33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوسوفو / ميلوشيفيتش بين معركتين : 1989 - 1999 : عشر سنوات على المحنة
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 1999

بعد انتهاء معركة كوسوفو وعودة المهجرين ما هي صورة البلاد في فترة اعادة إعمار ما دمرته الحرب؟
الفارق كبير بين ما كانت عليه كوسوفو في صيف 1989 وما هي عليه في صيف 1999. ففي صيف 1989 كان سلوبودان ميلوشيفيتش قد وصل الى ذروة شعبيته لدى الصرب بفضل كوسوفو وفي كوسوفو، حين توجه الى حوالى مليون صربي تجمعوا بشكل اسطوري في "سهل كوسوفو" للاحتفال بالذكرى ال600 ل"معركة كوسوفو" لكي يقول لهم ان كوسوفو هي صربيا، بعد أن ألغى الحكم الذاتي الواسع الذي كان يجعل منها وحدة فيديرالية شبه متساوية مع صربيا. وفي الحقيقة ان كل مظاهر الاحتفال الذي يجمع مئات الألوف من الصرب من كل مكان كانت توحي بصربية المكان، وخصوصاً مع تغييب الغالبية الألبانية، وصربية الرمز: الانتقام لانكسار الصرب أمام الاتراك في سنة 1389 وتوحيد صربيا من جديد.
اما في صيف 1999 كان الاحتفال بالذكرى ال610 للمعركة مختلفاً تماماً اذ أنه جاء في وقت لم تعد فيه كوسوفو جزءاً من صربيا قرار مجلس الأمن لا يذكر صربيا بالاسم على الإطلاق ولا يشير الى الإطار اليوغوسلافي لذلك لم يجر أي احتفال بهذه المناسبة سوى في بعض الكنائس الصربية نظراً لأنه يوافق عيد القديس فيد. وعلى العكس من صيف 1989 تصرفت الغالبية الألبانية حرّة هذه المرة وكأنها لم تعد في صربيا، واحتفلت للمرة الأولى بشكل علني بذكرى الاستقلال في 2 تموز يوليو الماضي.
وهكذا ما بين صيف 1989 وصيف 1999 يبدو ان "معركة كوسوفو" فقدت دورها الايديولوجي بالنسبة لصربيا وعادت من جديد الى التراث الديني/ الكنسي الذي كانت محصورة فيه عدة قرون.
وكان ميلوشيفيتش، النجم الشيوعي الصاعد في مطلع الثمانينات، أطلق "معركة كوسوفو" من إطارها الديني/ الكنسي المختزن بعد ان عرف كيف يوظفها للتخلص من تركة تيتو في يوغوسلافيا. فبعد وفاة تيتو في 1980 أخذت المعارضة الصربية تتصاعد، التي كانت مكبوتة حتى ذلك الحين، وتستثير المشاعر الصربية في كل مكان في يوغوسلافيا بالتركي على ان الصرب هم ضحية يوغوسلافيا التيتوية، وان الإصلاحات الدستورية الواسعة التي حدثت بعد عزل "الرجل الثاني" في الدولة الكسندر رانكوفيتش انما كانت تهدف الى تحجيم صربيا ودور الصرب في يوغوسلافيا. وهكذا أصبح توسيع الحكم الذاتي في كوسوفو، والإعتراف للبشانقة بحقهم في المساواة مع شعوب يوغوسلافيا، ووضع دستور 1974 الذي أرسى يوغوسلافيا جديدة مقبولة اكثر من الغالبية، يعني فيما يعنيه تآمر الكل ضد الصرب باعتبار انه "وكلما كانت صربيا ضعيفة كانت يوغوسلافيا قوية". فقد أصبحت يوغوسلافيا حسب الدستور الجديد مؤلفة من ثماني وحدات فيديرالية شبه متساوية ست جمهوريات واقليمان، ولم يعد لبلغراد في مجلس الرئاسة الذي يدير يوغوسلافيا سوى صوت واحد ضمن ثمانية أصوات صربيا وكرواتيا وسلوفينيا والبوسنة ومقدونيا والجبل الأسود وكوسوفو وفويفودينا.
لذلك فقد كان اقتراب الذكرى ال600 ل"معركة كوسوفو" يعطي ميلوشيفيتش فترة كافية 1986 - 1989 لاستثارة المشاعر الصربية عن "توحيد صربيا". و"توحيد الصرب"، مما كان يعني فيما يعنيه اعادة قولبة يوغوسلافيا من جديد وفق النظرة - المصلحة الصربية. ونجح ميلوشيفيتش بالفعل في ربيع 1989 بإلغاء الحكم الذاتي في كوسوفو، الذي كان ينطبق بدوره على فويفودينا، كما ونجح في اسقاط القيادة الموجودة في الجبل الأسود والاتيان بقيادة موالية له ما جعل بلغراد تسيطر فعلاً على نصف يوغوسلافيا صربيا والجبل الأسود وكوسوفو وفويفودينا، وهو ماجعل ميلوشيفيتش يحتفل ب"توحيد صربيا" وسط مظاهر حاشدة في الذكرى ال600 ل"معركة كوسوفو" في 28 حزيران يونيو 1989 في المكان نفسه الذي شهد "تمزق صربيا" أمام الأتراك في 1389.
