11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أدبي حائل ورقة عمل تناقش تجربة الفنان الضمادي الفريدة
نشر في البلاد يوم 15 - 01 - 2011

شهدت القاعة الثقافية بنادي حائل الأدبي مساء الأحد الماضي طرح ورقة عمل بعنوان" علي الضمادي .. تجربة تشكيل فريدة " قدمها الأستاذ أحمد إبراهيم أحمد وأدارها رئيس فرع جمعية الثقافة والفنون بحائل الأستاذ يوسف الشغدلي الذي عرض لسيرة مقدم الورقة بعدها بدأ مقدم الورقة الحديث عن فن النقش واعتبره من الفنون الجميلة التي تعتمد على تقنية تغيير ملمس السطح بصنع نقوش غائرة، أو بارزة، وأشكال ثلاثية الأبعاد على مستويات مختلفة من سطح الخامة التي يتم نقش العمل عليها وقال كان الخشب – ولا يزال – من أكثر الخامات إغراءً لتنفيذ النقوش والزخارف عليه، ونحت التماثيل لما يتميز به من طبيعة مرنة طيعة إضافة لخفة وزنه النسبية، وإمكانيات القطع والتركيب وتعدد ألوانه وتدرج أشكال أنسجته الطبيعية، وسهولة التعامل معه مقارنة بالخامات الأخرى واستدرك أن الخشب يفتقد لطول العمر ومقاومة عوامل الزمن مما أفقد البشرية أعمالاً فنية رائعة ثم تناول النحاس وقال أنه يتميز النحاس بموقع فريد بين المعادن ذات الصلة بفن النقش وهي المادة المفضلة لسك النقود عبر التاريخ؛ كما استخدم كحلية مضافة للخشب لتجميله، أو دعمه وحمايته وتابع ساعد على تميز النحاس ليونته النسبية وقوته في نفس الوقت مما ساعد على تصنيعه في أشكال متنوعة، ثم تطرق لعمل الفنان وقال أنه يبدأ عمله بعد الانتهاء من التخطيط الأولي باستخدام الأزاميل والمطارق متفاوتة الأحجام، والأوزان لحفر الشكل العام الأساسي لمشروعه الفني حتى يستقر على تصور مبدئي، وتابع عرفت البشرية منذ طفولتها المبكرة فن النقش، فوصلتنا أعمال مصنوعة من خامات متنوعة وتطرق للنقش على الحجر والأعمال الرخامية وأكد أن فن النقش لا يزال هذا يحظى باهتمام العديد من الفنانين الذين يجدونه وعاءً مناسباً ومغرياً يصبون إبداعاتهم فيهم رغبة صعوبة التقنية، والمشاكل الناتجة عن التعامل مع خامات لا يمكن وصفها بالسهلة وتطرق الأستاذ أحمد إلى النقش في الحضارات السابقة مستعيناً بعرض صور للنقوش.
ثم تناول تجربة الضمادي التشكيلية من العمل بصمت وبطء والاكتواء بقسوة خامة العمل وعشق ملمسها ومداعبته لها بأزاميله ومطرقته، وقال تتلوى صفائح النحاس القاسية بين يديه في ليونة أنثى لعوب، وإذا بالسطح الأملس عديم الشخصية تنفجر خفاياه، وتنطق بحوار بصري ولمسي فريد.
وشبه أعمال الضمادي بأعمال المصور وقال قد يكون رساماً متميزاً خطوطه شديدة القوة والجرأة والوضوح، تصنع المساحات المتفجرة بالحركة، والكتل المتحدية التي تجبر العين على الحركة على السطح في اتجاه تقوده الخطوط، إلا أنه في مجال الطرق على النحاس يبقى علامة فارقة يصعب مقارنتها بأحد آخر، واعتبر الضمادي سارق حرفة المعادن من زمن النبي الحداد داوود، ووصفه بالمُعاني من النار والمطارق وقسوة المعادن بحب عجيب، و أعتبر أصابع الضمادي شاعرة وخياله مغرق في الحيوية، وروحه مسكونة بتراث شعبه وأمته في أجمل تجلياته، وأكثرها إنسانية، ثم قال ذات الضمادي مسرفة في الذوبان في البيئة، وامتصاص عناصرها بحب ووله، واكتناز كل ذلك وهضمه، ثم إعادة إنتاجه في إبداع يستلهم كل العناصر، واعتبره يعمل على تقديم وجبة بصرية شهية مؤسسة على قواعد الفن الحقيقي الراقية،معللاً ذلك بامتلاك الضمادي لموهبة رائعة تساندها خبرة تقنية لا تقل عنها روعة، وأن ما ينتجه الضمادي يجبر العين أن تتلمس كأصابع مدربة هذه النقلات النغمية في ملمس السطح الذي لا يسمح بوجود أي مساحة عديمة التشكيل، وتملآن المشهد بالأجسام التي كانت مألوفة لنا بعد أن حولها الخيال الخصيب، والمهارة الفنية إلى جمال بديع مكون من كتل ومساحات هندسية تتحاور في حب أحياناً، وعنف أحياناً أخرى، وتتجاور، وتتفرق في حوار لا ينتهي. بعدها تناول الأستاذ أحمد تحليل أعمال النقش للضمادي وقال أنها تعتمد على العناصر المكونة للغة البصر، مع الابتعاد قدر الإمكان عن التفسيرات الأدبية، وغير التشكيلية من خلال عناصر التحليل التشكيلي وتابع يفضل الضمادي رقائق النحاس ليصنع عليها عمله الفني؛ كما يفضل المساحات الضخمة والمتوسطة للعمل، وعند تعبير الضمادي عن الذكورة يستخدم خطوطاً مستقيمة تتصل بعضها ببعض في أشكال زجزاجية حادة الزوايا وعند التعبير الأنوثة يستخدم خطوطاً قوسية تتصل بعضها ببعض في ليونة وبلا زوايا.
