أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل حول حلقة طاش تمثل اختبارا للتسامح تجاه المسيحيين
نشر في عاجل يوم 16 - 08 - 2010

أثار مسلسل سعودي شهير حفيظة رجال الدين المحافظين بسبب حلقة تظهر المسيحيين العرب بصورة ايجابية بعد أن سعت المملكة لتقديم نفسها كدولة قائدة للحوار بين الاديان.
ولم يعد غريبا أن يثير مسلسل "طاش ما طاش" الذي يذاع خلال شهر رمضان للعام السابع عشر الجدل على نطاق واسع بل ان حلقاته أصبحت أكثر جرأة مع مرور الاعوام لمعالجتها قضايا شائكة من جماعة الامر بالمعروف وحتى تعدد الزوجات مرورا بالتأثير الهائل للدين على التعليم في المجتمع السعودي المحافظ.
وفي الحلقتين الثانية والثالثة من المسلسل بعنوان "خالي بطرس" يظهر أب قبل أن يموت يخبر ابناءه بأن أمهم لبنانية وأن أخوالهم وجميع أهلها في لبنان. وفور وفاة الاب يذهب ولداه الى زيارة خالهما بطرس وأهلهما في لبنان.
وبعد لقاء حار تبلله الدموع يكتشف الشقيقان ان اقارب امهما مسيحيون وان خالهما بطرس قس في كنيسة. ورغم صدمتهما الاولية بدأ الشقيقان شيئا فشيئا يحترمان دين خالهما المسيحي رغم انهما منحاه نسخة من القرآن بغية تحويلة للاسلام.
وسعد الشقيقان عندما أعطاهما خالهما صندوقا من المجوهرات يخص والدتهما احتفظ به سنوات طويلة. كما أبدى الاثنان احترامهما لاعمال خالهما الخيرية تجاه جار لبناني مسلم.
لكن بعض رجال الدين السعوديين لم ترق لهم فكرة الحلقات.
وقال عيسى الغيث القاضي بوزارة العدل السعودية في تصريحات نقلتها صحيفة المدينة يوم الاحد "لا يجوز للمسلم أن يشيد الا بالدين الحق وهو الاسلام. وأما ما سواه فيحرم الاشادة به. ولكن لا يعني عدم الاشادة القيام بسبه. فلا يسبه ولا يشيد به. فالاشادة بدين باطل حرام واعتداء على الدين الحق."
وقال عبدالوهاب الصالحي وهو عالم اسلامي مستقل ان "سفهاء طاش ما طاش ... وظفوا الدراما في هدم الاصول العقيدية الثابتة عند المسلمين ... وقد بثت الحلقة السفيهة أفكارا كثيرة من أخطرها أن النصارى مؤمنون وليسوا كفارا."
الا أن البعض أبدوا تعاطفهم مع المسلسل في المساجلات الدائرة حوله في الانترنت وكتبت واحدة تحت اسم خيال العمر ردا على التعليقات الغاضبة على المسلسل "لا ارى ضررا في اظهار قس في صورة رجل أمين ... يمكن أن تجد الكثير من العقائد في الدول العربية. يمكن أن تجد المسيحي بجوار المسلم والشيعي بجوار السني."
وتساءلت في استنكار "ما الخطأ الذي ارتكبه الممثلون.. لقد اعتدتم على أن تجدوهم مضحكين ... والان بعد أن تحدثوا عن الديانات أصبحوا أغبياء ومثيرين للغثيان
يجب ان تكون الفكرة من مسلسل طاش هادفة ومفيدة ونقد بناء في محله ولا يجب
ان تكون في العقيدة او الدين او حد من الحدود الشرعية وشكرا
الى الامام ياناصر القصبي وعبداللله السدحان ياابطال .... وخلو غيركم حده عاجل
او جاي
الا الامااااااااااااااااااااام
طاش ماطاش
الله يحفظكم بحفظه
ناس تنقل لكم معانات الشعب
قبل فتره فيه موضوع بصحيفة عاجل
يقولك معانات الكثير من الشعب السعودي
الي يعيشون اقاربهم خارج المملكه ومتزوجين اجنبيات
وحلقة طاش الاولى الي يقول ارفع راسك
فعلا كل مدراء الشركات اجانب
والاجانب ونعم فيهم مانفول فيهم نقص او عيب
لكن تكون له مميزات والله ولامميزات وزير
المسيحيين العرب شوفوهم في غرف الباالتوك واقروا الصحف .. هل ما يقومون به تسامح ولا ملعنة ..
