرى، إذ لا يزال الفقر أكبر تهديد منفرد للأمن والتنمية المستدامة. ويركّز المجتمع الدولي بأسره الآن تركيزاً لم يسبق له مثيل على تخفيف حدّة الفقر يتجسّد في التزامه بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. وهذه الأهداف، الموقوتة والقابلة للقياس، تدعو المجتمع الدولي إلى توحيد أولوياته ونهوجه، وأن يبني شراكة عالمية من أجل التنمية.
ومع هذه المبادرة العالمية الجديدة، أصبحت الحاجة إلى الشراكات الفاعلة والمرنة أكبر منها في أي وقت مضى. فالهدف الأول من الأهداف الإنمائية للألفية - وهو تخفيض نسبة من يعيشون في فقر مدقع إلى النصف بحلول عام 2015 - هو هدف قابل للتحقيق. وفي جنوب آسيا وشرقها، حدث تقدّم كبير صوب تخفيف حدّة الفقر والجوع، وارتبط ذلك التقدّم ارتباطاً قوياً بمستويات عالية من الاستثمار في مجال الزراعة. وفي أفريقيا جنوب الصحراء، حيث الإنفاق العام على الزراعة منخفض نسبياً، لم يحرز سوى القليل من التقدّم. بيد أن من المشجّع كثيراً أن القادة الأفارقة ملتزمون زيادة الاستثمار في مجال الزراعة.
وفي هذا السياق، تكتسب الشراكة الطويلة الأجل بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك أهمية أكبر. ونحن، كشركاء إنمائيين، نسلّم بالفوائد العديدة لضمّ مواردنا ومهاراتنا وخبراتنا معاً. ومن خلال جلب جوانب القوة في كل منّا إلى الشراكة، نوجد عناصر تآزر تساعد على تحقيق الحدّ الأقصى من الأثر لجهودنا المشتركة.
ومفتاح النجاح في مبادراتنا المشتركة هو أن كلاًّ منّا متمّم للآخر. فصندوق أوبك يدعم بصفة عامة البنية التحتية الريفية، بينما يركّز الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على الخدمات الداعمة الزراعية والاستثمار الزراعي.
والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك ملتزمان التزاماً تاماً بمبدأ التعاون في عملنا على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. غير أننا نؤمن أيضاً بالنظر إلى ما هو أبعد من الأهداف. فالحد من الفقر الريفي يعني أكثر كثيراً من مجرّد الأهداف. فهو يمسّ أناساً حقيقيين واحتياجات حقيقية. وهو يتعلّق بظروف طاحنة من المعاناة والجوع والمرض هي النصيب اليومي ل 1.2 بليون نسمة من الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون في فقر مدقع. وإلى جانب تنفيذ برامجهما المستقلّة، يشارك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق أوبك حتى اليوم في تمويل 58 برنامجاً ومشروعاً في كل المناطق النامية في العالم. وتشارك المؤسستان كلتاهما أيضاً في الحوار بشأن السياسات، وتعملان على تنسيق أنشطتهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وفي عام 2004 عقدنا اجتماعاً رسمياً لبحث السبل الجديدة للعمل المشترك.
وفي الوقت نفسه نسلّم بأن أهم شركائنا هم الفقراء أنفسهم. ولن ننجح في تمكينهم وتمكين أطفالهم من تحسين ظروفهم المعيشية إلاّ بتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم.
* لينارت بوغه، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وسليمان جاسر الحربش، المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.