خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد الأردني غسان عبدالخالق يهاجم "ثقافة الأغلفة" . الوعي النقدي العربي يستغرق في الشكلانية
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 1999

غسان عبدالخالق صوت نقدي جديد، وواحد من الأكاديميين المنخرطين بفعالية وحيوية في قراءة المنجز الإبداعي العربي بطريقة لا تعزل النص عن إطاره المجتمعي أو إرثه التاريخي، ولا تستبعد الفكرة الإبداعية الجديدة من مفاجآت تحققها في النص والحركة المتصلين بالمستقبل. إنه أيضاً صاحب نظرة فاحصة تستجلي الحياة الثقافية العربية، بوعي نقدي جريء.
آخر اصدارات الناقد الأردني كتابان مختلفان فهماً وقضايا عنوان الاول "الأخلاق في النقد العربي" وعنوان الثاني "جهة خامسة: دراسات تطبيقية في أدب نجيب محفوظ" المؤسسة العربية للدراسات والنشر 1999.
هذا لقاء معه في عمان حول تجربته النقدية ورؤيته الى الأدب والشعر:
نسمع عادة شكوى الشعراء من النقاد أو من القراء. أنت ناقد وتشكو من ظلم القراءة؟!
- أود أن أؤكد - أولاً - أنني لا أشكو باسمي فقط، ولكنني أشكو باسم عدد لا بأس به من النقاد. كما أود أن أوضح - ثانياً - المقصود بظلم القراءة" فالقراءة نوعان: قراءة احتفالية وقراءة غائبة. أما في ما يتعلق بالنوع الأول فعلي أن اعترف بأنني خظيت بقدر وافر منها إلى الحد الذي يمكنني القول معه بأنني محظوظ. وهي قراءة تبدأ بالإعلان عن صدور هذا الكتاب أو ذاك والتنويه ببعض انجازات الناقد، مروراً باقتباس بعض ما جاء في كلمة الغلاف وتعداد الموضوعات الواردة في الكتاب اعتماداً على ثبت المحتويات، وانتهاء بإعادة إنتاج مقدمة الكتاب عبر لغة ثانية وتحت عناوين برّاقة إلى الحد الذي تبدو معه مثل هذه القراءة ضرباً من إنشاء نص على نص، وإلى الحد الذي يشطح معه بعض منتجي هذه القراءات فيسمحون لأنفسهم بإبداء ملاحظات وتعليقات تدل دلالة قاطعة على أنهم لم يجشموا أنفسهم عناء قراءة متن الكتاب، والأمثلة على ذلك كثيرة لكنني سأكتفي بمثال واحد" فقد كتب أحد النقاد العرب عن كتابي "الأخلاق في النقد العربي" مقالة مطوّلة تحت عنوان مثير، وخلص إلى القول بأن الكتاب لم يتعرض لمسألة الأخلاق في النقد الحديث، مع أن العنوان الفرعي للكتاب هو من القرن الثالث حتى القرن السادس الهجري!!
القراءة الغائبة
أما النوع الثاني من القراءة، وهو ضرب عزيز ونادر إلى الحد الذي سمحت لنفسي معه بتسميته القراءة الغائبة، فهو ذلك الاشتباك الحقيقي والحفر المعرفي المسؤول مع النص النقدي، بعيداً عن التنويه والإطراء والاستعراض الأفقي. وإن كنت أعفي منتجي النوع الأول من الاضطلاع بمسؤولية ممارسة هذا النوع الثاني من القراءة ،لأنهم يفتقدون إلى الأدوات والأجهزة المفاهيمية اللازمة، فإنني لا أعفي النقاد الحقيقيين أنفسهم من المسؤولية، إذ علينا أن نعترف بأن الناقد العربي - في الغالب - ما زال يتعبد في مرآة ذاته النقدية، ونادراً ما تعتريه الرغبة في النظر إلى ذاته النقدية في مرأة الآخرين، مما يفسر حالة الموات في الجدل النقدي الحديث. وإذا أضفنا إلى ذلك القول بأن المتلقي الرئيسي للخطاب النقدي في الوطن العربي هو المبدع الشاعر والقاص والروائي...الخ، وأن هذا المتلقي يهيأ فقط لاستقبال الخطاب الذي يحتفل بنصه فحسب، خلصنا إلى القول بأن الناقد العربي - وأنا اتحدث عن الناقد الحقيقي فقط - ليس أكثر من حارث نص يحلم بتغيير العالم، وما من أحد يعبأ بأحلامه العميقة. وعلى أي حال فالأمر كله لا يخرج عن الحالة الثقافية العامة في الوطن العربي، حالة استمراء الاقتصار على ثقافة الأغلفة والانزلاق على سطوح الأفكار والظواهر والأشياء.
