السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتحاد الصحافة الخليجية .. جسر يربط بين المنظومات الصحفية الخليجية لتفعيل مفهوم الصحافة المشتركة
نشر في البلاد يوم 01 - 06 - 2009

كما للفرد - بصورة مثالية - حرية الاعلام والاستعلام، حرية الكلام والاستماع، حرية الاختيار بأن يكون كائنا مفيدا لنفسه ومجتمعه، حرية التفكير وتكوين الرأي والتعبير عنه.. فإن لوسائل الاعلام تأثيراً كبيراً على الإنسان والمجتمع الذي يحيا فيه، كونها تساهم بفعالية في تكوين هذه الحريات وأن ما تغيره هذه الوسائل - وبصورة مؤكدة - هي شروط ممارسة حريات التفكير، كل حريات التفكير، منذ نشوئه وحتى التعبير عنه.
وفي اطار واقع الاعلام الخليجي، أصبح المواطن في مرحلة الطفرة في وسائل الاتصال، مشدوداً إلى الوسائل الاعلامية وأكثر فهما للعملية الاتصالية، ومن ثم فإنه لا يريد في مرحلة النهوض هذه أن يحاول الاعلام تحريضه أو اثارته وزرع بذور الفتنة، وبالتالي سوقه إلى طرق ودهاليز تتناقض واهدافه الوطنية التي يبتغي الوصول اليها.
وكل ما يريده المواطن الخليجي اليوم، هو الاعلام القادر على صوغ التغيير والاصلاح الحقيقي، وصنع الانتماء الوطني السليم، والتجاوب مع كل جهود التوحيد الفعلي لكافة شرائح وطبقات المجتمع.
اهمية الاتحاد
من هنا نبعت أهمية تأسيس اتحاد الصحافة الخليجية لما يمثله من دور كبير في تنمية وتطوير الأوطان، بل والمحافظة على تجاربها الجديدة، حيث أن المرحلة بحاجة إلى عملية اعلامية متميزة تتناسب وتنسجم مع التطور الذي قطعته المجتمعات الخليجية، وايضا تتناسب مع هامش الحرية الممنوح، اعلاما تتحكم فيه الموضوعية بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى.
إن الموضوعية الاعلامية التي تحتاجها بلداننا اليوم لابد أن تنبثق من مناخ تسوده الحرية المسؤولة والديمقراطية، الحرية الخاضعة للرقابة الذاتية والنقد الذاتي.الحرية في عرض المعلومات والحقائق بوعي وصدق ووضوح دون تشويه أو اختلاق. بلداننا بحاجة إلى اعلاما موضوعيا يؤدي إلى تكوين رأي عام وطني قوي وسليم، حيث تمنح الجماهير القيادات الحاكمة القوة لتحقيق تطلعاتها وأمانيها مستندة إلى قاعدة صلبة وأرضية متماسكة من الوحدة الوطنية التي من دونها لن تستطيع بلداننا تطوير تجاربها الوطنية.
ونظريا وبغية الوصول إلى تلك الأهداف، لا بد من توفر وسائل اعلام حديثة تساير التقنية، واعداد مهني جيد للعاملين فيها، وزرع الثقة في الكادر الصحفي، ومعرفة النظام السياسي بعمق ودراسة وقياس الرأي العام واتجاهاته باستمرار، ورصد سلوكية الجماهير وعاداتها وتقاليدها، والعمل على تكوين ثقافة وطنية مميزة، وكذلك ثقافة مميزة في مجال العلوم وخاصة الانسانية منها، بالاضافة إلى التنسيق بين كافة الوسائل الاعلامية ومؤسساتها، الرسمية والخاصة.
كل ذلك لا بد أن يكون في اطار الحرية الواعية والراشدة والرقابة الحضارية التي لا تؤثر على حرية التعبير. وهو بالضبط ما يسعى اتحاد الصحافة الخليجية لتحقيقه.
الانطلاقة
في الرابع عشر من مايو 2005م / تم انتخاب سعادة الاستاذ تركي بن عبدالله السديري رئيس تحرير صحيفة اليوم «السعودية» ورئيس هيئة الصحافيين السعوديين رئيسا لاتحاد الصحافة الخليجية بالاجماع في الاجتماع الذي عقد في العاصمة البحرينية لرؤساء تحرير الصحف الخليجية وشهد اشهار اتحاد الصحافة الخليجية، واختيار تسعة أمناء للاتحاد اضافة إلى اقرار نظام المشروع الأساسي للاتحاد.
