السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظهور منتج الفيلم المسيء في لوس أنجليس.. والشرطة تحميه
نشر في الرأي يوم 14 - 09 - 2012

وفرت الشرطة الأمريكية في جنوب لوس أنجليس الحماية الأمنية للرجل الذي تعتبره وسائل الإعلام الأمريكية بأنه المنتج الكاتب المحتمل للفيلم المسيء إلى الرسول الكريم، والذي أدى إلى أعمال عنف في الشرق الأوسط ومنطقة المغرب.
وطلب نيكولا باسيلي نيكولا الذي يشتبه في أنه بث على الإنترنت إعلانا عن الفيلم المسيء، وحتى أنه قد يكون الكاتب المفترض للفيلم، حماية الشرطة بعد أن كشفت وسائل الإعلام الأمريكية البارحة، هويته. وأفاد مصور لوكالة فرانس برس أن منزل هذا القبطي الواقع في سيريتوس (40 كلم إلى جنوب لوس أنجليس) أصبح منذ ذلك الوقت تحت المراقبة وهو مع ذلك مطوق بالصحافيين. وقال ستيف ويتمور المتحدث باسم رئيس بلدية تلك المنطقة في لوس أنجليس ردا على سؤال حول نيكولا باسيلي: "تلقينا اتصالا وتجاوبنا معه، نحن نضمن الأمن العام". وأضاف: "لا توجد صدامات، ليس هناك جريمة. إذا كنا نراقب الجوار فهذا بسببكم (الصحافيون)". ولم يوضح المتحدث الجهة التي اتصلت بالشرطة وطلبت مساعدتها ولا نوع الحماية في المكان. والأربعاء، توجه صحافي من وكالة فرانس برس الى منزل نيكولا باسيلي نيكولا الذي كانت تنتشر أمامه سيارات قوى الأمن. وبقي عنصران من الأمن في المنزل لأكثر من ساعة. ورفضت العائلة الإدلاء بأي تصريح لكن وكالة فرانس برس لاحظت أن باب مدخل المنزل مشابه جدا للباب الذي ظهر في عدة مشاهد من الفيلم المثير للجدل والذي بثت مقاطع منه على مواقع الإنترنت. وقالت مصادر لم تفصح عن هويتها لمحطة التلفزيون الأمريكية "أيه بي سي" إن نيكولا باسيلي (55 عاما) يخشى على حياته.
وكانت ممثلة شاركت في الفيلم المسيء للرسول الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم قد كشفت أنها خدعت ولم تكن تعلم أن أحداثه تدور عن النبي محمد.
وجاء هذا التصريح بعد الضجة التي أثارها الفيلم المسيء في مصر وليبيا ودول أخرى في الشرق الأوسط.
وقالت سيندي لي جارسيا التي تظهر لفترات قصيرة في مقاطع من الفيلم نشرت على الانترنت إنها استدعيت لتجربة لاختيار الممثلين العام الماضي للمشاركة في فيلم يحمل اسم (مقاتل الصحراء).
وقالت جارسيا الأربعاء في مقابلة عبر الهاتف لرويترز "يبدو هذا غير معقول بالنسبة لي. وكأنه لا يوجد شيء مما صورناه. كانت هناك أشياء غريبة".
وصورت مقاطع من الفيلم نشرت على موقع يوتيوب تحت عناوين مختلفة منها (براءة المسلمين) شخصية تمثل النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، وهو يتصرف بشكل عدواني وفظ.
وظلت المقاطع على الانترنت لأسابيع فيما يبدو قبل أن تتسبب في اندلاع مظاهرات عنيفة يوم الثلاثاء عند سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة وقنصليتها في بنغازي قادت الى مقتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين.
وقتل الأمريكيون بعد أن هاجم مسلحون القنصلية الأمريكية ومنزلاً آمناً في بنغازي في هجوم قال مسؤولون حكوميون أمريكيون أمس إنه ربما تم التخطيط له مسبقاً.
