وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2017


77 مليون ريال أرباح
«سدافكو» خلال الربع الأول
أعلنت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، أنها حققت أرباحاً بلغت 77 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الحالي، بنمو نسبته 5.3 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام 2016، وذلك على رغم أوضاع السوق التنافسية الراهنة، وارتفاع تكاليف الإنتاج. كما ارتفع إجمالي مبيعات «سدافكو» خلال الربع الأول إلى 452.8 مليون ريال، بزيادة 1.2 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام 2016، ولكنها أقل بنسبة 4.8 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.
وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة «سدافكو» فاوت ماتايس عن سعادته بتحقيق الشركة ربحية ثابتة على رغم ظروف وأحوال السوق الصعبة والتباطؤ في نمط الاستهلاك، مشيراً إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق نسب قوية في رأس المال العامل مع رصيد نقدي بمبلغ 505 ملايين ريال من دون مديونية.
وقال إن الشركة حققت زيادة في حصة مساهميها بنسبة 15.5 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، لترتفع إلى 1.208 بليون ريال، في مقابل 1.046 بليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
واعتبر ماتايس أن «الجهود المبذولة والهادفة إلى ضبط التكاليف والائتمان، إلى جانب تميز الشركة في تقديم خدمة عملاء عالية الكفاءة، ستمكننا من تحقيق نتائج ثابتة خلال الأرباع السنوية المقبلة»، معرباً عن ثقته «بقدرة الشركة على تحقيق نمو طويل الأمد، وخصوصاً مع وجود الكثير من الفرص السانحة لتحسين عملياتنا، وتعزيز حصتنا في السوق، وتقديم خدمات ترقى إلى مستوى توقعات عملائنا».
زيادة أرباح «مبكو» خلال
الربع الثاني بنسبة 459 في المئة
أعلنت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو)، ثاني أكبر شركة متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا لصناعة وإنتاج الورق، نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2017، إذ ارتفع صافي الربح من 3.2 مليون ريال في الربع الأول 2017 إلى 18.2 مليون ريال في الربع الثاني، بنسبة تحسن 459 في المئة، كما بلغ إجمالي الربح للربع الثاني 45.4 مليون ريال، بارتفاع 60 في المئة مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وبارتفاع 43 في المئة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة مبكو المهندس سامي الصفران: «يسرنا أن نعلن عن الأداء المالي المميز للشركة خلال الربع الثاني من العام 2017، إذ أظهرت النتائج تحقيق نمو ثابت في كل من الإيرادات والأرباح على أساس نصف سنوي وربع سنوي، ويرجع السبب الرئيسي لنمو الأرباح في الربع الثاني من العام الحالي إلى تبني الشركة استراتيجية تسويق تعتمد على التوسع في الأسواق وتنويع المنتجات، ما أدى إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع، إضافة إلى العمل على خفض التكاليف والتركيز على رقابة الأداء، إضافة إلى انخفاض مصاريف البيع والتوزيع، على رغم الارتفاع الطفيف في المصروفات العمومية والإدارية». كما يعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 80 في المئة إلى الاعتراف بربح غير مكرر من تعويض نزع ملكية قطعة أرض وما عليها من إنشاءات خلال الفترة المماثلة من العام 2016، وبلغ الربح التشغيلي للربع الثاني من العام الحالي 26 مليون ريال، بزيادة 305 في المئة مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وبزيادة 143 في المئة مقارنة مع الربع السابق. كما بلغت ربحية السهم 0.43 ريال على أساس نصف سنوي حتى تاريخه.
21 مليون ريال أرباح «الإعادة السعودية» خلال 6 أشهر
حققت الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني أرباحاً صافية قبل الزكاة في النصف الأول من العام الحالي بلغت 21 مليون ريال، في مقابل خسارة 26.6 مليون ريال للنصف الأول 2016، بلغت معها ربحية السهم 21 هللة، في مقابل 21 هللة خسارة للسهم في النصف الأول 2016، وبلغ عجز عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 2.95 مليون ريال، في مقابل عجز 34 مليون ريال بنسبة تراجع في العجز 91 في المئة. وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة 577 مليون ريال، في مقابل 896 مليون ريال بنسبة تراجع 35.5 في المئة، وبلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 519 مليون ريال، في مقابل 863 مليون ريال بتراجع نسبته 40 في المئة، وبلغ صافي المطالبات المتحملة 199 مليون ريال، في مقابل 783 مليون ريال بنسبة تراجع 75 في المئة. وبلغت أرباح الربع الثاني 13.4 مليون ريال، في مقابل خسارة 8.9 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وفي مقابل ربح قدره 7.48 مليون ريال بنسبة ارتفاع 79 في المئة.