هذا حوار الاديان ما سمعتوا به
الله يشفيكم
تبون تقضون على الارهاب لازم يتعلم المجتمع التسامح مع الاديان والطوائف الاخرى
من وجهة نظري ان الحلقة عدت على خير لكن نقدي انهم انصتو للمسيحي كنهم انعجبو من كلامه لكن الله يهديهم
اصرفوووو النظر عنهاااااا
ما أقول الا الله يهديهم الى الدين الحق والله انهم دمار للعقول
( إن الدين عند الله الاسلام ) للأسف انك ياكاتب الموضوع تشيد بهم وتقول يحلون قضايا التطرف , والحوار بين الأديان ومن هالكلام السطحي . ليس بهذه الطريقة يكون الحوار لأنهم بسفاهتهم ودخولهم في مواضيع لا يفقهون فيها أدخلونا في كارثة ومصيبة أحس بها كل من في قلبه ذرة إيمان فما بالكم بالعلماء .والمصيبة أنهم أظهروا للعالم أن هناك ثلاثة أديان صحيحة وهي اليهودية والمسيحية والاسلام وهذا غير صحيح لأن الدين عند الله الاسلام ,أين حل قضية التطرف الذي قدموه لنا ألا تعلم يالصحفي المعجب بأفكارهم وبحلولهم أن التطرف يهون عند المصيبة التي ارتكبوها بحق ديننا. لكن الشرهه على وزارة التربية والتعليم لتقصيرها في تعليمكم على الدين الاسلامي الصحيح لأنه اتضح أن هناك نقص في هذا المجال .
والمصيبة والطامة إن هالسفهاء يعتقدون إن الانتقاد من المجتمع هو دليل على نجاحهم ومايدرون ان أي واحد بإمكانه يخرج وينتقد الدين الاسلامي وراح يحصل نقد من المجتمع أكثر منهم والدليل المجاهر بالمعصية الذي خرج على التلفزيون اللبناني وأصبح مشهور في يوم وليلة . أقول لكم اصحوا وعودوا لدينكم .
قال أيش قال جرأة إلا والله وقاحة وتعدي وظلم للحق
طيب مو انتم تكتبون انه سخيف وانه يظهر اشياء لمناقشتها طيب هذا المسلسل فاشل واللي يتابعه فاشل مثله مالت بس ..
خسبي الله على هالمهرجين كانهم طغوا في الارض
اللهم لاتؤاخذنابما فعل السفهاء منا .
يا أخي فكونا من هالكلمة (( رجال الدين ))
نحن لسنا نصارى حتى يكون لنا رجال دين وغير رجال دين
التقليد الأعمى لوسائل الإعلام الغربية
عالم اسلامي مستقل
رجال الدين السعوديين
اشوف حتى المصطلحات تغيرت
يعني فيه عالم اسلامي غير مستقل
وماذا نسمي الذين ليسو برجال دين ؟؟؟
عودو الى دينكم وكفاكم هزيمة نفسة وتقليد على عماها
يآربي زي كل سنه .. لآزم تقولون ثنآئي وماثنآئي
خلآص هم مثلو وصآر الي صآر وهم برضوا لآيخفاهم الحلال والحرآم
وإذا حرام عليهم .. بسسسلآمتهم
وبعدين مدري وش فيها إذا قآلو الصدق ويمكن هذا صآير فعلآ
يآربي رحمتك بس .. الناس تغرق وتموت وانتم على طآش وماطآش
كلنا نعرف بأن القصبي والسدحان مهرجان
نحن نريدهم هكذا بدون الدخول في الدين
هم وضعوا انفسهم ك ( مسخره ) للمشاهدين
وهم قبلوا بأن يكونوا ( مهرجين مسخره ) يخرجون على التلفزيون علشان نضحك عليهم
وعلى غبائهم ودلاختهم
انا احب اتفرج على طاش لانهم وضعوا انفسهم باادوار مضحكه
مثل ( الرخمه ) و ( الدلخ ) و ( السبيكه ) و ( الابله )
هذه الادوار التي تليق لهم
علشان كذا انا اتابع المسلسل
لكن لايتعرضون للدين الحنيف ولايتحولون الى ( الرويبضه )
هذا رائيي الشخصي
ليست هنا المشكله بل يظهر العكس تماماً ويظهر ان النصارى على حق
شفنا علبة الذهب وهو يقوله لو ان غيرك كان لهفها