وتم انتخاب اعضاء الاتحاد وهم:
عدنان الراشد نائب رئيس تحرير جريدة الأنباء الكويتية، أحمد عيسى رئيس تحرير جريدة الشبيبة العمانية، ناصر محمد العثمان مستشار التحرير في جريدة الراية القطرية، علي الرعوي رئيس تحرير جريدة الثورة اليمنية، علي الحسون رئيس تحرير جريدة البلاد السعودية، ضاعن الشاهين رئيس تحرير جريدة البيان الاماراتية، أنور عبدالرحمن رئيس تحرير جريدة اخبار الخليج البحرينية، عيسى الشايجي رئيس تحرير جريدة الايام البحرينية، الاستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير جريدة اليوم السعودية.
الأهداف
اتحاد الصحافة الخليجية هو منظمة مدنية عربية خليجية غير سياسية تتكون من المؤسسات والجمعيات والهيئات والنقابات الصحفية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. ويتمتع الاتحاد بشخصية اعتبارية واستقلال مالي واداري. من أهدافه تحقيق الوحدة والانسجام بين أعضائه، والتنسيق والتعاون فيما بينهم في قضاياهم المهنية، وترسيخ مظاهر التضامن بين شعوب دول مجلس التعاون من خلال الرسالة الصحفية والاعلامية.
كما يهدف الاتحاد إلى تبادل المعلومات والمواد الصحفية وتشجيع النشر المتزامن بين المؤسسات الأعضاء ووضع الآليات والضوابط للمشاريع المتبادلة بين الاعضاء، وتاصيل حرية الصحافة والصحفيين وصيانة حقوقهم بالطرق القانونية، ومن أهدافه أيضا، اقامة الدورات التدريبية لتنمية قدرات الصحافيين وعقد المؤتمرات واللقاءات لتعزيز التعاون والتبادل المهني، اضافة ووضع ضوابط وآليات للمشاريع المتبادلة وتقديم المشورة في المجالات الصحفية، إلى جانب التعاون مع الاتحادات والمنظمات والنقابات الصحفية العربية والعالمية.
رئيس الاتحاد
يرأس الاتحاد سعادة الاستاذ تركي بن عبدالله السديري الذي انتخب من قبل الجمعية العمومية، وفقا للبند «1» من المادة «21» من النظام الأساسي للاتحاد التي نصها:» يتم اختيار الرئيس من قبل الجمعية العمومية عن طريق الترشيح والانتخاب».
الأمين العام
الأمين العام لاتحاد الصحافة الخليجية هو سعادة الاستاذ ناصر محمد العثمان، عميد الصحافة القطرية ومستشار دار الخليج للنشر والطباعة «الراية- جلف تايمز- قطر».
الموقع الالكتروني
دشن اتحاد الصحافة الخليجية موقعه الالكتروني [email protected] فور اشهاره في مايو 2005، ويحتوي هذا الموقع على كم كبير من المعلومات الخاصة بالصحافة والاعلام، كما يمكن للزائر الاطلاع على النظام الاساسي للاتحاد وانشطته وفعالياته الماضية والمستقبلية.
تحت رعاية وزارة الثقافة والاعلام عقدت بالعاصمة البحرينية «المنامة» يومي الاربعاء والخميس الموافق 27-28 مايو 2009 اجتماعات المؤتمر الاول والجمعية العمومية الرابع لاتحاد الصحافة الخليجية. وقد افتتحت الاجتماع سعادة الشيخة مي آل خليفة وزيرة الثقافة والاعلام بكلمة اكدت فيها على مكانة الصحافة وأهمية دورها في خدمة قضايا الوطن والأمة.
كما تحدث في حفل افتتاح المؤتمر كل من الاستاذ تركي بن عبدالله السديري رئيس الاتحاد والاستاذ ناصر محمد العثمان الأمين العام للاتحاد. وبعد ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء باستقبال أعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر بقصر القضيبية، ونوه سموه بدور الصحافة والحاجة إلى أن تكون أداة نقد بناء، ومعالجة موضوعية ومنبر دفاع عن قضايا الأمة. كما رحب سموه بهذا الجمع الصحفي الخليجي الكبير على أرض البحرين وتمنى للمشاركين التوفيق فيما اجتمعوا من أجله معربا عن دعمه وتقديره لاتحاد الصحافة الخليجية وما يمثله من تكاتف وتعاضد الصحف الخليجية من اجل تطوير مهنتها وتفعيل دورها.
