عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسعيني يستردّ بصره بعد عتمة 15 عاماً
نشر في عاجل يوم 30 - 04 - 2011

استردّ المواطن التسعيني علي عبدالله بدوات، بصره بعد نحو 15 عاماً من العمى والعتمة، بجراحة أُجريت له في مستشفى دبي، اسغرقت ساعة واحدة.
وعلي، الذي يسكن في حتا، فقد بصره كلياً عام ،1995 ومنذ ذلك الوقت حُرم رؤية أبنائه ال،16 وحُرم رؤية جنازة اثنين منهم توفيا، أخيراً، ولم يرَ أبناء أنجبهم خلال السنوات الخمس الماضية، ولم يرَ أيضاً أحفاده التسعة منذ ولادتهم.
وتردّد المواطن المُسن على مستشفيات خاصة في الدولة، وسافر إلى الهند أكثر من مرة بحثاً عن علاج يعيد النور إلى عينيه، لكن الأطباء أخبروه بأن «حالته ميؤوس منها، ولا علاج له».
ويقول ل«الإمارات اليوم»: «لم أفقد الأمل، ولم أستسلم للمرض، وواصلت رحلة البحث عن علاج، حتى استقبلني مستشفى دبي، وتولّت حالتي الطبيبة المواطنة موزة بن دخين، التي بشّرتني بأن هناك أملاً في أن أسترد بصري بزراعة قرنية جديدة».
ويضيف: «لم أتمالك نفسي من السعادة حين علمت بإمكانية علاجي، وسلمت عيني إلى الطبيبة المواطنة، التي أجرت فحوصاً عدة، وخضعت لجراحة استمرت ما يقارب الساعة، وما أن أزالوا الرباط عن عيني حتى أبصرت عيناي النور، ورأيت أبنائي وأحفادي الذين رزقني بهم الله وأنا كفيف، لأول مرة».
أُصيب علي بالعمى في إحدى عينيه وهو صغير السن، ثم انتقل إلى العمل موظفاً في السعودية بعين واحدة، ومع النهضة التي بدأت تشهدها الدولة، عاد إلى العمل حارساً لعيادة في حتا، وكان يؤدي عمله ويسير ساعات طويلة تحت اشعة الشمس، ما أثر سلباً في عينه المبصرة.
تدريجياً بدأت عينه تفقد بصرها، حتى اختفى تماماً وصار كفيفاً، ما جعله حبيس المنزل لسنوات عدة.
يقول علي، وأولاده يلهون من حوله: «الآن أنا قادر على السير إلى أي مكان من دون مساعدة أحد، وأتوجه إلى دبي كل بضعة أيام بمفردي، وأعود إلى حتا لأقضي وقتي كله مع أولادي وأحفادي الذين حُرمت رؤيتهم طوال السنوات الأخيرة».
ويتابع: «كانت أمنيتي طوال سنوات العمى، أن أؤدي العمرة، وعندما استردّدت بصري توجهت إلى مكة، وكانت سعادتي لا توصف حين رأيت الكعبة».
من جانبها، قالت استشارية رئيسة قسم أمراض العيون في مستشفى دبي، الدكتورة موزة علي بن دخين، إن «علي قدم إلى المستشفى يعاني العمى الكلي، ويسير بمساعدة العصا الخاصة بالمكفوفين، لكنه الآن استردّ 60٪ من بصره، وستزيد هذه النسبة خلال بضعة أشهر، مع استقرار حالته تماماً».
وأوضحت بن دخين أن «علي خضع لجراحة توصف طبياً بأنها (كبرى ودقيقة)، تم خلالها إزالة المياه البيضاء، وزراعة عدسة وقرنية، تم استيرادها له من الولايات المتحدة الأميركية».
وأضافت: «حين قدم علي إلى المستشفى كان ينتظر منا الإجابة التي سمعها كثيراً في الخارج، وهي أن حالته لا علاج لها، لكن كان لدينا أمل كبير في أن زراعة قرنية جديدة له ستعيد له بصره، وهو ما حدث».
وأشارت إلى أن «أطباء العيون في المستشفى لم يتوقعوا أن يستردّ بصره بنسبة كبيرة، نظراً إلى سنه المتقدمة. لكن المفاجأة أن نسبة الإبصار بعد الجراحة، كانت تفوق كل التوقعات».
وكان مدير عام هيئة الصحة في دبي، قاضي المروشد، قرر مطلع العام الجاري إعادة جراحات زراعة القرنية لمستشفيات الهيئة، بعد سبعة أعوام من توقفها.
وقالت الدكتورة بن دخين إن «القرار أسهم في إعادة النظر إلى ستة مواطنين، خلال يومين من تطبيقه».
وذكرت أن «المستشفى يطلب القرنية من مستشفيات كبرى في الولايات المتحدة الأميركية، لتصل إلى دبي خلال فترة تراوح بين 24 و48 ساعة، ثم تجرى الجراحة».
وأوضحت أن «هذه الجراحات يستفيد منها مختلف الفئات العمرية من أنحاء الدولة كافة، ومن الدول المجاورة، وتجرى للمواطنين مجاناً، وللمقيمين بمقابل مالي».
سبحان الله ربي القادر
اتوقع انه كان يحتاج للعلاج
وبسبب الاهمال بحالة المريض من المستشفيات لم يكتب له ان يسترد صحته الا بعد 15 سنة
سبحانك يا مسترد له صحته وحبيبتاه
ليش الأمور هذه ما تجرى عندنا في السعودية
الحمد لله دولة غنية ولم يقصروا ولاة الأمر
وأوضحت أن «هذه الجراحات يستفيد منها مختلف الفئات العمرية من أنحاء الدولة كافة، ومن الدول المجاورة، وتجرى للمواطنين مجاناً، وللمقيمين بمقابل مالي».
الحمد لله اللذي رد اليك بصرك
وماتشوف شر باذن الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.