وكذلك على انهم طيبين ومسالمين والعكس لدى المسلمين
تذكرون لما كذب وقال يعلمونا في مدارسنا الكره والحقد على الكفار
اين ذهبت الولاء والبراء وحقوق الجار المشرك
وحقوق الوالدين المشركين
كل هذا تعلمناه بالمدراس الحكومية بالسعودية
ولم ندري الكره او قتل المخالفين
والمصيبه من قوة التلميع للنصارى صار القسيس حافظ القرأن
القسيس لايحفظ الانجيل كيف يحفظ القرأن
هل شاهدتم الحلقات في المواسم الماضية كيف الاسائه والكذب والافتراء على المتدينين
وتضخيم اخطأئهم وكأنه ظاهره وعامه بين المتدينين
وبين قووووووة التلميع الهائلة للنصارى
اعتقد انها حلقة تبشيرية ( تنصيريه ) لكنها فشلت
والله ماشفت بحياتي انزه واصدق وآآآآمن من المسيح
وبعدين هذولاء ناس يؤمنون بالله وليسوا كفاريالصالحي
المسلسل قامت بشرائه قناة ام بي سي وذلك بهدف جني مزيدا من الأرباح من خلال الأعلانات مدة المسلسل نصف ساعة ومدة الأعلانات الي تتخلل المسلسل ربع ساعة عدى الأعلانات التي تظهر اسفل لشاشة اثناء العرض ... لوقمنا جميعا بمقاطعة الشركات التي تقوم بالأعلان في هذا المسلسل لاأوقفنا المسلسل لان الشركات بما في ذلك القناة لايهما السدحان او القصبي او غيرهما تنظر الى الربح فقط ...
لذا نعلنها جميعا لمقاطعة الشركات المعلنه في هذا المسلسل ... ولعل احد الأخوة الكرام يقوم مشكورا بحصر الشركات التي تقوم بالاعلان في هذا المسلسل ونشرها
ودمتم في رعاية الله ,,,,
اللهم من اراد الاسلام والمسلمين بسوء فاشغله في نفسه
ناس ماتخاف الله ولا تستحي حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
فستق يافستق .. فستق يافستق .. فستق يافستق .. هذه إسم اغنية مهضومة كتير ..
إذا كتبت مقال لاتلزمنا بفكرتك وتبين إن غيرها غلط !!
الإسلام ماهوب زبالة كل من صنفت له جدعه بمحل والثاني يشوته بمحل ثاني !!
فيه علماء وقواعد أصولية للإسلام إذا إنك ماتعرفها اسأل عنها ولا ابلع العافية وقعد ..
هالحين تنقل عن اثنين من العلماء وتخالفهم بتعاطف ؟؟
قال وين شاهدك يابلحصين ؟؟ قال ........... خيال العمر من الإنتر نت !!!
الى الامام ايها الثنائي الرائع !
المسلسل اصبح بايخ ومش حلو
ياخواني انتم عطيتو هالشيبان فوق مستواهم ؟؟؟
هذا اسمة مراهقة شيبان هؤلاء شيبان مراهقين الله يعين عيالهم بس ولا حنا والله مادرينا عنهم .....والله لوتشوفون اشكالهم بدون مكياج تستغربون بصراحة شيبان كبار مرة الله يرزقنا العافية
الدلوخ طول عمرهم دلوخ
اللحين المسيحي اللبناني يقول نحن وانتم المسلمين واليهود بنعبد اله واحد وهو الله عز وجل واحنا بنحترم محمد وجميعنا بنفكر بالسلام والاستقرار والمحبه
ويردون عليه الدلوخ اي والله انك صادق والانبهار يملا عيونهم الى حد الدلاخه الطفوليه
طيب لو ان المسيحي هذا بيحترم محمد وهو يعلم يقناً أن المسلمين يعبدون نفس الاله الذين يعبدونه وهو الله وليس عيسى لماذا لايتبعون الدين الاسلامي
اما الدلوخ فيرددون (والله انك صادق) .......ام السذاجه
تقوا الله يا عاجل
ولكن لعل هذا الخبر يجعلنا نعرف مدى حبكم لهذا الدين
الى الوداع يا عاااااااااااااااااااااجل
بإذن الله لن تظهرين على شاشتي بعد اليوم يا ............................