وكان المهاجمون وسط حشد ألقى باللوم على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالفيلم الذي اعتبروه مسيئاً للنبي الكريم.
وقالت جارسيا إنه تم تصوير الفيلم في صيف عام 2011 داخل كنيسة قرب لوس انجليس وإن الممثلين كانوا يقفون أمام (شاشة خضراء) تستخدم لتركيب صور في الخلفية. مؤكدة أن نحو 50 ممثلاً شاركوا في العمل.
وأضافت "أبلغوني أن الفيلم قائم على أحداث وقعت قبل ألفي عام.. في عهد المسيح". وكانت عدة وسائل إعلام أمريكية قد ذكرت أن الفيلم أنتجه رجل يدعى سام باسيلي عرف نفسه بأنه أمريكي إسرائيلي يعمل بمجال التطوير العقاري. وكان قد صرح لوسائل إعلام بأن الفيلم تكلف خمسة ملايين دولار دفع جزءا منها نحو 100 متبرع يهودي. ولم تستطع رويترز التأكد من جهة مستقلة من مسؤوليته عن الفيلم أو مما إذا كان باسيلي هو اسمه الحقيقي ولم يتسن الاتصال به للتعليق.
وأورد موقع (باكستيدج دوت كوم) المتخصص في ترشيح الممثلين للأعمال الفنية اسم رجل عرفه باسم سام باسيلي بوصفه المنتج بينما قال إن اسم المخرج الان روبرتس. ولم يتسن الاتصال بروبرتس.
وقال ستيفن كلاين وهو رجل من جنوب كاليفورنيا يعمل بمجال التأمين وصف نفسه بأنه مستشار للمشروع ومتحدث باسمه لكنه ليس من صناع الفيلم إنه يعتقد أن الاسم مستعار.
وأضاف لرويترز في مقابلة أمام منزله بكاليفورنيا "قابلته مرتين ولا أعلم إلى أي دولة ينتمي". أعرف أنه يهودي إسرائيلي وأتصور أنه فعل هذا لحماية عائلته التي أعلم أنها موجودة في الشرق الأوسط".
وقال كلاين الذي وصف نفسه بأنه عضو سابق بمشاة البحرية الأمريكية إنه نصح منتج الفيلم بالاختباء. وقالت جماعة (ساذرن بوفرتي لو سنتر) المعنية بمكافحة الكراهية إن كلاين مسيحي له صلات بيمينيين متطرفين وهو الأمر الذي ينفيه. وأضاف أنه لم ير الفيلم خلال تصويره ولم يتسن التأكد من مصدر مستقل من اشتراك كلاين في المشروع. وتجلت مظاهر الإنتاج المنخفض التكاليف في حوار الممثلين المتكلف والتمثيل الذي يفتقر الى الحيوية. وقال كلاين إنه كانت هناك محاولة لعرض الفيلم بالكامل في دار للعرض بكاليفورنيا تحت عنوان مختلف قليلاً ولكن بعد بدء العرض بثلاثين دقيقة لم تبع أي تذاكر.
وقالت جارسيا التي ظهرت في لقطات من الفيلم على الانترنت إن شخصيتها في الفيلم أجبرت على التخلي عن طفلها لشخصية تدعى (ماستر جورج) في أحد المشاهد. ويصف موقع ترشيح الممثلين شخصية تدعى جورج بأنه (قائد قوي) و (طاغية).
ولكن في مقطع مدته 13 دقيقة على موقع يوتيوب يظهر صوت تم تركيبه على شخصية جارسيا في ذلك المشهد يشير الى النبي محمد بدلاً من جورج.
وقالت شركة جوجل إنها حجبت مقاطع الفيلم في مصر وليبيا على موقع يوتيوب الذي تملكه.