الوعي النقدي
في ضوء الوضعية الراهنة التي نتساءل حولها، كيف ترى إلى مستوى الوعي النقدي العربي، لاسيما إذا قسناه إلى مستوى تطور الأدب والفكر الأدبي؟
- الوعي النقدي العربي، وباستثناء حالات نقدية لا تتجاوز في عددها أصابع اليد الواحدة، وعي أحادي وشكلاني محض، يفتقد إلى ذلك العمق الاستراتيجي اللازم لإنضاج الرؤية النقدية، وأعني بالعمق الاستراتيجي المعرفة الفلسفية تحديداً. ومع أن الوعي النقدي العربي القديم انطلق - حقيقة - من أحضان علم الكلام والفلسفة، وعبر مثقفي المعتزلة والأشاعرة بوجه خاص، إلا أنه سرعان ما انتهى على أيدي الشرّاح والمفسرين واللغويين والنحاة نهاية مفجعة. أما الوعي النقدي العربي الحديث فليس أحسن حالاً" إذ على الرغم من أنه انطلق مع طه حسين من احضان علم الاجتماع ابن خلدون والفلسفة ديكارت إلا أنه سرعان ما اتخذ منحى تاريخياً أكاديمياً تارة، ورومانسياً انطباعياً تارة أخرى. ولسوء الحظ فإن كثيرين ممن اتجهوا في جهودهم النقدية وجهة حداثية بنيوية .. تفكيكية..الخ قد عمقوا الجانب الشكلاني في الوعي النقدي العربي، على نحو غير مباشر" إذ أن ضيقهم بتغوّل السياسي والايديولوجي والاجتماعي في النقد الأدبي العربي أدى بهم إلى تناول النص بمعزل عن شبكة العلاقات الموضوعية فالتقى الطرفان: التقليديون والحداثيون، بوجه عام، عند نقطة الشكلانية.
لك أربعة كتب نقدية في موضوعات وميادين مختلفة. ما الذي يحكم اهتمامك النقدي وينظم هذا الاهتمام؟
- اختياري لموضوعاتي النقدية يتشكل في خط يشتمل على الصعيد الأفقي على: التراثي، القومي، المحلي. وتنتظمه وتخترقه على الصعيد الرأسي المعرفة الإنسانية الحداثية. ففي كتابيَّ: "مفهوم الأدب في الخطاب الخلدوني"، و"الأخلاق في النقد العربي"، ثمة تجليةٌ لمقولة الأدب بما هو مؤسسة سياسية واقتصادية واجتماعية ومعرفية وليس بما هو حلية وفائض عن الحاجة، من موقع الحاضر وأدواته النقدية ومناهجه الفلسفية والسوسيولوجية. وقد اجتهدت في هذا الاستجلاء لاحترام الشقة الزمنية التي تفصلني عن ابن خلدون وعبدالقاهر والجرجاني وابن حزم وابن رشد والشافعي والباقلاني.. الخ، من جهة، وللاشتباك مع وعيهم دون تردد أو مهابة، فالتراث بالنسبة لي ليس كتلة صلبة تقبع على مبعدة مني، ولكنه سَيال من الخبرات والثقافات والمواقف والرؤى المتدفقة من الماضي إلى المستقبل، عبري وعبر غيري، وما علي إلا أن امتلك الإرادة والجرأة الكافية لاختيار الخبرة أو الثقافة أو الموقف الإيجابي والفعّال والحداثي لأقوم بإبرازه في الحاضر.