ابي اعرف ليه الانتقادات
ماهو السبب ولماذا تلك المهاترات من المنتقدين لطاش لماذا لم تنتقدو الكم الهائل من المسلسلات سواءاً في رمضان او غيره ماذا تريدون ان تصلو اليه
اي حلقه يتم عرضها لطاش تهدف الى فضيه تدور حولنا
ولكن ما اقول الا القافله تسير والكلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هم حاربوا اولا الرجال الملتزمين وكبروا اخطائهم وتناولوهم بشىء من الاستهزاء
واليوم ياتوا الى مبادىء الاسلام ليخالفوها كقولهم ان النصارى مؤمنين كيف والله يقول انهم كفار
قال تعالى (قَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
ويقولون( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) [المائدة:17].
قمة السذاجة والبلاهة (؟)
ماهو انت ياناصر قصبي ولآ عبدالله سدحان قدوة لمسلمين ولآحتى المشاهدين لبلاهاتكم ... لقد فضحتمونه بين المسلمين والمشاهديين العرب وقمتم بتمثيل حقير وساذج مع خالكم المسيحي بطرس قس في كنيسة
ك(؟) لآم ولآ بالخي(؟) ال وان حصل لن يكون خالكم بطرس قس في كنيسة
دعوة لعامة المسلمين الأنسان حر بما يريد ان يشاهدة من تنوع المسلسلات الدينية والهادفة بما يرضي شريعته السمحاء ولكن في ايام رمضان المبارك ومع صلاة المغرب تسمع صوت من كل بيت يصخب بأغنية مسلسل السذاجة طاش ما طاش وكأنما الذي اختار اسم المسلسل طفل لم يتجاوز 10 اعوام بقول طاش ما طاش وله اكثر من 15 سنة وهو يدهور هذا المسلسل عقول المراهقين والأطفال وبعض العوائل
وبالعكس تماماً تجد عوائل قد منى الله سبحانةوتعالى بالهداية فهم من بعد المغرب يذهبون هم وعوائلهم الى الحرم المكي او المديني او الجامع الكبير الذي يقرب من منازلهم لأداء صلاة العشاء و القيام (االتراويح) وكأنهم طيور بيضاء ذاهبون لصلاة العيدين والبسمة على وجوههم من كرم الله عليهم
(؟) وبعكس من شاهدا طاش ماطاش وهو بعد الأفطار بأصدار صوت امبعاج من تتخم معدته بالأكل والغفلة في ايام رمضان المبارك ومشاهدة خالي بطرس المسيحي وكأننا لآنعرف ولانعلم من هم المسيحين الا من القصبي والسدحان
وبعدما ضحك المشاهد على المهرجين الساذجين ناصر وعبدالله بقولهما البايخ الغبي : ( اريد ان اهدي خالي بطرس المسيحي القرآن الكريم وكأن القرآن الشريف من ايديكم المدنسة كتاب عادي او كتاب يوزرع مجاناً ولايباع شرف الله القرآن الكريم من اهوائكم واهدئاتكم التي كأنك تهديه على رجل مجنون ولو انه مجنون لعقلة ورايته اهتدا من كلام الله سبحانة وتعالى افضل من بطرس الذي هو لآ يحق له ان يلمس القرآن الكريم حتى ولو انكم قلتم انه ليس قرآن بل هو كتاب عادي وزعمتم امام المشاهدين انه كتاب الله الذي لايمسه الآ مطهرون من المسلمين وليس خالكم بطرس ياساذجين وياغافلين سدحان طاش والقصبي ماطاش اسم على مسمسى الله يشرف مسماكم الفبيلي الذي لاتستحقونه ان تكونوا منه... وانتم من ابناء المسلمين ..حسافه
\"فاصل من تمثيل بطرس المسيحي على طريقة طاش ما طاش الساذجة ونواصل مع قول الله سبحانة عز من قائل وهو مرادنا ورجائنا ومثلنا الأعلى الواحد الديان في كتابة الكريم الذكر الحكيم القرآن الكريم :
{بسم الله الرحمن الرحيم }
وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ{46} وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{47} وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ{48} وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ{49}
\" صدق الله العظيم \"
سفهاء طاش وخالهم بطرس !
