وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزات بقوة 6 درجات تضرب جزراً هندية وإندونيسية وتركية . وذعر في صفوف السكان بعد إشاعات عن "تسونامي" جديد
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2005

ضربت سلسلة من الهزات أمس، جزراً آسيوية لم تنس أحزانها بعد، متسببة في حالات من الذعر، فيما سرت إشاعات عن مد جديد مقبل في ذكرى الشهر الأول لوقوع كارثة"تسونامي".
وتعرضت جزر أندمان ونيكوبار الهندية لهزة بلغت قوتها 6.5 درجات على مقياس ريختر. وكان مركزها تحت البحر قبالة الساحل الغربي لجزيرة نيكوبار الكبرى. ولم ترد أي تقارير في شأن خسائر أو موجات ذعر بين الناس.
إلى ذلك، أكد كثير من الصيادين على الساحل الجنوبي الشرقي للهند، انهم سيبقون بعيداً من الشاطئ غداً الأربعاء.
وقال اديمولام، وهو صياد في الرابعة والثلاثين من العمر، من قرية كالار في ولاية تاميل نادو في جنوب شرقي الهند:"سمعت أن أمواج المد التالية ستأتي في 26 كانون الثاني يناير وستغرق جزر آندامان بكاملها".
وأضاف:"الجميع يقولون إن يوم 26 يوم سيئ. حدثت موجات المد وزلزال غوجارات في هذا اليوم"، في إشارة إلى زلزال قوي في ولاية غوجارات الهندية الغربية في 26 كانون الثاني 2001، وتسبب في مقتل 20 ألف شخص، وهو أيضاً العيد الوطني في الهند.
ونفت الحكومة صحة الإشاعات، وهددت بإلقاء القبض على من ينشرها.
إندونيسيا
بدورها، تعرضت جزيرة سولاويزي الواقعة في شرق إندونيسيا لهزة بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، في ساعة مبكرة من صباح أمس، مما أدى إلى مقتل شخص وجرح آخر، وإلحاق أضرار بمبان وإثارة فزع السكان. وشعر السكان بزلزال قوي هز المباني ودفعهم إلى الخروج إلى الشوارع في مدينة باندا آتشيه عاصمة إقليم اتشيه الأكثر تضرراً، بعد مخاوفهم من أن تلي الهزة أمواج مد"تسونامي"جديدة.
وقال مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية إن"ثمانية منازل على الأقل لحقت بها أضرار، ولكن لم ترد بعد أنباء عن وقوع إصابات".
سدود تايلاندا
وفي بانكوك، تسري إشاعات أن أمواج المد تتسبب في إحداث شروخ في سدود تايلاندا التي تستغل في توليد الكهرباء، مما دفع بمئات القرويين إلى الهروب من منازلهم في إقليم كانتشانبوري، بحسب تأكيد حاكم الإقليم ويت ليتيباراسات. ويرفض سكان البلدة العودة إلى منازلهم على رغم تأكيد سلطات توليد الكهرباء في تايلاندا التي تدير 30 في المئة من سدود البلاد ان هيكل السد لم يتأثر بالهزة.
زلزال تركيا
بدورهم، أعلن مسؤولون اتراك أن هزة بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر وقعت قبالة الساحل الجنوبي للبلاد أمس، من دون التسبب في إصابات.
وقال مرصد قنديلي في اسطنبول إن الهزة وقعت بعد منتصف الليل مباشرة في البحر المتوسط قرب منتجع كاس. وأضاف أن الناس شعروا بأربع هزات ارتدادية على الأقل في غضون ساعة بعد الهزة الأصلية. وقال معهد المسح الجيولوجي الأميركي إن قوة الهزة بلغت 6.2 درجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.