استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمارة «مكة» تتيح للمراجعين الحصول على الخدمات من منازلهم
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2017

دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، إلى تطوير التعاملات الإلكترونية في الإمارة، للتسهيل على المراجعين، وضمان سرعة إنجاز المعاملات الداخلية أو المتعلقة في الجمهور، مشيراً إلى ما حققته إدارة تقنية المعلومات في الإمارة من تطوير العمل الإلكتروني، وفقاً لما أظهره تقريرالقياس السابع الخاص بالتحوّل إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وبحسب التقريرالذي تسّلم أمير مكة المكرمة نسخة منه أخيراً، فإن الإمارة حققت إنجازاَ نسبته 70.12 في المئة في مرحلة التميّز والتحسن، في القياس السابع للتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، المكوّن من 4 مراحل، هي: البناء والإتاحة والتميز والتحسين، وأخيرا مرحلة التكامل.
وحازت الإمارة على مركزٍ متقدم بين أكثر من 156 جهة حكومية خضعت للقياس في هذه المرحلة، متقدمة أيضاً على ما حققته العام الماضي، إذ حازت نسباً عالية في مجالات التميّز والتحسّن وإتاحة الخدمات والبناء. وحققت أيضاً نسباً عالية في مستويات النضج الإلكتروني.
وأوضح التقرير أن عملية القياس تمت وفق «منهجية علمية إلى جانب مسوحات وتحليل نتائج يتم بواسطة فريق وطني يضم أساتذة جامعات ومراكز بحثية وطنية مستندين إلى تجارب عالمية في مجال التعاملات الإلكترونية».
ومقارنة بين قياس السادس والسابع؛ نجحت إمارة مكة في إيجاد إجراءات لإدارة علاقات المستفيدين، بعد اعتماد خطة حصر خدماتها المقدمة للمستفيدين من لجنة التعاملات الالكترونية الحكومية، وحصرت خدماتها دورياً، وفعلت البريد الإلكتروني الرسمي ليكون وسيلة اتصال رسمية وتم استضافة البريد داخلياً، كذلك فعلت استخدام الرسائل النصية للتواصل مع المستفيدين من خدماتها، ونجحت في وضع خطة تحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وتم اعتمادها من أمير المنطقة، ونجحت في أرشفة وحفظ وثائقها ومعاملاتها إلكترونياً، واسترجاعها والبحث في محتواها.
وبذلت الامارة جهوداً لتحفيز المستفيدين للإفادة من القنوات المتاحة للحصول على خدماتها المقدمة من خلالها، فيما وضعت خطة لرفع مستوى الوعي حول الخدمات الإلكترونية. إضافة إلى اسهامها بمشاركة جهات معنية في تطوير إجراءات الخدمات المقدمة للمستفيدين، واستفادت من نتائج تحليل البيانات المرتبطة في الخدمات التي تقدمها والتشجيع على الابتكار والإسهام في تأسيس مجتمع معلوماتي، وأسست إدارة خاصة للتطوير الإداري.
وحسنت الإمارة إجراءات الخدمات المقدمة، وقلصت زمن تقديمها، فيما استثمرت في تطوير الكوادرالبشرية لديها، ودربت الكوادرالوطنية في مجال أمن المعلومات. وقطعت الإمارة خطوات في مجال التحوّل إلى التعاملات الإلكترونية، كان آخر الإنجازات التي حصلت عليها جائزة أفضل لجنة تعاملات إلكترونية، وذلك للعام الثاني على التوالي في «ملتقى أبشر» للتعاملات الإلكترونية الثالث.
وعملت إمارة المنطقة خلال العامين الماضيين على إطلاق حزمة من المشاريع التقنية لتطوير العمل الداخلي وتسهيل التواصل بين المراجع والإمارة. ودشنت بوابة «تواصل» لتيسير التواصل بين المراجع والإمارة، ومتابعة المعاملات الخاصة به من خلالها، إضافة إلى أجهزة الخدمة الذاتية التي تحمل شعار «وقت أقل.. راحة أكثر»، وتسهم في توفير الوقت والجهد على المراجع لأقسام الإمارة من خلال 18 موقعاً موزعة على محافظات عدة ما يتيح تقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين للمراجع.
وتهدف أجهزة الخدمة الذاتية إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عبر تمكينهم من تنفيذ إجراءات عدة، مثل الاستعلام عن المعاملات من دون الحاجة إلى زيارة مقر الإمارة، وتتوفر في الأمانات، والمحافظات، والمطارات والمنافذ، وتتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.
فيما تم تفعيل خدمة البريد الإلكتروني تحت شعار «بريدك الإلكتروني ينوب عنك» وبواسطتها لا يستدعي الأمر مراجعة مكاتب الإمارة، إذ يرسل المراجع بريداً إلكترونياً حول المعاملة، وتصله الإجابة من الجهة المعنية في الإمارة، ما يوفر الوقت والجهد عليه، كذلك «التواصل الرقمي» الذي يعتبر الأكثر سهولة وفعالية، إذ تتم الإفادة منه عبر القنوات الرقمية، مثل: الرسائل النصية والمواقع الاجتماعية وموقع الإمارة الإلكتروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.