وعن الكتلة في فن الضمادي قال الكتلة الأنثوية تأخذ الأشكال الدائرية ومشتقاتها و تأخذ الكتلة الذكورية الأشكال المستقيمة ومشتقاتها واعتبره لا يترك أي فراغ في لوحة العمل كفنان واع بتقنية التشكيل؛ حيث يوزع مساحات العمل بين الفكرة الأساسية، وموتيفات تصنع توازن معها، يوازنها في الفراغات نسيج زخرفي. وتناول الملمس وحرص حرص الضمادي على بناء خلفية قوية مكونة من نسيج زخرفي في الفراغات ووصف الحركة في أعمال بالرشاقة التي يعبر عنها باستخدامه لتركيبات هندسية ختم ورقته بالحديث عن النسبة و التكوين قال الأستاذ أحمد يخضع تكوين اللوحة وتقسيمها أيضاً لقانون النسبة الذهبية واعتبر أن يكوين العمل الفني يعتمد على استخدام أكبر مساحة من اللوحة لتنفيذ العمل وأنهى ورقته قائلاً : قلبي مع هذا الرجل يوم تجبره السنون أن يستثقل حمل المطرقة، ويصعب عليه احتضان لوح النحاس الثقيل، ليضعه فوق سندانه المتحرك ليمارس أغرب عشق.. العشق بين المطرقة والسندان لكن عزاءك يا صديقي أن كل قطعة مما أبدعت سوف تبقى كما بقيت آثار الفراعين، والبابليين، واليونان والرومان، فسواء كنت أنت الذي اخترت الخامة، أو هي التي اختارتك، فقد اتفقتما على الخلود.
بعدها أتيح المجال للمداخلات حيث تساءل الأستاذ رشيد الصقري عن ابتعاد هذا المبدع. وعما إذا كان لهذا الفن له جمهور. فرد الأستاذ احمد أن التحول الذي تم في الثلاثين سنة الأخيرة نحو ثقافة الاستهلاك جعلت المبدع الحقيقي على هامش الحياة سواء كانت فنان تشكيلي أو سواه .و علق الأستاذ لشغدلي أن الضمادي فنان تلقائي حيث انه لم يخطط لكثير من إبداعاته إنما تأتي بشكل تلقائي وهنا يمكن سر تألقه .
وانتقد الإعلامي الأستاذ مفرح الرشيدي الورقة واعتبرها تركز على فن النقش على حساب تجربة الضمادي وعلق الأستاذ أحمد لم يكن المقصود الحديث عن شخصيته أو ذاته أو الأبعاد الكاملة له كمبدع . ولكن التخصيص كان مقصوداً . وكان لابد من تقديم خلفية معرفية في هذا المجال لن كثير من المثقفين العرب لا يستطيعون قرأت لوحه في هذا الفن .
واعتبر عضو هيئة التدريس في جامعة حائل الدكتور سليمان الخاطر أن الضمادي ركز على الأشياء الحية ولم يركز على الطبيعة. وسأل هل سيدنا داوود عليه السلام له علاقة بالفن أو حداد فقط. فرد الأستاذ احمد أن بداية اكتشاف الحديد نقل الإنسان من العصور الحجرية إلى العصور الصناعية فاستطع الإنسان أن يصنع من الحديد سكينا مثلاًً فالصناعة فن وبالتالي الحدادة فن فكل ما يتم نقشه باليد يعتبر فن.وذكر الدكتور سليمان أيضا أن وأكد أن الطبيعة ليست من موضوعات الحفر.
ثم استغرب الأستاذ عبدالله فهد سالم من عدم عرض إبداعات الضمادي وقال أين يذهب هذا الجمال ولماذا لا نراه وأين هو من المتاحف .فرد الأستاذ أحمد المتاحف على مستوى العالم تنقسم إلى قسمين متحف للدولة ومتاحف شخصية . ولكن أين أثرياء حائل من الثقافة والفنون فباستطاعتهم دفع الملايين في أعمال خيرية ولا يدفعون ريال واحد في أي منشط ثقافي .فهذه ثقافة مجتمعات فالفن والأدب مكانتهما محدودة في الثقافات العربية. واختتمت المداخلات بمداخلة للأستاذ بندر الحربي التي طرق عزلة الفنان التشكيلي فأكد الأستاذ احمد أن الفنان في العالم العربي يعيش في عزله ما لم يكن راقصاً أو مطرباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.