إلا ان "توحيد صربيا" شيء و"توحيد الصرب" في يوغوسلافيا شيء آخر، لذلك أخذت الوحدات/ الجمهوريات الأخرى التي يعيش فيها الصرب أيضاً وخصوصاً كرواتيا والبوسنة تخشى من ان يتابع ميلوشيفيتش طريقه ويسيطر على النصف الآخر من يوغوسلافيا. وهكذا أخذت هذه الجمهوريات تستعد للاستقلال عن يوغوسلافيا/ ميلوشيفيتش، وأدى هذا الى اندلاع الحرب مع سلوفينيا أولاً ثم مع كرواتيا وأخيراً مع البوسنة، التي تحولت الى مأساة لم يخفف منها سوى التدخل العسكري الغربي و"اتفاق دايتون".
وعلى رغم الغبن الذي لحق بالبشانقة في "اتفاق دايتون" الا انه كان الثمن الذي لا بد منه لتحجيم حلم ميلوشيفيتش ب"صربيا الكبرى"، حين انتقلت الكرة بعد ذلك الى مرمى ميلوشيفيتش، وتحديداً الى ما بقي من صربيا/ يوغوسلافيا تحت حكم ميلوشيفيتش. وهكذا فقد تصاعد الاهتمام الغربي بوضع الألبان في كوسوفو الذي ساء باستمرار بعد إلغاء الحكم الذاتي في 1989، وخصوصاً مع رفض بلغراد/ ميلوشيفيتش تقديم أي تنازل/ بديل للألبان هناك. ومع اندلاع العنف المسلح الذي اخذ يهدد بانفجار مشكلة تتجاوز حدود يوغوسلافيا لم يعد أمام الغرب سوى التدخل لفرض تسوية مبدئية اتفاق هولبروك - ميلوشيفيتش ثم تسوية شاملة رامبوييه.
ولكن ميلوشيفيتش الذي بنى صعوده ومجده السياسي على إلغاء الحكم الذاتي في كوسوفو و"توحيد صربيا" لم يكن في وضع يسمح له بالتنازل، خصوصاً وان "المعارضة" القومية المتشددة فويسلاف شيشيل وفوك دراشكوفيتش التي أصبحت مشاركة في الحكومة كانت معارضة بالفعل لأي تنازل فيما يتعلق بكوسوفو قدس الصرب كما كان يصفها دراشكوفيتش. ومن ناحية أخرى توقع ميلوشيفيتش ان دعم روسيا وعلاقات بلغراد مع بعض الدول الأوروبية اليونان وايطاليا لن تسمح للاطلسي بتنفيذ تهديده بالقصف، أو ان القصف إن حصل لن يستمر ويمكن ان يحوله الى انتصار. ولكن بعد بدء القصف واستمراره اكثر من شهرين مع ما أدى اليه من تدمير واسع للمنشآت الحيوية في يوغوسلافيا اضطر ميلوشيفيتش الى القبول بأسوأ مما كان يرفضه في السابق. ان هذا الأمر في حد ذاته هو الذي دفع ويدفع الآن بمزيد من الصرب الى الشوارع للمطالبة بتنحي ميلوشيفيتش بعد ان دمرْ يوغوسلافيا التيتوية في 1989، ودمرّ يوغوسلافيا الباقية في 1999، وجرّ الشعب الصربي الى اسوأ وضع له.
في 1989 خا ض ميلوشيفيتش معركة سياسية - تاريخية في كوسوفو، حين ألغى الحكم الذاتي واحتفل بشكل اسطوري بالذكرى ال600 ل"معركة كوسوفو" التي أوحت ان كوسوفو عادت الى صربيا، بينما خاض في 1999 معركة سياسية - عسكرية فاشلة جعلت من كوسوفو كياناً لا مستقبل للصرب فيه.
في 1989 احتفل ميلوشيفيتش بالذكرى ال600 ل"معركة كوسوفو" بحضور بارز للكنيسة الصربية الارثوذكسية، وفي 1999 احتفلت الكنيسة الصربية لوحدها بالذكرى ال610 ل"معركة كوسوفو" بغياب أي حضور صربي سياسي في كوسوفو، ولذلك كانت أول/ أهم جهة تدعو الى تنحي ميلوشيفيتش عن السلطة.
في الشهور الباقية من 1999 لم يعد الآن تنحي ميلوشيفيتش هو الأمر، بل مصير ميلوشيفيتش.
* مدير معهد بيت الحكمة، جامعة آل البيت، الأردن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.