وأما كتاباي: "الزمان، المكان، النص: اتجاهات في الرواية العربية المعاصرة في الأردن" و"جهة خامسة: دراسات تطبيقية في أدب نجيب محفوظ"، فهما تجليةٌ لاهتمامات نقدية محلية أردنية وقومية عربية. في الكتاب الأول ثمة محاولة لربط الهاجس الروائي لدى كل من مؤنس الرزاز وجمال ناجي وابراهيم نصرالله - فلسفياً وفنياً - بنظريات المكان والزمان والنص على التوالي. وفي الكتاب الثاني ثمة محاولة لربط الهاجس الروائي لدى نجيب محفوظ - انتروبولوجيا وفنياً - مع مقولة العصبية الخلدونية من جهة والنظرية الشفاهية من جهة أخرى.
النقاد النرجسيون
هناك طراز جديد من النقاد هم النقاد النرجسيون. فهل أن للنقاقد هوى شخصياً.. أم أن الموضوعية أمر مطلوب وممكن دائماً بالنسبة له؟
- أنا لست ضد الناقد النرجسي!! بل أغامر فأقول: حتى تكون ناقداً حقيقياً يلزمك الكثير من النرجسية. في كثير من الأحيان أعتقد بأن عبد القاهر الجرجاني في "دلائل الإعجاز" مثلاً قد احتاج إلى نرجسيته كلها حتى يُخرج مثل هذا الكتاب الذي أحدث تحولاً جذرياً في اتجاه الدراسات البلاغية والنقدية العربية. كما احتاج طه حسين إلى كل نرجسيته أيضاً كي يُخرج كتابه "في الشعر الجاهلي" الذي كان يمكن أن يحدث تحولاً كبيراً في النقد العربي وربما في الفكر العربي الحديث برمته، لولا حائط الصد الذي تعالى أمامه. في الواقع، أنا ضد نرجسية الناقد المزيّف، الناقد الكولاجي.. المونتاجي الذي لا يقول شيئاً خاصاً به ومع ذلك فهو يتطوّس! إنني أفهم النرجسية في هذا السياق على أنها الجرأة على مخالفة السائد وكسر المتبذل والثقة العالية بالنفس لقول المختلف. وهذه مواصفات ضرورية لمواجهة ثقافة التواضع وتصغير الأكتاف التي تلخص عقلية التواطؤ المتبادل على تمرير التافه والمبتذل بدعوى عدم الإحراج.
أما فيما يتعلق بالتساؤل عن ذاتية الناقد وموضوعيته، فأنا أعتقد بأن النقد برمته - وأُذكّر مرة أخرى بأنني أتحدث عن النقد الحقيقي - ليس سوى محاولة ذاتية وفردية محضة للحضور في الواقع الموضوعي، وكلما كان الخطاب النقدي جريئاً في الإفصاح عن هذه الذاتية والفردية، كلما كان أكثر فعلاً في النص - الواقع - الموضوع.
الشعراء أنانيّون
ما ردك على قول بعض الشعراء بأن النقاد لا يقرأون في النص إلا النص؟ بمعنى آخر أنهم النقاد يقرأون النص الشعري معزولاً عن سياقه الموضوعي والمعرفي؟
- الشعراء بطبيعة تكوينهم وطموحاتهم أنانيون، ليس لأنهم سيئون، ولكن لأنهم يحملون مشروعهم المعرفي والجمالي المضاد لكل البدائل الأخرى. في ما يتعلق بي شخصياً أنا لا أستطيع أن أشتبك مع نص شعري إلا عبر ما يمكن أن يحيل إليه من شبكة علاقات معرفية وموضوعية وجمالية. فالنص الشعري بالنسبة لي مقولات وخبرات موضوعية واستبصارات باطنية مراوغة لأنها تتدثر بالكثير من التكتيكات الأسلوبية. وعلى أي حال فشكوى بعض الشعراء من "نصّية" القراءة النقدية، يؤكد ما قلته آنفاً بخصوص استغراق الوعي النقدي العربي في الشكلانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.