«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهندس في السجن
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2003

صدر في القاهرة عام 1947 "كتاب الفاشوش في حكم قراقوش" عن مخطوط من العصر المملوكي يصف غرائب ذلك الحاكم وقلق الناس من اوامره الاعتباطية التي تنتهي غالباً بمظالم. وربما تطبع في بغداد مجموعة كتب عن الاحكام في العهد الصدامي، تؤخذ مادتها من اعترافات اهالي الضحايا الكثيرين ومن مدونات المحظوظين الذين "قدّر" لهم ان يغادروا السجون.
المهندس العراقي المعروف عربياً وعالمياً رفعة الجادرجي قاده حظه العاثر الى القراقوشية العراقية، فحكم ظلماً بالسجن المؤبد، ومبعث الحكم ان بريطانيا اعتقلت عنصرين في الاستخبارات العراقية قتلا في قلب لندن السياسي العراقي عبدالرزاق النايف، ولما فشلت المساعي للافراج عنهما صدر الامر باعتقال اي بريطاني في بغداد، فقبض في احد الفنادق على مدير بريطاني لشركة مقاولات، وأثناء التحقيق معه قال انه يعرف رفعة الجادرجي، من باب الاستناد الى شخصية عراقية موثوق بها. وهكذا اعتقل الجادرجي وحقق معه وصدر الحكم الجائر بحقه، وبعد خمسة عشر شهراً افرج عنه ب"مكرمة" من الرئىس، فنقل من قاع سجن "ابو غريب" الى قمة قرار الاعمار الضخم في بغداد، حيث كانت تحت يده امكانات مالية ضخمة، لكنه انهى المهمة هذه وغادر بلده باختياره ليعيش في بريطانيا.
تجربة رفعة الجادرجي صدرت في كتاب يحمل في عنوانه كما في بنائه طابعاً هندسياً، فالكتاب الذي نشرته اخيراً دار الساقي في بيروت ولندن يحمل العنوان "جدار بين ظلمتين"، الظلمة الاولى هي السجن يكتب يومياته فيها السجين رفعة الجادرجي، والظلمة الاخرى خارج السجن تكتب يومياتها فيها زوجة الجادرجي السيدة بلقيس شرارة. والكتاب مبني من فصول مزدوجة تمثل حال الكاتبين في الظلمتين، وتقدم، في ما يتعدى موضوعها المتعدد الدلالات، بياناً عن الرفقة الانسانية بين زوجين عراقيين كنموذج للعائلة العربية الحديثة.
وإذا كان القارئ العربي عرف رفعة الجادرجي في كتابه الاول "صورة أب" حيث عرض شخصية والده السياسي الليبرالي العراقي كامل الجادرجي ونشر صوراً ذات قيمة فنية واجتماعية من عصر ابيه، وعرفه القارئ ايضاً في كتابه الثاني "شارع طه وهامر سمث" يقدم المادة الهندسية بطريقة حية وحضارية وجذابة تجلت ايضاً في كتابه الثالث "الاخيضر والقصر البلوري"، فإن كتاب "جدار بين ظلمتين" يعرّفنا بأن رفعة الجادرجي كتب كتابيه الاول والثاني وفصولاً من الثالث في الزنزانة، اي ان الرجل المحكوم بالسجن المؤبد استطاع ان يؤلف كتباً عن البشر والشمس والظلال والعمران، كما قرأ مئة وستين كتاباً ومستنسخات اختارتها زوجته من مئة وعشرين كتاباً اخرى.
المهندس في السجن يبرز بين شركائه في الزنزانة نموذجاً للانسان المنظم، ويبدو سلوكه تنويرياً وتعليمياً من دون افتعال، ومن ذلك تنظيمه المأدبة، والسعي، على رغم ندرة الامكانات، الى تأمين حد ادنى من النظافة، ومن الجمالية أيضاً عبر إلصاق صورة غابة على جدار، فتبدو الزنزانة كأنها تطل على الغابة. ويعقد الكاتب في زنزانته صداقة حميمة مع المثقف المترجم عطا عبدالوهاب نقل "صورة أب" من الانكليزية الى العربية والمثقف الآخر عبدالعزيز العقيلي الذي مات مسموماً بسبب امتناعه عن العودة الى الجيش للمشاركة في الحرب على ايران.
ولا يبدو المهندس السجين مجرد كيان انساني يتسم بوعي بارد. انه يتأمل ايضاً في معنى الوجود داخل جدران اربعة وفي المصادفة اللعينة للحرية والأسر والموت في ذلك العهد العراقي، ويركز على النفوس الصغيرة التي يملأها حس الانتقام من دون داع.
"هناك فارق جوهري في الموقف من الوجود والوعي به لدى أغلب الناس الذين يتمتعون بوجود خارج جدران الظلمة، وبين موقف النزلاء من الوجود وهم خلف اسلاك الجدران. فالأول، مهما كانت ظروف معيشه، يكون مدعماً بمخيلته لصورة معيش في عالم فوقي بعد الوفاة، عالم سرمدي لا يتحدد بزمن: آمن ومريح وخال من هموم الدنيا، ومفعم بالملذات. انها صور منظمة بموجب طقوم معيشية لاهوتية حسبما تشتهي المخيلة، فهي صور لمعيش غني بفانتازيا فياضة. هكذا هي صورة المستقبل البعيد لتلك المخيلة. اما صورة المستقبل في مخيلة أغلب النزلاء، فهي مقتضبة في البعد، مكبلة، هدفها الاول ابواب السجن، ولا يفكر بما هو اعلى منها. فيصلي، وكل ما يتمنى ان يصل اليه، هو عالم واقعي كان قائماً في الماضي خارج جدران الظلمة .... هكذا نشتهي الماضي ونتوق اليه، بينما الآخر مرتعب من فقدان الحاضر، يؤسس صورة مستقبلية يتهيأ لها في حاضره فيشيد لها مزارات طقوسية ومعابد وعبادات متنوعة. فتنبني الاحلام خارج ظلمة السجن من صور لمستقبل بعيد في عالم آخر، بينما هنا في عالمنا داخل ظلمة السجن تنحصر صور الاحلام في التوق الى واقعيات الماضي. فمخيلة الاول تتوق الى عالم الخلود بعد زوال الوجود، بينما ينحصر التوق عندنا في معجزة القفزة الى عالم الدنيا. لست وحدي في هذا المزدحم، هذا الحشر، الفارغ من حرية الوجود، وانما الجماعة بأجمعها هي في دوامة دائمة لا هم لها سوى مسألة واحدة، وهي: "متى"؟ وهي مسألة تدور في ذهن كل فرد منا، وهو الهم المعلن والهم الخفي، لا في وقت محدد، وانما في جميع اوقاتنا".
مصادفة سجن الجادرجي ومصادفة إطلاقه، ولكن ليس مصادفة ابداً "جدار بين ظلمتين"، كتاب الوعي بمرحلة تراجيدية عراقية لحق بالكاتب بعض من مآسيها التي توزعت بدرجات متفاوتة على مئات الآلاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.