200 مليون ريال أرباح «أسمنت الجنوبية»
حققت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية أرباحاً صافية عن النصف الأول من العام الحالي بلغت 200 مليون ريال، في مقابل 551 مليون ريال للفترة نفسها من 2016 بتراجع نسبته 63.7 في المئة، فيما بلغ إجمالي الربح 222 مليون ريال، في مقابل 569 مليون ريال بنسبة تراجع 61 في المئة، وهبط الربح التشغيلي إلى 199 مليون ريال، في مقابل 547 مليون ريال بنسبة تراجع 63.6 في المئة، فيما تراجعت ربحية السهم إلى 1.43 ريال، في مقابل 3.94 ريال، وأعادت الشركة الانخفاض في صافي الربح إلى انخفاض كمية المبيعات نتيجة تدني الطلب، وكذلك انخفاض سعر البيع نتيجة للمنافسة في السوق. وبلغت أرباح أسمنت المنطقة الجنوبية عن الربع الثاني من 2017 مبلغ 95 مليون ريال، في مقابل 268 مليون ريال للربع الثاني 2016 بنسبة تراجع 65 في المئة، وفي مقابل 105 ملايين ريال للربع السابق بنسبة تراجع 9.5 في المئة.
43 مليون ريال أرباح «سابتكو»
حققت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) أرباحاً صافية عن الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بلغت 43 مليون ريال، في مقابل 39.4 مليون ريال للفترة نفسها من 2016 بنسبة ارتفاع 9.2 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 0.33 ريال في مقابل 0.35 ريال، وهبط إجمالي الربح إلى 70 مليون ريال في مقابل 89 مليون ريال، بنسبة تراجع 22 في المئة، وتراجع الربح التشغيلي بنسبة 36 في المئة إلى 15 مليون ريال، في مقابل 23.6 مليون ريال. وأعادت «سابتكو» ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلى انخفاض المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 0.5 مليون ريال، وانخفاض المصروفات التسويقية بمبلغ 10.4 مليون ريال، وبمعدل 39 في المئة، وارتفاع حصة الشركة في أرباح مشروع مشترك بمبلغ 13.5 مليون ريال، وارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 13.6 مليون ريال.
وسجلت «سابتكو» أرباحاً صافية عن الربع الثاني 2017 بلغت 39.4 مليون ريال، في مقابل 6.1 مليون ريال للفترة نفسها من 2016، بزيادة 550 في المئة، وفي مقابل ربح 3.52 مليون ريال للربع السابق، بنسبة ارتفاع 1021 في المئة.
7.02 مليون ريال أرباح «الخزف السعودي»
تراجعت الأرباح الصافية لشركة الخزف السعودي عن النصف الأول من العام الحالي إلى 7.02 مليون ريال في مقابل 76.3 مليون ريال للنصف الأول من 2016، بنسبة تراجع 91 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 14 هللة في مقابل 1.53 ريال للنصف الأول من العام الماضي. وبلغ إجمالي الربح للنصف الأول من العام الحالي 148 مليوناً في مقابل 230 مليون ريال، بنسبة تراجع 36 في المئة، وبلغ الربح التشغيلي 27 مليوناً في مقابل 105 ملايين ريال بنسبة تراجع 75 في المئة.
وأعادت الشركة تراجع المبيعات بسبب انخفاض أسواق الشركة مقارنة بالعام الماضي وتركيز الشركة على الاستفادة من الفرصة لزيادة حصتها السوقية من خلال زيادة الانتشار وخفض أسعار بيع بعض منتجات الشركة، ما أدى إلى انخفاض هامش الربح، إضافة إلى ارتفاع مصاريف التمويل المحملة على قائمة الأرباح أو الخسائر وانخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى، فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية ومصروف الزكاة وحصة الشركة في خسائر الشركات الزميلة.
وبلغت خسارة الخزف عن الربع الثاني 5.1 مليون ريال في مقابل ربح قدره 28.6 مليون ريال للربع الثاني من 2016، وفي مقابل ربح قدره 12.16 مليون ريال للربع السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.