تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يخسف شعر البدر برحيله
نشر في البلاد يوم 06 - 05 - 2024

أحد الصباحات الرمادية ، ذلك الذي أُعلن فيه رحيل أعمدة الشعر والأغنيات ، الأمير بدر بن عبد المحسن -رحمه الله- ما بين مصدوم ومكذب كنّا ننتظر صحة الخبر، لكنه كان كذلك.
أذكر حين رحل الشاعر مساعد الرشيدي -رحمه الله- قلت لصديقاتي :"حسيت أننا كبرنا من جد" واليوم برحيل البدر ، أنظر لملامح العمر وأتذكر كيف كانت الأغنيات في طرق السفر بصوت فنان العرب تكون لها فعل طي الأرض للوصول ونحن ندندن الكلمات، وشعر البدر دائما يجعل الصمت في وجه الظلام ضوءً في السماء والأرض.
حين يغيِّب الموت شاعرًا ، نبحث عن العزاء فيه بين قصائده، نختار ما يناسب مشاعرنا في تلك اللحظة وننشرها أو نرددها بيننا وبين أنفسنا، وحين رحل البدر بدأت بتصفُّح منصة X وقرأت كل الأبيات التي أتت من خلال خطي الزمني، يا للشعر كيف يتحدث عمّا بداخلنا بصورة فنية مبدعة!
أنصت لمشاعري وعرفت أن "عالي السكوت" جاءت في رأسي مناسبة لمزاجي وشعوري حينها ككل الذين كتبوا أو رددوا ما اختلج في صدورهم من شعر البدر، الذي مكن لشاعره أن تكون قصائده بريد رسائل تصل عبر الأبيات والأغنيات، لذلك لا يموت الشعراء حتى وإن سكن الهدوء أجسادهم، فإن قصائدهم تعيش بعدهم معاندة رحيلهم فتبعث أرواحهم من خلالها خالده يتناقلها الأجيال ويتغنوا بها كما فعل أباؤنا مع قصيدة "أغدًا ألقاك" التي كتبها الشاعر السوداني الهادي آدم وغنتها كوكبة الشرق أم كلثوم، و" قارئة الفنجان" لنزار قباني وتغنى بها عبد الحليم حافظ، بالإضافة لقصيدة " المستبدة" لكريم العراقي والذي كان رحيله قريبًا وحزينًا لمن أحبه مثلي، بالإضافة لقصائد مساعد الرشيدي والأمير بدر بن عبد المحسن التي كبرنا ونحن نسمع لها بصوت محمد عبده وطلال مداح وعبادي الجوهر، وما زالت تُغنى حتى اليوم وغدًا سيتغنى بها من هم بعدنا من متذوقي الشعر والفن الأصيل.
لكن ورغم ذلك ،فإن رحيل كاتب أو شاعر له وقعه في الساحة الأدبية على محبيه ومعجبيه، فبالموت يتوقف التجدد في الشعر والكتابة، وما اعتدنا عليه من ذائقة فنية فيهما، نخاف ألا يكون هناك بدائل عنهما، فنبقى عالقين في تلك الدائرة الأدبية دون السماح لجزء بالمرور خلال ذائقتنا لأننا نخاف أن تفسد، وفي الحقيقة تلك بديهة المنخرط في الأدب، لا يعجبه شيء حين يعتاد على قمة الفن، فإما أن يبقى في قمته التي تفقده الكثير من متعه التعرف على أنواع الأدب المتجددة سواء في الشعر أو الكتابة، أو أن يُصدم حين لا يجد ما يصل لمستوى ذائقته وهذا ما عرفناه في شعر الأمير بدر بن عبدالمحسن وغيره من الشعراء العظماء بيننا، أننا كمتذوقين لن نرضى بأقل من ذلك.
رحم الله البدر الذي لن ينطفئ ولو غيَّبه الموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.