جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة : (١٢٩٠) مركز صحي مناوبة في إجازة العيد لتوفير الرعاية الطبية
تواجد طواقم طبية وفنية وخدمات صحية مستمرة طوال العام
نشر في الرأي يوم 09 - 06 - 2018

أعتمد معالي وزير الصحة د/ توفيق الربيعة قائمة مراكز الرعاية الصحية الأولية المناوبة خلال إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام ١٤٣٩ه حيث خصصت الصحة ١٢٩٠ مركز صحي مناوب في كافة مناطق المملكة “أي مايعادل أكثر من ٥٠٪‏ ” من إجمالي المراكز الصحية التابعة لها، ويأتي ذلك تواصلاً لجهود الصحة وحرصاً منها على توفير الخدمة الطبية وتسهيل الحصول عليها على مدار الساعة .
وأبانت الصحة أن هذه المراكز الصحية المناوبة ستعمل على فترتين صباحية ومسائية وبعضها سيواصل العمل على مدار اليوم ( ٢٤ساعة ) ويمكن معرفة أسمائها ومواعيد العمل من خلال زيارة الرابط
http://www.moh.gov.sa/
phcRamadan
أو حساب الوزارة على تويتر .
وقالت الصحة أنه روعي في إختيار المراكز المناوبة شموليتها وتغطيتها لكافة المناطق حيث تم تكليف طواقم طبية وفنية لضمان توفر الخدمة وجودتها وتلبية إحتياجات المراجعين.
وأشارت الصحة إلى توفر خدمة “تطبيق صحة ” الذي يُقدم الإستشارات الطبية المرئية بواسطة الإستشاريين والأخصائيين خلال الفترة من ٨ صباحاً وحتى ١٢ليلاً
كما يمكن التواصل مباشرة وعلى مدار٢٤ ساعة مع مركز إتصال الصحة ٩٣٧ للتحدث مع الإستشاريين والصيادلة والمثقفين الصحيين .
الجدير بالذكر أن الصحة أوضحت في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها عام 2017عن إضافة 65 مركز صحي جديد خلال العام 2017م ليرتفع إجمالي عدد المراكز الصحية التابعة للصحة إلى 2390 مركز بدلاً من 2325 مركز، حيث أسهمت هذه الزيادة في توفير خدمة صحية أقرب لأكثر من 300.000 ألف مواطن وقد تم دعم هذه المراكز بكافة إحتياجاتها من القوى العاملة والأجهزة والمستلزمات، فيما تم تخصيص 39 مركز صحي جديد بساعات عمل ممتدة إلى 11 مساء ليصبح إجمالي العدد 204 مراكز صحية تعمل حتى الساعة 11 مساء بدلاً من 165 مركز في السابق ، حيث تهدف الصحة إلى تغطية شاملة وتخفيف الإزدحام وتلبية رغبات المستفيدين من المواطنين وقد تم توفير قوى عاملة إضافية (الأطباء المدربين) وتدريب الكوادر الطبية والإدارية ، كما وصلت المراكز التي تقدم الارشاد الشامل والرعايه النفسيه الأولية إلى٤٠٠ مركز.
كما دشنت الصحة مؤخراً نماذج التصميم الجديد لمراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة داخل الأحياء في حي السليمانية، الوادي، الخليج، المربع، المنصورة بمدينة الرياض، وأكدت أن هذه المراكز مراكز نموذجية، وسيتم إعادة تأهيل كل المراكز التي تتبع للوزارة المبنية حديثًا بنماذج مشابهة، وكذلك بناء مراكز جديدة، حيث ستُقدم هذه المراكز بحلتها الجديدة كافة خدماتها الوقائية والصحية والمجتمعية، مع تطبيق كافة معايير الجودة الطبية (سباهي)، وسيكون من خدماته العيادات الإستشارية، والعيادات النفسية الأولية، وباقي الخدمات الأخرى من تطعيمات، ورعاية أمومة، وطب أسرة، وكافة خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، مع مشاركة مجتمعية من الحي بتشكيل مجلس الأهالي للمشاركة في تخطيط الخدمات الصحية، وسيضم مركزًا تدريبيًّا لزمالة طب الأسرة مع تطبيق ملف الكتروني موحد، وتمتاز هذه المراكز الحديثة بإستخدام الطابع المعماري الحديث بطراز متميز، وكذلك الإهتمام بتوفير وسائل السلامة اللازمة، علمًا بأنه جارٍ حاليًا البدء بمرحلة الميغا سنتر (المراكز الكبيرة) وفق الهوية المعتمدة من بيئة العمل بوزارة الصحة.
وفي سبيل توسيع نطاق الوصول لمحتاجي الخدمة الصحية ، بدأت المناطق إستلام الدفعة الأولى من العيادات المتنقلة المجهزة بأحدث الأجهزة لخدمة المناطق الطرفية والهجر.
كما فتحت المزيد من مراكز تدريب زماله طب الأسرة بالمملكة لتوطين الإستشارين لتشمل ١٨ مدينة وسينضم هذا العام ٤٣٠ في برنامج الزمالة وبزياده ٢٥٪؜ عن العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.