الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز دور التقنية المتطورة في خدمة ضيوف الرحمن
أحد أبرز أسباب نجاح موسم الحج
نشر في البلاد يوم 27 - 08 - 2019

سخرت المملكة كافة إمكانياتها من أجل تحسين كافة القطاعات الحكومية لتكون في صدارة التصنيفات الدولية؛ للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن لتتصدر أعلى وأفضل المستويات.
وأطلقت المملكة حزمة من المشروعات العملاقة والمتطورة التي تهدف لخدمة ضيوف الرحمن، والحرص على تحسين وتطوير رحلة أداء مناسك الحج والعمرة والزيارة، وعكفت المملكة ومنظومتها الحكومية على تطبيق استراتيجية شاملة المحاور، عبر دراسة 192 نقطة اتصال مع الحجاج والمعتمرين عبر مختلف مراحل الرحلة قبل الوصول، ومن ثم مرورهم بعدة محطات أخرى حتى أدائهم المناسك، إضافة إلى المكوث بضعة أيام في مكة المكرمة والمدينة المنورة لتعميق التجربة.
وتبذل المملكة جهود كبيرة في إطار رفع كفاءة وتحسين وتطوير الخدمات لضمان راحة الحجاج والمعتمرين والزوار، إذ عملت المملكة على التوسع في كل ما يجعل رحلة ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة.
" البلاد " ترصد في هذا التقرير الجهود الكبيرة التي عملت عليها المملكة؛ من أجل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، ويأتي أولها توسعة الحرمين الشريفين التي تعد من أهم المشاريع التي شهدها المسجد الحرام على مر العصور التاريخية، بل وتعد أكبرها من حيث المساحة، في استيعابها لأعداد المصلين.
وجاءت التوسعة المباركة من الجهة الشمالية للمسجد الحرام التي شملت ستة مكونات رئيسة؛ مبنى التوسعة، الساحات الخارجية، الجسور، مبنى المصاطب، ممرات المشاة ومباني الخدمات، وتصب هذه المكونات في إطار تكاملي لتكوين رؤية شاملة عصرية مع استخدام أحدث التجهيزات والتقنيات، لتأمين راحة وسلامة الحجاج والمعتمرين والزوار، وتمكينهم من الوصول بيسر وسهولة إلى المسجد الحرام.
وتتولى شركة المشاعر المقدسة للتنمية والتطوير، ثلاث مهام، وهي
أولا: تهيئة المشاعر للمعتمرين والزوار، وتطوير وإنشاء وصيانة المنشآت في منى، وتنظيم وتقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار بما يحقق استدامة الاستفادة من المشاعر المقدسة وكفاءة استخدامها في مواسم الحج.
ثانيا: قطار الحرمين الشريفين، الذى يعد أحد أهم المشاريع المساهمة في تحقيق أهداف» رؤية المملكة 2030،» ويستمد القطار أهميته؛ كونه وسيلة نقل آمنة وسريعة تخدم ً بمحافظة جدة الحجاج والمعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
ثالثا: مبادرة طريق مكة التي تهدف إلى رفع كفاءة وإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن قبل الوصول إلى منافذ المملكة عن طريق تقديم خدمات مختلفة من الجهات العاملة في المنافذ (الجوازات، الصحة، الجمارك، ووزارة الحج والعمرة) كما سيتم التوسع في ذلك تدريجيا في عدد من المطارات.
رابعا: مشروع رؤى الحرم في مكة المكرمة، من أهم المشاريع العملاقة التي تم إطلاقها من صندوق الاستثمارات العامة، والذي يرفع الطاقة الاستيعابية الحالية بما يوازي 300 ألف ضيف في اليوم تتوزع على مستويات 3 أو 4 أو 5 نجوم، كما سيضيف بعض الوحدات للسكن الدائم المجاورة للمسجد الحرام.