هذا وعقد اعضاء الاتحاد اجتماع الجمعية العمومية الرابع بفندق «دبلومات» وتدارسوا بنود جدول الاعمال المعروض عليهم وخرجوا بالقرارات والتوصيات التالية:
أولاً: أقر المجتمعون مشروع الاستراتيجية الخاصة بعمل الاتحاد وخططه المستقبلية، وحثوا الأمانة العامة على متابعة تنفيذ أهدافها وإبلاغ الجمعية العمومية بما تم في هذا الإطار.
ثانياً: ناقش المجتمعون مشروع خطة العمل للعام 2010 وأقروا الآتي:
أ - وافق المجتمعون على مشروع تكريم مؤسسي ورواد الصحافة الخليجية وطلبوا من الأمانة العامة وضع المعايير والأسس المنظمة لهذا التكريم واختيار المكرمين، على أن تكون المعلومات والوثائق التي تجمع عن المؤسسين والرواد والصحف الخليجية نواة لمرجعية لتاريخ نشأة وتطور الصحافة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.
ب - بعد نقاش مستفيض حول مقترح (تبادل المحررين)، وجه المجتمعون على أن تهتم الصحف الخليجية واليمن بتوثيق العلاقات فيما بينها، وتبادل الزيارات والخبرات وفق ما تقتضيه مصلحة العمل.
ج - استعرض المجتمعون فكرة (النشر المتزامن) وأبدوا أفكاراً وآراء عديدة حولها وخلصوا إلى أن تزيد الصحف من تبادل النشر المتزامن بينها، وعلى أن يقوم الاتحاد مستقبلاً بإعداد عدد من الدراسات والتحقيقات المتميزة والخاصة بالمنطقة والعمل على تنسيق نشرها في الصحف الخليجية وحتى العربية في وقت متزامن.
د. أكد المجتمعون على أهمية التدريب مشيدين بالخطوات التي قطعها الاتحاد في هذا المجال، وطلبوا أن تكون مواضيع التدريب المستقبلية ذات صبغة تخصصية ومتوافقة مع أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية في عالم الصحافة. وحثوا على الاستفادة من خدمات الهيئات والاتحادات الإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال التدريب.
ثالثاً: وافق المجتمعون على أن تعمل الأمانة العامة على إصدار نشرة تخصصية على الموقع الإلكتروني للاتحاد تتضمن أحدث أخبار المؤسسات الصحفية والمهنية من الناحية الفنية والإدارية.
رابعاً: وبمناسبة انتهاء فترة الرئيس والأمانة العامة وافق المجتمعون بالإجماع على التمديد للرئيس والأمانة العامة لمدة أربع سنوات أخرى للاستمرار فيما حققه من نجاح وما تتطلع إليه الجمعية العمومية من تنمية وتطوير أداء الاتحاد.
خامساً: أدان المجتمعون الدعوات المشبوهة لتمزيق وحدة اليمن، وأكدوا على أهمية دعم الوحدة اليمنية واستمرارها حفاظاً على أمن واستقرار الجمهورية اليمنية الشقيقة، باعتبار أن أمنها واستقرارها جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار منطقة الجزيرة والخليج العربي.
وتوجه اتحاد الصحافة الخليجية بالشكر والامتنان لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على تفضله باستقبال قيادات الصحافة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بمناسبة انعقاد مؤتمرهم في البحرين، وأعربوا عن اعتزازهم بما تضمنته كلمة سموه من توجيهات ستكون مكان اهتمامهم خلال ممارستهم لعملهم وأدائهم لواجباتهم الصحفية.
كما تقدم الاتحاد ببالغ الشكر والتقدير لسعادة الشيخة مي آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين على رعايتها للمؤتمر العام الأول للاتحاد وافتتاح أعماله.
كما شكر الاتحاد جميع العاملين في وزارة الثقافة والإعلام وعلى الأخص قسم الإعلام الخارجي مثمناً ما قدموه من دعم ومساندة واهتمام ساهم في نجاح أعمال الموتمر.
