اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام سامودرا مستعد لمواجهة الاعدام ... وبيروت تتهيأ لمحاكمة أسترالي متهم بالإرهاب . هولندا تحاكم متهمين بتفجير السفارة الأميركية في باريس
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2002

روتردام هولندا، جاكرتا، كانبيرا - رويترز، أ ف ب - مثل امس اربعة اسلاميين متهمين بالتخطيط لتفجير السفارة الاميركية في باريس اضافة الى قاعدة جوية عسكرية في بلجيكا، امام محكمة في مدينة روتردام بتهم الضلوع في التخطيط لجرائم قتل.
وهذه اول محاكمة لقضية لها تشعبات في فرنسا حيث وجه الاتهام الى زعيم الشبكة المفترض جمال بقال، وفي بلجيكا حيث اقر التونسي نزار طرابلسي الموقوف منذ ايلول سبتمبر 2001، بالاعداد لاعتداء على قاعدة كلاين بروغيل الاميركية.
وقال الادعاء ان المتهمين وهم اثنان جزائريا المولد وفرنسي وهولندي، يشتبه في انهم اعضاء في تنظيم متشدد. ووجدت اشرطة فيديو لاسامة بن لادن زعيم "القاعدة" في منازلهم العام الماضي، كما عثر على جوازات سفر ورخص قيادة وبطاقات ائتمان مزورة خلال دهم قوات الشرطة لمنازلهم بعد هجمات 11 ايلول سبتمبر 2001.
وأضاف الادعاء ان الرجلين كانا يدبران للهجوم على قاعدة كليين بروغيل الجوية العسكرية في بلجيكا حيث يعتقد ان أسلحة نووية اميركية مخزنة هناك، كما استهدفوا السفارة الاميركية في قلب العاصمة الفرنسية باريس.
والمتهمون الاربعة هم: الفرنسي جيروم كورتاييه والجزائريان عبدالقادر ربيعة وعادل الطوبيشي والهولندي من اصل اثيوبي سعد ابراهيم، وهم يواجهون تهمة الضلوع في التخطيط لارتكاب جرائم قتل وعضوية منظمة اجرامية مجهولة واستخدام جوازات ووثائق سفر مزورة.
ولم يكشف الادعاء عن الموعد الذي كانت ستشن فيه الهجمات المزعومة. وسيطلب من المتهمين التعليق على التهم الموجهة اليهم في وقت لاحق من هذا الاسبوع. وأحاط رجال شرطة مسلحون يرتدون سترات واقية من الرصاص المنطقة المحيطة بالمحكمة في الوقت الذي جلس فيه المتهمون ومحاموهم على مقاعدهم في بداية المحاكمة التي ستستمع الى شهادة من رئيس الاستخبارات الهولندية.
إمام سامودرا
على صعيد آخر، اعلن المشتبه به الرئيسي في تفجيرات بالي، الاندونيسي إمام سامودرا، للشرطة انه العقل المدبر للعملية وانه مستعد لأ ن يحكم عليه بالاعدام، بحسب ما قال احد محاميه امس. وكانت الشرطة الاندونيسية التي اعتقلت مهندس الكومبيوتر الاندونيسي 32 عاماً الشهر الماضي، ذكرت ان سامودرا ربما يحاول حماية المسؤول الحقيقي عن الهجوم.
واعترف سامودرا بأنه التقى حنبلي الذي يعتبر المسؤول عن عمليات "الجماعة الاسلامية" قبل الهجوم الذي استهدف كنيسة في باتمان قرب سنغافورة عام 2000. ومعلوم ان "الجماعة الاسلامية" شبكة اقليمية متهمة بانها على علاقة ب"القاعدة".
وقد يكون حنبلي الذي لجأ الى باكستان احد قادة تنظيم "القاعدة" في منطقة آسيا. وبحسب احد محاميه، اكد سامودرا انه خطط وحده لتنفيذ اعتداءي باتمان وبالي. وأضاف "اعترف بانه العقل المدبر للاعتداءين وهو مستعد للموت".
وأعلن ناطق باسم الشرطة ان سامودرا رفض الرد على اسئلة حول انتمائه الى "الجماعة الاسلامية". وأكد سامودرا الذي اعتقل في 21 تشرين الثاني نوفمبر الماضي في جزيرة جاوه، للمحققين انه اراد اعلان الجهاد رداً على الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في العالم.
استرالي - لبناني
من جهة أخرى، اعلنت مسؤولة استرالية امس، ان استرالياً اعتقل في لبنان للاشتباه بصلته بتنظيم "القاعدة"، سيمثل امام محكمة في بيروت الشهر الجاري. وكان محمد رامز سلطان 41 عاماً الذي يحمل الجنسيتين الاسترالية واللبنانية اعتقل في 27 ايلول سبتمبر الماضي بتهم "متعلقة بالارهاب".
وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الاسترالية ان مسؤولين استراليين زاروه الجمعة الماضي. وقالت الناطقة: "انه في صحة طيبة. ومن المقرر ان تعقد المحكمة جلسة استماع في 16 كانون الاول ديسمبر الجاري". وصرحت مصادر في بيروت ان سلطان كان بين ثلاثة اشخاص اعتقلوا بعد ان تلقت السلطات اللبنانية تقارير عن صلتهم بتنظيم "القاعدة". ووجه ممثل الادعاء العسكري اللبناني اتهامات للثلاثة وهم سلطان ولبناني آخر وسعودي بتشكيل جماعة لتنفيذ اعمال اجرامية وتقويض امن الدولة. ووجه لبنان ايضاً اتهامات الى تسعة عشر شخصاً آخرين من جنسيات مختلفة غيابياً قائلاً: "انهم عملوا في لبنان والخارج مع المعتقلين الثلاثة. واتهمتهم بتزوير جوازات سفر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.