بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثمان: النجاحات الأمنية في الحرب على الإرهاب حتّمت على الجامعات تعزيز مفهوم الأمن الفكري
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2009

أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان أن النجاحات الأمنية المتواصلة في مكافحة الإرهاب، التي حققتها وزارة الداخلية خلال حربها على الإرهاب ومكافحة الأفكار المتطرفة، أمر حتم على جميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومنها جامعة الملك سعود، تعزيز مفهوم الأمن الفكري في عقول النشء، وهو ما دعا له النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدا لعزيز أخيراً.
وقال العثمان في مؤتمر صحافي عقده أمس في الجامعة لتسليط الضوء على المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري الذي ينطلق الأحد المقبل برعاية خادم الحرمين الشريفين: «سيتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري التي يعدها كرسي الأمير نايف العام المقبل، وحالياً تم وضع الخطوط العريضة لها»، موضحاً أن كرسي الأمن الفكري سيوفر 200 فرصة عمل وتدريب للطلاب.
وأشار إلى أن الجامعة جمعت 350 مليون ريال من كراسي البحث وأسس بها برجين، واستقطبت علماء فائزين بجائزة الملك فيصل والأمير سلطان و15 فائزاً بجائزة نوبل.
من جهته، قال المشرف على كرسي الأمير نايف للأمن الفكري الدكتور خالد الدريس: «نحن في الكرسي نتعاون مع جميع الجهات والفئات من دون تحديد، وشاركت معنا في ورش العمل 600 امرأة، وتمت زيارات عدة لمركز محمد بن نايف للمناصحة ووزارة الشؤون الإسلامية وعدد من الجهات الأخرى، وتمت الاستفادة من تجارب الآخرين.
وأضاف أنه تم فرز 60 بحثاً فائزاً من أصل 130 بحثاً وصلت للجنة التحكيم في الكرسي، متوقعاً أن تكون توصيات المؤتمر فعالة وهامة في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع.
يذكر أن المؤتمر الذي ينطلق الأحد المقبل ويستمر ثلاثة أيام، سيناقش عدداً من أوراق العمل التي تهدف إلى تأصيل المعالجات الشرعية في الأمن الفكري، وتحديد المفاهيم له والمعالجات الفكرية والثقافية والتحديات في المنهج والممارسات، وكذلك التحديات الإعلامية التي تواجه الأمن الفكري. ويشارك في إدارة الجلسات الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووزير الشؤون الإسلامية ووزير الشؤون الإجتماعية ورئيس هيئة حقوق الإنسان ومستشار وزير الداخلية الإعلامي.
أسماء الفائزين بجائزة الأمن الفكري
أُعلنت أسماء الفائزين بجوائز الأمن الفكري، وهي كالآتي: علي بن فايز الجحني - دور الأجهزة الأمنية في تعزيز الأمن الفكري - قيمة الجائزة 75 ألف. سعيد بن إسماعيل صيني - الأمن الفكري وأنظمة الدولة 75 ألف. عبدالرحمن بن معلا اللويحق - بناء المفاهيم ودراستها في ضوء المنهج العلمي مفهوم الأمن الفكري أنموذجاً - 50 ألف. عبدالحفيظ بن عبدالله المالكي - نحو مجتمع آمن فكرياً - 50 ألف. لؤلؤة بنت عبدالكريم القويفلي - أسباب الجنوح الفكري لدى جماعات الغلو والعنف -50 ألف. عبدالعزيز بن محمد الربيش - 30 ألف. جمال أحمد بادي وإبراهيم آدم شوقار - الأمن الفكري وأسسه في السنة النبوية 15 ألف لكل منهما. عبدالله بن عبدالرحمن البريدي - نموذج تشخيصي وإطار بحثي مقترح لدراسة ظاهرة التكفير باعتباره مهدداً للأمن الفكري - 30 ألف. عبدالعزيز بن سالم الصاعدي - دور حرية التعبير في حماية الفكر والتفكير وتعزيز التحصين الذاتي في الأمن الفكري - 30 ألف. فاطمة بنت عايض السلمي - جهود السعودية في المعالجة الفكرية للإرهاب من خلال برنامجي المناصحة والرعاية في وزارة الداخلية - 30 ألف. عبدالله بن عبدالعزيز الغملاس - النصوص الشرعية المتشابهة وأثر الغلط في فهمها على الأمن الفكري 30 ألف. بينة بنت فهد بن عبدالمحسن الملحم - الجامعات وصناعة الأمن الفكري 30 ألف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.