وقد شارك في هذا الاجتماع كل من الاساتذة :
المملكة العربية السعودية
1- تركي بن عبد الله السديري - رئيس الاتحاد ورئيس تحرير جريدة الرياض
2- محمد عبد الله الوعيل - عضو الامانة العامة ورئيس تحرير جريدة اليوم.
3- علي محمد حسون - عضو الامانة العامة ورئيس تحرير جريدة البلاد
4- جمال احمد خاشقجي - رئيس تحرير جريدة الوطن
5- محمد عبد القادر التونسي - رئيس تحرير جريدة عكاظ
6- عبد الوهاب محمد الفايز - رئيس تحرير جريدة الاقتصادية
7- د. عبد الله الجحلان - رئيس تحرير مجلة اليمامة
8- د. محمد ناصر الشوكاني - رئيس تحرير جريدة سعودي جازيت
9- د. عبد المحسن الداوود - نائب رئيس تحرير جريدة الرياض
10- فارس الحربي - مساعد الامين العام لهيئة الصحفيين السعوديين
الامارات العربية المتحدة
11- ظاعن محمد شاهين - عضو الامانة ورئيس تحرير جريدة البيان
12- سامي الريامي - رئيس تحرير جريدة الامارات اليوم
13- راشد صالح العريمي - رئيس تحرير جريدة الاتحاد
14- عبيد حميد المزروعي - رئيس تحرير جريدة الفجر
15- حبيب يوسف الصايغ- مستشار دار الخليج لشؤون التحرير جريدة الخليج
16- شريف محمد الباس سيد - مدير تحرير جريدة الفجر
17- عادل إبراهيم - نادي دبي للصحافة
18- هديل فاخر الماجد - جريدة الاتحاد
مملكة البحرين
19-عيسى الشايجي - الامين العام المساعد ورئيس تحرير جريدة الايام
20- انور عبد الرحمن - عضو الامانة العامة ورئيس تحرير جريدة اخبار الخليج
21- د. منصور الجمري - رئيس تحرير جريدة الوسط
22- إبراهيم بشمي - رئيس هيئة التحرير لجريدة الوقت
23- عبد الله سلمان - رئيس تحرير جريدة الوطن
24- مؤنس المردي - رئيس تحرير جريدة البلاد
25- عباس بوصفوان - رئيس تحرير جريدة اسواق
سلطنة عمان
26- أحمد عيسى الزدجالي - عضو الامانة العامة ورئيس تحرير جريدة الشبيبة
27- عبد الله بن ناصر الرحبي - رئيس تحرير جريدة عمان
28- حمود بن علي الطوقي - رئيس تحرير مجلة الواحة
29- علي بن راشد المطاعني - جمعية الصحفيين العمانية
دولة قطر
30- ناصر محمد العثمان - الامين العام ومستشار جريدة الراية
31- جابر الحرمي - رئيس تحرير جريدة الشرق
32- صالح عفصان الكواري - رئيس تحرير جريدة الراية
33- سنان المسلماني - نائب رئيس تحرير جريدة الوطن
34- محمد حجي عبد الله - نائب رئيس تحرير جريدة العرب
35- صادق محمد العماري - نائب رئيس تحرير جريدة الراية
دولة الكويت
36- أحمد عبد العزيز الجار الله - رئيس تحرير جريدة السياسة
37- وليد عبد اللطيف النصف - رئيس تحرير جريدة القبس
38- د. محمد غانم الرميحي - رئيس تحرير جريدة اوان
39- عبد الحميد خلف الدعاس - رئيس تحرير جريدة عالم اليوم
40- عدنان الراشد - عضو الامانة العامة ونائب رئيس تحرير جريدة الانباء
41- منصور ابو العزم - مدير تحرير جريدة الوسط
42- فيصل مبارك القناعي - جمعية الصحفيين الكويتية
الجمهورية اليمنية
43- علي ناجي الرعوي - عضو الامانة العامة ورئيس تحرير جريدة الثورة
44- علي حسن الشاطر - رئيس تحرير جريدة 26 سبتمبر
45- نصر طه مصطفى - رئيس تحرير جريدة السياسية
46- سمير رشاد اليوسفي - رئيس تحرير جريدة الجمهورية
47- أحمد محمد علي الحبيشي - رئيس تحرير جريدة 14 اكتوبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.