د/ عبدالوهاب الصالحي
[email protected]
تعليقا على حلقتي \"طاش ما طاش\" يومي الخميس والجمعة 2 و 3 من رمضان ، ( خالي بطرس ) :
لقد انتقل سفهاء طاش بهذه الحلقة من الشهوات إلى الشبهات ومن تمييع الفروع إلى تمييع الأصول ، وبدؤوا مرحلة جديدة من الهجوم على الثوابت ، حيث وظفت الدراما هذه المرة في هدم الأصول العقدية الثابتة عند المسلمين ، ومن ذلك موقف المسلم من النصارى والنصرانية . وقد بثت الحلقة السفيهة أفكاراً كثيرة ، من أخطرها ما يلي :-
1- أن النصارى مؤمنون وليسوا كفاراً . ( في الحلقة يتفاجأ أحد المهرجَين بأن أخواله نصارى ، وأن أحد أخواله \"بطرس\" راعي الكنيسة وقسيسها ، ويقول متعجباً : كيف تزوج أبي منهم وهم كفار ؟! وبدل أن يقول له زميله \"ثقيل الطينة\" : إنه يجوز زواج المسلم بالكتابية ، قال له بكل جهل وتضليل : لا..لا.. إنهم ليسوا كفاراً إنهم يعرفون الله ويؤمنون به.. والكفار هم الذين ما يعرفون الله ! ).
ولا أدري كيف نسوا النصوص الشرعية الدالة على كفر النصارى كقوله تعالى : { لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة } وقوله : { لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم } ، وقوله : { ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم... } ، وقوله : { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة }؟
ولو كان كل من يعرف الله مؤمناً لكان كفار قريش أولى لأنهم يعرفون الله ويقرون بوجوده وربوبيته .
كما أنه لا يكفي الإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليكون المقر مؤمناً به حتى يتبعه بالدخول في الإسلام والبراءة مما سواه .. وأما من لم يتبع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من اليهود والنصارى بعد بلوغ الرسالة المحمدية له فإنه كافر بالكتاب والسنة وإجماع أهل العلم سلفاً وخلفاً ، لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : \" والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بالذي جئت به إلا كان من أصحاب النار \" ، ولا يمكن لأحد أن يزعم أن من النصارى من قد يؤمن بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم يبقى معتقداً التثليث أو الصلب أو أنه يمكنه البقاء على ديانته المنسوخة في أصلها والمحرفة في واقعها ؟!!
وما قاله الذي مثل دور القسيس في الحلقة الثانية بأن الأديان نزلت متتابعة ليكمل بعضها بعضاً باطل وتضليل ، والصواب أن الإسلام ناسخ للأديان جميعاً من قبله كما قال الله جل وعلا : { إن الدين عند الله الإسلام } ، ولا يقبل الله من الثقلين ديناً سواه كما قال سبحانه : { ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ، والموت على دين غير دين الإسلام يعني الموت على الكفر الموجب للخلود في النار ، كما قال سبحانه {ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}
أما حديث الوصية بأهل مصر من الأقباط النصارى الذي أورده راعي الكنيسة في الحلقة الثانية فإن العلماء على خلاف في صحته ، وعلى فرض صحة بعض رواياته فهو داخل ولا شك في معنى الإحسان والبر الشرعيين المباحين لأهل الكتاب عموماً .
2- محبة غير المسلم : ( يصرّح أحد المهرّجيَن في الحلقة بمحبته لخاله النصراني بعد أن أحسن لهما ) والإسلام لا يحرم محبة القريب غير المسلم لسبب غير ديني كالمحبة الفطرية كقول الله تبارك وتعالى : { إنك لا تهدي مَن أحببت } أو المحبة السببية المشروعة كما في لوازم بعض الأحكام الثابتة كلازم المحبة والرحمة في إباحة زواج المسلم بالكتابية ، أو المحبة الأخلاقية فإنها من الفطرة أيضاً ، والمحبة الممنوعة هي محبة غير المسلم محبة اعتقادية أي محبته لمعتقده فهذا محرم بنص الكتاب الحكيم حيث يقل الله عز وجل : { لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون مَن حادّ الله ورسوله } الآية .
3- أن النصارى أصدقاء للمسلمين، ( تُظهر الحلقة النصارى متوددين للمسلمين كما في استقبال الأب بطرس الذي يمثل دور خال السفيهين لهما بمودة ، وكما في أمانته بحفظ ذهب الوالدة ، وفي إحسانه على جاره المسلم الضعيف وأولاده حيث يقول الجار المسلم لبطرس : طالما أننا عايشين بخيرك فنحن بخير يا أبونا !! ) .
