وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح الأبحاث في مواجهة الضمور العضلي الشوكي
نشر في البلاد يوم 28 - 12 - 2008

نجح علماء أمريكيون في تكوين أول نموذج بشري لدراسة مرض مدمر في الأعصاب بشكل يسمح لهم بمتابعة تطور المرض الأمر الذي قد يساعد الباحثين على التوصل لطريقة لعلاجه.
وباستخدام خلايا جلد طفل يعاني من ضمور عضلي شوكي وهو مرض وراثي يهاجم الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري شكل الباحثون مجموعة من الخلايا العصبية المصابة بنفس المرض. وسمحت النتائج للعلماء بمتابعة الخلايا العصبية وهي تموت.
وقال كليف سفيندسون من جامعة ويسكونسن ماديسون في مقابلة هاتفية "الآن يمكننا أن نبدأ من بداية تطور المرض واعادة العملية في المعمل."
ونتيجة ما توصل إليه الباحثون والتي نشرت في دورية جورنال نيتشر العلمية تمثل أحدث تقدم في مجال الأبحاث التي تعيد برجمة خلايا عادية لكي تبدو وتتصرف كما لو كانت خلايا جذعية جنينية.
وقال سفيندسون إن الضمور العضلي الشوكي هو أكثر أسباب الوفاة شيوعا في الطفولة وهو ناجم عن خلل في بروتين اسمه (إس.إم.إن) الذي يساعد على بقاء الخلايا العصبية الحركية.
وتابع "بروتين (إس.إم.إن) يساعد على بقاء الخلايا العصبية الحركية. إنها خلايا تجعل العضلات تتحرك." والنوع الشديد من المرض تبدأ أعراضه تظهر خلال الشهور الستة الأولى من عمر الأطفال ثم يتطور تدريجيا إلى ضعف عضلي وفقدان الحركة.
وقال سفيندسون إن الأطفال الذين يعانون من النوع الشديد من المرض "ينتهي بهم الأمر وقد أصيبوا بشلل كامل" مضيفا أنهم يموتون عادة عن الثانية من عمرهم. وشكل فريق سفيندسون خلايا عصبية حركية تعاني من الخلل الوراثي الذي يؤدي للإصابة بالضمور العضلي الشوكي مع نوع جديد قوي من الخلايا هي الخلايا الجذعية المحفزة (أي.بي.إس) التي تتصرف كما لو كانت خلايا جذعية جنينية.
واستخدم الباحثون خلايا جلد من طفل مريض بالضمور العضلي الشوكي لتكوين الخلايا الجذعية المحفزة وتحفيزها لكي تصبح خلايا عصبية حركية. ولأن كل خلية في الجسم تحتوي على نفس الصفات الوراثية فان الخلايا العصبية الحركية التي جرى تكوينها من خلايا جلد الطفل تحتوي على نفس المرض الوراثي.
وشكل الفريق أيضا خلايا عصبية حركية من خلايا والدة الطفل السليمة.
وبعد شهرين بدأت الخلايا العصبية الحركية من الطفل تموت في حين أن خلايا الأم ظلت تنمو بشكل طبيعي.
وقال سفيندسون "حدث انقسام فجأة وجرى ربطه بنقص بروتين (إس.إم.إن).
ولأن الخلايا الجذعية المحفزة (أي.بي.إس) يمكن أن تنمو لشهور أو أعوام في المعمل يمكن تكرار التجربة في العديد من الخلايا. ويشبه سفيندسون ذلك بتسجيل فيديو لحادث مروري. واستطرد "يمكن أن تشاهد التسجيل مرة بعد أخرى لمعرفة كيف وقع الحادث. أيضا الخلايا الجذعية المحفزة تسمح لك باعادة كيفية تطور المرض." وأضاف أن الاكتشاف سيساعد أيضا صناع الدواء على اختبار أدوية محتملة للحيلولة دون تسبب المرض في الوفاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.