جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالفيديو.. ناسا تطلق مركبة فضائية تنقل البشر إلى القمر والمريخ
نشر في تواصل يوم 06 - 12 - 2014

أعلنت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء أنها نجحت في إطلاق المركبة الفضائية "أوريون"؛ لاستكشاف ما وراء مدار الأرض، ويمكنها نقل البشر إلى القمر، وكوكب المريخ، والكواكب الأخرى في المستقبل.
وقالت الوكالة على صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، إن المركبة تقطع طريقها بنجاح في الفضاء بعد مرور 40 دقيقة على الانطلاق، وإن المركبة تستهدف في المرحلة الثانية؛ للوصول لمسافة 3600 ميل في الفضاء.
يذكر أن المركبة الفضائية "أوريون"، تُعد أحد أهم إنجازات برامج الفضاء الأمريكية، حيث صممت خصيصاً لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية ISS، بالإضافة إلى نقل الرواد إلى القمر أو المريخ، أو أي كويكبات أخرى.
يشار إلى أن الإطلاق جاء بعد تأجيل دام 24 ساعة؛ بسبب خلل تقني، وتعد "أوريون" المركبة الأمريكية الأولى بعد "أبولو" القادرة على نقل رواد إلى ما بعد مدار الأرض وحتى المريخ.
وقد انفصل صاروخ "دلتا آي في"، من تصميم مجموعة "يونايتد لونش الاينس"، عن منصة الإطلاق في قاعدة القوات البحرية في كاب كانافيرال عند الساعة 12.05 بتوقيت غرينيتش، كما كان متوقعاً، وعلى متنه المركبة البالغ وزنها 8.6 طن.
وبعد 17 دقيقة من انطلاق الصاروخ، تنفصل "أوريون" عن الطابق الثاني منه لتحط على المدار، وتدور دورتين حول الأرض، ثانيهما على علو 5800 كيلومتر، خلال 4 ساعات و24 دقيقة، قبل أن تحط في المحيط الهادي قبالة السواحل المكسيكية.
وستبلغ سرعة هبوط المركبة باتجاه الأرض 32 ألف كيلومتر في الساعة، ثم ستعمد إلى إبطاء سرعتها مستعينة بمظلات.
والهدف الأساسي من هذه المهمة اختبار الدرع الحرارية الواقية للمركبة، وصمودها في درجات حرارة ستصل إلى 2200 درجة مئوية، حين تعود المركبة إلى الأرض وتحتك بالغلاف الجوي، وكذلك اختبار المظلات وأجهزة الكمبيوتر على متنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.