وقالت جارسيا إنها تتذكر أن منتج الفيلم رجل يدعى سام باسيلي وصفته بأنه متقدم في السن شعره أشيب ويتحدث بلكنة. وأضافت أنه سدد أجرها بشيك. كما أشارت إلى أنها اتصلت به أمس بعد الاحتجاجات. وقالت "سألته لماذا فعل هذا ووضعني في موقف سيء بحيث يقتل كل هؤلاء الناس من اجل فيلم ظهرت فيه؟". وذكرت أن الرجل الذي تعرفه باسم باسيلي قال لها إن هذا ليس خطأها. وفي الوقت نفسه أبلغ موريس صادق - وهو قبطي مصري مقيم في الولايات المتحدة قال أنه روج للفيلم - رويترز إنه يأسف لمقتل الدبلوماسيين الأمريكيين، وذكر أن هدفه كان إلقاء الضوء على التمييز ضد الأقباط في مصر.
من جهة أخرى، ما زال الغموض سائداً بخصوص من يقف خلف الفيلم المسيء، فمخرج الفيلم، الذي عرف عن نفسه الثلاثاء باسم سام باسيل وبأنه أميركي إسرائيلي تلقى دعماً مالياً من يهود، توارى عن الأنظار بعد انطلاق احتجاجات في مصر وليبيا حول فيلمه الرخيص الكلفة (براءة المسلمين). لكن الشكوك في هويته تضاعفت، لا سيما مع تقارير إعلامية أميركية أشارت إلى قبطي من كاليفورنيا محكوم عليه بجرائم مالية ويقيم خارج لوس انجليس.
وما زاد من الغموض تصاعد أصوات استهجان طاقم العمل وفريق الممثلين، الذين أكدوا التعرض للغش، حيث أفاد واحد على الأقل أن مقاطع مسيئة أضيفت إلى الحوار بتسجيلها فوق أقوالهم. ونفى الاستشاري في فريق عمل الفيلم ستيف كلاين ضلوع السلطات الإسرائيلية وأقر أن اسم باسيل مستعار مؤكداً أن الأخير مضطرب جداً بعد علمه بمقتل السفير الأميركي. وعرض الفيلم في إحدى دور العرض في هوليوود قبل ثلاثة أشهر وذهب طي النسيان، حتى نشر نسخة مدبلجة بالعربية في الأسبوع الفائت وبثتها محطة مصرية مولدة الاحتجاجات.
لكن أفراد فريق التمثيل وطاقم التصوير أعربوا عن غضبهم الأربعاء بحسب (سي إن إن) التي نقلت بياناً مشتركاً يقول إن "فريق التمثيل والتصوير برمته غاضب جداً ويشعر انه استغل من طرف المنتج". وتابع البيان "إننا 100% لا نقف وراء هذا الفيلم، تم خداعنا بخصوص أهدافه ونواياه.. اننا مصدومون حيال إعادة كتابة السيناريو والأكاذيب التي قيلت لكل المشاركين".
وبدت دبلجة الحوار واضحة حتى للمشاهد العادي لمقتطفات موجزة تستغرق 14 دقيقة للفيلم منشورة على الانترنت حيث تم إدخال كلمات بشكل فج وسط الجمل. وأفادت تقارير على الانترنت نقلتها صحيفة نيويورك تايمز أن القبطي المولود في مصر موريس صادق وحليفه القس تيري جونز في فلوريدا، الذي ذاع صيته لإقدامه سابقاً على إحراق نسخ من القرآن، تعاونا على الترويج للفيلم.
وأفاد تقرير تناقلته وسائل الإعلام الأميركي أن نقولا باسيل نقولا أدار الشركة المنتجة للفيلم وانه قبطي. لكن الرجل البالغ 55 عاماً وحكم عليه سابقاً بالسجن 21 شهراً بتهم التزوير المالي عام 2010، نفى أن يكون سام باسيل بالرغم من التمكن من تتبع اثر هاتف خليوي استخدم في مقابلة إعلامية إلى منزله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.