وأنا لا أنفي أن يكون في النصارى أصدقاء للمسلمين مع أن الآية التي دلت على قرب مودتهم للمسلمين خاصة بالموحدين منهم وليس النصارى المعاصرين لإشراكهم ، كما لا أنكر أن يكون من النصارى أمناء فالواقع يصدق ذلك ، لكن الخطأ الكبير في البُعد العقدي الذي قدمته الحلقة لهذه الأفكار عندما طبّقتها على آباء الكنيسة وقسسها بما يؤثر ذلك في وعي الأجيال والناشئة من المسلمين ، كما أن الخطأ في تعميمه على جميع النصارى ، فكما أن من النصارى أصدقاء للمسلمين ، فإن منهم أعداء ألداء من القسس قديماً وحديثاً ، وأما خطأ التعميم فتصدقه عشرات الوقائع .
وهنا أذكر بأن الحوار مع النصارى مطلب شرعي ، والتعامل مع أهل الكتاب بالعدل واجب ، والتعامل معهم بالإحسان مباح في الأصل وقد يكون واجباً شرعياً إذا ترتب عليه مصلحة شرعية ، ولا شك أننا نحب أن يأخذ الآخرون عن ديننا فكرة حسنة .. لكن يمكن تحقيق ذلك دون المساس بالعقيدة.. وإن أكثر المسلمين تمسكاً بالأصول هو أكثرهم بُعداً عن ظلم غير المسلمين .
كما أنه لا جدال في أننا ضد ما يقع فيه الغلاة من أخطاء في الموقف من أهل الكتاب بالاعتقاد الباطل أو بالتعدي ، فهذا وذلك من المحرمات في الشريعة المحمدية ، لكن لا يجوز أن نصحح خطأ الإفراط بخطأ التفريط ، لأن الغلاة والجفاة وجهان لعملة واحدة.. وهي عملة رديئة لا تحقق مصلحة ولا تدفع مفسدة .
وهناك أخطاء عقدية أخرى وقع فيها السفهاء منها سؤال أحد الرجلين لأبيهما : متى تموت ؟ وسخريته بالدعاء.. وغير ذلك
كما أن هناك أخطاء ثقافية في الحلقة كتقديم الشاب السعودي على أنه ساذج أبله لا يحسن التصرف ولا يستطيع التفاهم مع غيره ويفقد أصول الأدب ، وأن ثقافته ضحلة سطحية .. لكني أترك ذلك لضيق المقام ..
ومن غريب أمر هؤلاء السفهاء أن هذه الحلقة تأتي في وقت يؤكد فيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في خطابه لسماحة المفتي بأن الشأن الذي يتعلق \"بديننا ، ووطننا ، وأمننا ، وسمعة علمائنا ، ومؤسساتنا الشرعية ، التي هي معقد اعتزازنا واغتباطنا ، لن نتهاون فيه ، أو نتقاعس عنه ، ديناً ندين الله به ، ومسؤولية نضطلع بها إن شاء الله على الوجه الذي يرضيه عنا \" وأنه \"لا أضر على البلاد والعباد من التجرؤ على الكتاب والسنة \" . وإني لا أظن بإذن الله أن هذا التوقيت جاء مصادفة ، بل هو أمارة بإذن الله على خذلانهم وكف شرهم عن المسلمين قريباً ، وإنا لمنتظرون من حامي حمى الدين خادم الحرميين الشريفين قرارا يسر النفوس المؤمنة ويداوي القلوب الجريحة ويكفكف دموع الغيارى بكف شر هؤلاء عن المسلمين وعن دينهم ، وعسى الله أن يجازيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء وأوفاه .
