السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدعو دائماً إلى مكافحة السكري والقضاء عليه .. «خيرية السكر» تطلق مبادرة جائزة التميز في رعاية المرضى
نشر في البلاد يوم 07 - 10 - 2012

دائماً تسعى إلى الرُقي المستمر بالخدمات الطبية والرعاية المتكاملة المقدمة لمرضى السكري والغدد الصماء بالمملكة، وتقديم الدعم للمرضى وتدريب الكادر الطبي وزيادة وعي المجتمع لتجنب وتقليل خطر الإصابة بأمراض السكري والغدد الصمّاء وذلك بمهنية واحتراف، فقد أرست مؤخراً جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية شراكة إستراتيجية مع دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بالدمام، وبدأت باكورتها بورشة عمل تثقيفية لمنسوبي الرعاية الصحية في الدار حول أمراض سوء التغذية وطرق علاجها، وذلك لرفع كفاءة العاملين في المجال الصحي والتثقيفي في دار رعاية المسنين.
واشتملت الورشة على برنامج حول سلامة الأغذية وطرق تجنب قرحة الفراش للمسنين خاصة المصابين بداء السكري، وكذلك التقيم الغذائي للمرضى وطرح حلول في دار الرعاية بدايةً من نوعية الوجبات وطريقة تقديمها، والطعام الآمن وطريقة التغذية الأنبوبية.
كما تعكف الجمعية الآن على الانتهاء من تقديم مبادرة تحت عنوان "جائزة التميز في رعاية المرضى للمراكز الصحية والمستشفيات" برعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد في نهاية هذا العام، وتشمل الجوائز المبادرات المقدمة بشأن إطعام المرضى وعلاج منع المضاعفات وقرحة الفراش وتحسين الوضع الطبي للمرضى بطريقة إعطاء الأدوية والغذاء، وسيقيم المشاركات التي ستندرج تحت الجائزة لجنة من المختصين على مستوى المملكة عبر نقاط محددة للتقييم.
وهناك أيضاً أفرع كثيرة للجائزة منها جائزة التثقيف ورعاية المرضى غذائياً، ورعاية الفم والأسنان لمرضى السكري، ورعاية القدمين لمرضى السكري، وجائزة الدواء المناسب، وستنطلق الجائزة من المنطقة الشرقية ثم ستكون على مستوى المملكة بعد ذلك.
كما قامت الجمعية مؤخراً بمناسبة اليوم الوطني للملكة بالدعوة إلى تضافر الجهود لمكافحة أمراض السكري والسمنة في المملكة، حيث إن الإحصاءات تشير إلى الارتفاع المتزايد في الإصابة لما يترتب عليه من مضاعفات خطيرة لمرضى السكري، سواء الطبية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية على المرضى وعوائلهم والمجتمع بشكل عام.
ودعت إلى ضرورة تبني المؤسسات والوزارات والشركات الحكومية والأهلية لسياسات مكافحة السمنة والسكري لدى موظفيها من خلال التثقيف الصحي وتوفير الفحوص المبكرة للكشف عن مرضى السكري، وتوفير الأغذية الصحية ووضع أهداف صحية لكل موظف للعمل عليها، بالإضافة للأهداف المتعلقة بالعمل والإنتاجية.
ودعت الجمعية المجتمع المدني للإسهام في هذا الجانب حيث إن الجمعيات والمؤسسات الخاصة تستطيع أن تتبنى نفس الخطة التي تسير عليها الشركات الحكومية.
أما بالنسبة لوزارة التربية والتعليم فدعت الجمعية الهيئات التدريسية والإدارية إلى أن يكونوا قدوة للطلاب من حيث المحافظة على أوزان أجسامهم ضمن المعدلات الصحية وممارسة التمارين الرياضية، كما دعت الجمعية لجعل التغذية الصحية ضمن المنهج للطلاب ومكافحة السمنة لدى الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات، وجعل الأطعمة الصحية متوفرة في مقاصف المدارس والجامعات.
وطالبت الجمعية بوقف الإعلام الترويجي للأغذية الغير صحية ومطاعم الأغذية السريعة والموجهة إلى الأطفال، ودعت إلى وضع معايير لنسبة الدسم والأملاح في هذه الأطعمة وتقديم بدائل للأطعمة المقلية والدسمة وتقليل نسبة الدهون والسعرات الحرارية.
ولعل تضافر الجهود لكل من الآباء والأمهات والوزارات من صحة وإعلام وتربية وتعليم ورياضة وتجارة وصناعة مهم للغاية لحماية المواطنين من أمراض السكري والسمنة، مما ينعكس إيجاباً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان وهشاشة العظام.
ودعت الجمعية الأسر السعودية إلى شراء الأطعمة الصحية من خضار وفواكه وحبوب كاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم وزيوت صحية ولحوم بدون شحوم ودواجن وأسماك وغيرها، والتقليل من استهلاك الملح والأطعمة المالحة والمقلية والدسمة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة والسمنة الحيوانية والنباتية واللحوم الدسمة واللحوم المعلبة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة والفطائر والمعلبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.