خامسا: مشروع رؤى المدينة في المدينة المنورة.. مشروع يسعى لتطوير عمراني متكامل لمنطقة شرق المسجد النبوي بمساحة 3.1 مليون متر مربع، ويوفر المشروع طاقة استيعابية فندقية تقدر ب 240 ألف نزيل لليوم الواحد، مع مساحات ستخصص للصلاة تتسع لأكثر من 200 ألف مصل.
الرؤية السعودية وعصر التقنية
ساهمت رؤية المملكة في تفعيل التكنولوجيا الرقمية كجزء من التحول المملكة في « رؤية 2030 » لتحسين الخدمات للحجاج ، وخصصت وزارة الحج والعمرة عدة تطبيقات ذكية، أبرزها تطبيق « مناسكنا » الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، بسبع لغات هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأوردو، والتركية، والملايو، والبنغالية.
ويتضمن التطبيق أرقام الطوارئ التي قد يحتاج إليها الحاج خلال رحلته، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة، وخدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية، إضافة إلى أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحالة الطقس، وتحويل العملات.
نظام " الحج الذكي "
تهدف مبادرة الحج الذكي إلى تأسيس مسار إلكتروني موحد، بدءا من إصدار تأشيرة الحج، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الشروط اللازمة، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية.
وعند وصول الحجاج إلى المملكة، لن يضطروا مجددا إلى التقيد بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا، إذ سينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.
وعمل أكثر من 7 آلاف موظف وموظفة على مدار الساعة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة للحجاج.
عبر عشرات المعدات والحواسيب الآلية والأجهزة اللاسلكية لتحقيق الأهداف المسطرة"، حيث بلغ عدد نقاط الوصول إلى الإنترنت ب"الوايفاي" في مكة والمشاعر المقدسة، ب5400 نقطة، مما يعنى سهولة الوصول إلى الشبكة العنكبوتية في مختلف الوجهات، التي يقصدها الحجاج، كما تم تفعيل خدمة الجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة.
وسائل نقل الحج الحديث
حرصت المملكة على توفير أقصى سبل الراحلة لحجاج بيت الله الحرام، وعلى ذلك قامت على إنشاء قطار المشاعر بتكلفة بلغت 6.7 مليارات ريال، يضم القطار جميع التكنولوجيا الحديثة التي توفر للحجاج تنقل أسهل وسريع، حيث يتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض، وسيجنب مكة المكرمة ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج، وعززت التقنية عبر مجموعة تطبيقات دون انترنت ترافق الحاج منذ وصوله إلى مغادرته الديار المقدسة.
لقد خصصت إدارة الحج مجموعة من التطبيقات المهمة التي يتم تنزيلها عبر برامج خاصة بموسم الحج لا تحتاج إلى الاتصال بشبكة النت، تضم :
1- تطبيق المقصد : وهو تطبيق يساعد زوار مكة المكرمة على تحديد مواقعهم داخل أروقة المسجد الحرام، ويمكنهم من معرفة الأمكنة المراد زيارتها.
2- تطبيق مناسكنا : تطبيق يمكن الحاج من تحديد الأماكن المهمة من أقصر طريق ممكن إلى موقعه الحالي: كالمساجد والمطاعم ومراكز التسوق.
3- "تطبيق تروية" يقدم للحجاج معلومات عن خدمات المياه في المشاعر المقدسة، ونقاط توزيع مياه زمزم مع إمكانية تقديم البلاغات عن مشاكل المياه، بسبع لغات.
كما اهتمت إدارة الحج بتهيئة ظروف صحية مناسبة خصوصا مع احتمال تعرض الحجاج إلى عوارض صحية بسبب درجات الحرارة المرتفعة، وإصابة نسبة منهم بأمراض مزمنة ومشاكل صحية، خاصة كبار السن منهم، فخصصت لذلك " تطبيق صحة " وهو مجموعة استشارات طبية من أطباء معتمدين، يقدمون شرحا للحالة بالصوت والصورة مع التقييم النهائي للطبيب
إضافة إلى " تطبيق أسعفني " وهو مخصص للإبلاغ عن الحالات الصحية الطارئة، وتحديد الموقع بدقة عالية، فضلاً عن دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.