في الختام :
إنني لم أظن - والله - أن يأتي اليوم الذي نتجادل فيه عن هذه المسلمات العقدية ، ونتناقش حولها ، إذ هي أصول راسخة بينة لا يسع المسلم الجهل بها أو المراجعة فيها ، ولكن إلى الله المشتكى وهو حسبنا وحسبهم ونعم الوكيل ، وما دام أن الأمر قد وصل إلى هذه الدرجة من السخرية بدين الله تعالى والعبث به ،والتجديف في أصوله وقطعياته، فإني أذكر هؤلاء ومن يمدونهم في الغي بقول الله تعالى : ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهو لا يظلمون ) ، والله الموعد ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
بسم الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مبارك عليكم الصيام والقيام
اما مانوهة به حلقة طاش بعنوان بطرس حدث فيها بعض التجاوزات على الدين صحيح يوجد فيه
مسيحين متسامحين لكن لا يعني اننا اخوان ولا فرق بيننا قال الله تعالى [ولن ترضى عنك
اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى] اما ماطرحته خيال العمر رأي ا
لا يوجد فيه غيرة على ديننا الحنيف فديننا دين التسامح فالمؤمنون اعزاء على الكفار رحماء
بينهم اختم حديثي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الحين يومك جايبين هالموضوع البايخ مثل وجيهكم على بالكم بيصير فيه جدل بالردود مثل اللي في سبق وغيره
العالم تراها اندبلت تسبودها من الاخبار مافيه غير طاش ماطاش
الا على طاري ماطاش كم وصل سعر السكري
للأسف نحن أعداء انجاح
لماذا هذا الهجوم على مسلسل طاش ك عام
رغم أن جميع القنوات تبث مسلسلات أكر جرائة من طاش
ولماذا لم يتحدث أحد ولم ينكر مسلسل شوربه و خل الذي يقدمه لورنس والكل يعلم منهو لورنس الذي ه محادثات على الأنتر نت تخدش الحياء وفيها السب والشتم والكلام البذيئ ومع ذلك لم يتكلم احد
بس قال واحد طاش كلنا قلنا طاش مع الخيل يا شقراء
هذا اللي يجيك من الدشير لا وعلمانيين
يحلوا لبعضنا من المسلمين ان يعتقدوا انهم خير امة اخرجت للناس و ان لا دين غير ديننا. و عليه يصعب علينا تقبل فكرة ان هناك اديان اخرى سماوية و انها سبقت ديننا في التوحيد !! ولا اعرف كيف ننعت الاخرين بالكفار و ننتظر منهم حسن معاملتنا؟
متى نفيق من غيبوبتنا وننبذ التعصب ونحسن معاملة الاخرين المختلفين عنا في الدين و المذهب؟؟ الاخرين الذين تساهم انجازاتهم الحضارية و الحالية في كل ما نعيشة من تقدم و تحضر. هؤلاء لولاهم لكنا اكثر تخلفاً حتى اللحظة .
اعتقد ان ناصر القصبي وعبدالله السدحان بدءو مرحلة الشيخوخه والتخريف ومن المفترض ايقافهم عن التمثيل
وش يبون نتنصر والا ندخل المسيحيه
أي حوار اديان أجل ثنائي طاش ماطاش يقرر أن المسيحيين يؤمنون بالله وليس هناك فرق بنهم وبين المسلمين الموحدين ! هذا سخف ولعب بعقليات الناس..
يكفينينا قول الله تعالى ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )
,,,,,,,,جزآاك الله خير ياحياوي
على المشاهد ان يتحمل تبعية ما يشاهدة
اما ان تشاهد او لا تشاهد ودعهم يفعلون ما يشاؤون
ولكن تريد ان تشاهدهم بما تشاء انت فهذا من الصعوبة بمكان.
يقول الدكتور مصطفى محمود رحمه الله : اديروا التلفزيون الى الحائط في رمضان وسوف تنعمون بشهر فضيل واجر كبير ان شاء الله.
