السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى القدم السكري يحذر من "الكي" و"الشبشب" و"الوصفات العشبية" لعلاج الجروح
نشر في أزد يوم 01 - 12 - 2012

حذر ملتقاً طبياً لعلاج مشاكل القدم السكري انطلقت أعماله صباح أمس (السبت) بجدة من العادات التي يتبعها بعض مرضى السكري في العالم العربي، حيث كشف الملتقى بأن هناك عوامل ساهمت في ارتفاع نسب تقرحات أقدام مرضى السكري وبالتالي أدى لارتفاع معدلات بتر الأطراف ومن أبرز هذه العوامل مشي المرضى حافيين القدمين، والكي في الأقدام للعلاج، وارتداء "الشبشب" المفتوح الذي لا يحمي القدمين والتي يعرضها للأتربة والأوساخ فضلاً عن استخدام وصفات شعبية لعلاج الجروح مثل الرماد والبن وقشر الرمان وغيرها.
جاء ذلك خلال جلسات الملتقى التدريبي لعلاج مشاكل القدم السكري الذي تتواصل جلساته اليوم وغداً بفندق كراون بلازا بجدة، حيث استعرض الدكتور خالد بن عبدالله طيب استشاري أمراض السكري والغدد الصماء ومدير مركز السكري والغدد الصماء في مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة رئيس الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة "شفاء" خلال الملتقى رعاية القدم السكري في العالم العربي حيث تناول العوامل التي أدت إلى زيادة حالات البتر في العالم العربي ومن أبرزها عدم وجود رعاية صحية متكاملة للمصابين بالقدم السكري في معظم البلاد العربية وضعف النظام الصحي في بعض البلدان إضافة لبعض العادات التي يتبعها المرضى مثل المشي حافي القدمين والكي في الأقدام وارتداء "الشبشب" المفتوح الذي لا يحمي القدمين بل يساهم في تعرضها للأتربة والأوساخ فضلاً عن استخدام وصفات شعبية لعلاج الجروح مثل الرماد والبن وقشر الرمان وغيرها، ومن المسببات كذلك تأخر المرضى في عرض حالاتهم على الاطباء مبكراً بحيث تصل للمستشفيات وهي في حالة متأخرة مما يصعب علاجها وقد تنتهي بالبتر.
وأبرز د. خالد طيب خلال الجلسة الثانية من الملتقى بأن من العوامل التي أدت إلى زيادة حالات البتر في العالم العربي قلة المختصين في علاج القدم السكري سواءً من الأطباء أو التمريض أو اختصاصي القدمين، فضلاً عن عدم وجود نظام رعاية للمنومين في المستشفيات حيث تقوم على طبيب واحد بدلاً من فريق طبي.
وكشف د. طيب بأن هناك ارتفاع في نسب ما يسمى حالات البتر غير الضرورية نتيجة عدم خبرة بعض الأطباء أو عدم حصولهم على تدريب كافي بالتعامل مع العديد من الحالات والاستعجال في اتخاذ قرار البتر قبل أوانه في حين أنه في المقابل هناك بعض المرضى الذين هم بحاجة إلى بتر وبالتالي يرفضون ويتأخرون في اتخاذ القرار مما يرفع نسبة الخطورة على حياتهم بسبب تسمم عام نتيجة التهاب القدمين، مؤكداً الحاجة إلى تدريب أعداد كبيرة من الأطباء والممرضين المختصين ووضع برامج وخطط علاجية وإنشاء مراكز متخصصة لعلاج القدم السكري وتوعية المرضى بوسائل العناية بالقدم وطريقة منع تفاقم اخطار القدم السكري.
ودعا د. خالد طيب إلى أهمية الاهتمام بجانب الدراسات والأبحاث العلمية في جانب القدم السكري، مشيراً إلى أنه للأسف لا توجد أي احصائيات أو معدلات واضحة لحالات البتر ولا توجد أحصائيات توضح نسب بائيات القدم السكري في العالم العربي، كما أكد على أهمية تفعيل وسائل الاعلام في الجوانب الصحي في جانب توعية المرضى والمجتمع.
وشهد الملتقى الذي تنظمه اللجنة العلمية لمراكز ووحدات السكرى وإدارة مراكز السكري بوزارة الصحة ومركز السكر والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لمعالجة الجروح برعاية كولوبلاست والحماد للخدمات الطبية في أولى أيامه عدت جلسات حيث استعرضت الجلسة الأولى قرح القدم السكرية في الدول الأوربية تناول فيها البروفيسور جان ابل قفست استاذ الغدد الصماء بجامعة مالمو بالسويد ورئيس الجمعية الأوروبية لمعالجة الجروح معدلات الاصابة والتوعوية واستعرض تجارب الدول الأوربية في تقليل نسب حدوث تقرحات القدم السكري وذلك عن طريق العناية والتوعية للمرضى وذويهم بالإضافة إلى الأطباء ومقدمي الخدمات الصحية من أخصائي القدم والتمريض بالمستشفيات.
أما الجلسة الثالثة فتناولت كيفية تجنب تقدم حالات المرضى عن طريق الفحص الطبي المبكر واستخدام تقنية جديدة وهوي قسطرة الشرايين تحت الركبة وحتى الأصابع، حيث شدد البروفيسور جان ابل قفست على أهمية عن عمل القسطرة مبكراً بحي تصبح من الفحص الروتيني للمرضى الذين يعانون من تقرحات القدم، مشيراً إلى أن نسبة نجاح هذه الوقاية ارتفعت من 20% في الثمانينات إلى 80% وتعتبر كإجراء وقائي لمرضى السكري الذين قد يتعرضون للإصابة بتقرحات القدمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.