يا جماعه لا أحد بعد كذا يتعب نفسه ويعصر مخه وتفكيره ويشد ذهنه عشان يوصف الحدث أو ينقد شي خذوها مني والله كل شي خربان وبعدكذا كل واحد يجلس مع نفسه ويفكر في كلامي كويس أنا بطلت أعلق لأني حاس إني راح أجيب العيد والله يسترنا ويستركم
مع احترامي لمشائخنا الفضلاء هم معطين القصبي و السدحان الله يكرم القراء وجه اكثر من الازم ياليت مشائخنا يخلونهم ينهقون على كيفهم وراح يجي اليوم الي إن شاء الله يشلهم فيه ياااااارب
والله كل مايفعلة ابن القصبي من حر ما يوجس بعد ما طرد من السعودية طردة الكلاب بعد ما خاف من التهديدات
ههههههههههه روح خليك في دبي لأن السعودية للرجال فقط
لا لرد على هذه الشرذمه يا مشائخنا
لقد بين القرآن الكريم في كثير من الآيات أن الكتب السماوية السابقة ( التوراة والإنجيل ) تم تحريفها من قبل الأحبار والرهبان , ونص القرآن علي تكفير كل من يعتقد إلوهية المسيح عليه السلام ويقول بأن الله ثالث ثلاثة , إلا أن سماحة الإسلام أجازت للمسلم الزواج من الكتابيات إذا كن محصنات وغير مسافحات ولا متخذات أخدان , وأيضا أجاز الأكل من ذبائح أهل الكتاب , وليت السد حان والقصبي بينوا ذلك فقط ولم يلبسوا علي الناس بأن عقائد المسيحيين صحيحة .من جهة أخري فانه يوجد قصور في بعض مقررات التوحيد في المدارس, إذ تؤكد علي وجوب بغض من ليس مسلما ,بينما يوجد في القرآن الكريم آيات تنص علي تقديم البر والعدل لكل من لم يقاتل ا لمسلمين في دينهم ولم يخرجهم من ديارهم( أوطانهم ) وأيضا هناك آيات تحث جميع الناس علي التعارف مهما كانت أديانهم وكل ذلك من سماحة الإسلام ,
طاشت اسنتهم في صحفة العقيده
الله يوفقكم يا ناصر ويا عبدالله السدحان ما يناقش هموم الشعب احد غيرهم
انا الاحظ العمالة الغير المسلمين اشد امانه من العمالة المسلمة وهذا دليل على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حيث اخبرنا ان من علامات قرب القيامة ضياع الامانه
نستفيد من خرابيط طاش وفلسفة الصحافة اننا نضع الامانه نصب اعيننا سوا في العمل او في الامور الاخرى كاصحاب المشروعات على سبيل المثال لا على الحصر
يامدير المدرسة اقرأ قول الرب سبحانه
( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) المائدة/72.
السلام عليكم لما توافقون خاسر قصبي وزميله الثاني على مايقومون به من استهزات واضهار سماحة اديان غير الاسلام الا تدرون انكم سوف تموتون انسيتم ان ربكم يسمع ويرا الا تخافون ان يسلط عليكم عقوبه دنيويه خافوا الله وقاطعوهم اللهم يارب ان تهديهم او تزيلهم عن الاسلام والمسلمين لانهم يسببون فتنه بين المسلمين
إلى كل من أشاد بطرح طاش ما طاش:
أقول قال الله ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
ثانيا / أين الولاء والبراء (الولاء للمسلمين والبراء من الكافرين حتى ولو كانوا أقرب الأقربين)
أناس طاشت عقولهم فهم يهرفون بما لا يعرفون .
لمن كان له قلب يجب التحرك ضد هؤلاء السفهاء لابارك الله فيهم ولا من تابعهم.
أنشر عاجل
من امن العقوبه اساء الأدب
زودها هالتافهين اخرتها يصورون لشبابنا بان دخول الكنائس شيئ عادي
خابو وخسروا والله انهم بؤرة فساد ومتابعتهم تشجيع لهم
وباقي نشوف اكثر من هالثنائي التافه
وليه في كل مسلسلات السعودي متخلف وماشاف الدنيا ودائم يصورون السعودي بهيمه بافكارهم هم وحسن عسيري وغيرهم من الحثاله
ليه ماهو الاعلام هم من يضهر ثقافه الشعب وتطوره
ولاكن بكل المسلسلات السعوديه نصور السعودي متخلف ومضحوك عليه وماشاف الدنيا
كل الشعب سامج امثالهم
ياجماعه وين وزارة الاعلام عنهم
هل لاانهم اوضحوا ان قسا كان امينا وعاقلا ومؤدبا وكريما؟ فهل تقصدون ان لااخلاق لهم ؟؟ عجبي منكم ومن تطرفكم ونقمتكم على الاخرين ,,نعم انا معهم فانا اعرف قسا اتمنى ان يقتدي باخلاقة اكثر المسلمين وخاصة المتدينين عندنا ,
اا ذهبتوا الى اي دولة شعبها فيهم المسيحي والمسلم مثل سوريا ولبنان ومصر ثم اذهبوا الى الدول غير الاسلامية والتي يوجد بها اقلية مسلمةمثل سريلانكا وتايلاند والفلبين وغيرها فتعاملوا مع شعوبهم وسترون الفرق بين مسلميهم ومسيحييهم ,وقولوا الحق ولو على انفسكم والحقيقة ضالة المؤمن,, اما الشيخ اللذي يقول لايجوز ان تمتدح غير المسلمين فاعتقد انة يطلب منا الكذب على انفسنا وعلى الناس,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.