إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ينجح في زراعة 16 قوقعة أذنٍ إلكترونية

نجح فريق طبي متخصص في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في زراعة 16 قوقعة أذنٍ إلكترونية خلال العام الماضي ل 16 مريضاً كانوا يعانون من مشكلاتٍ في السمع وعدم القدرة على التخاطب.
وأوضح رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة المشرف على برنامج زراعة القوقعة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور علي المؤمن أن برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية من البرامج التخصصية المتكاملة التي يقدمها مستشفى بهدف رعاية وعلاج ما يصل الى / 43 / حالة سنوياً في المنطقة الشرقية .
وبين أن جميع الحالات التي تمت فيها زراعة القوقعة الإلكترونية لدى قسم الأنف والأذن والحنجرة لم تحدث لها أيّ مضاعفات جانبية ، حيث تمت متابعتها وتأهيلها ضمن برنامج التأهيل التابع للمستشفى ، مشيراً إلى أن نجاح عملية الزراعة يعود بعد توفيق الله عز وجل إلى الاستمرار في عملية التأهيل السمعي بعد العملية الذي يحتاج عادةً إلى جهود مضاعفة من العائلة لمدة تزيد على العام ، كما أن الإهمال قد يؤدي في الغالب إلى فشل عملية الزراعة.
وأفاد الدكتور المؤمن أن زراعة القوقعة الإلكترونية تتم عن طريق زرع جهاز مؤلف من قسمين , قسم داخلي يتم تثبيته داخل قوقعة الأذن الداخلية وقسم خارجي يشبه السماعة الطبية ويتصلان مع بعضهما بواسطة مغناطيس ، ويتم تثبيت الجزء الداخلي للجهاز داخل الأذن ليقوم بإرسال ذبذبات كهربائية مباشرة إلى أعصاب الأذن الداخلية لتنبيه العصب السمعي من خلال القوقعة الإلكترونية.
وأشار المؤمن أن هذه العملية تُستخدم في الغالب لحالات الضعف السمعي العصبي الحاد والعميق المصاحب لعدم القدرة على التخاطب خاصة عند أولئك الذين لم يستفيدوا من المُعينات السمعية (السماعات) لما لا يقل عن 6 أشهر.
وقال إن القوقعة الإلكترونية يمكن أن تسهم في تحسين القدرة على سماع الأصوات المحيطة بالمريض وتطوير مهارات النطق لديه ، وبالتالي تيسير قدرته على الاندماج في المجتمع بما يسر للطفل الانخراط في مدارس التعليم العام عوضاً عن التعليم الخاص , مؤكداً على أن القوقعة الإلكترونية يمكن أن تبقى في خدمة مستخدمها مدى الحياة حيث لا يحتاج المريض إلى تغييرها خلال فترة النمو ، مبيناً أن الاستفادة القصوى منها تتحقق متى ما كان اكتشاف الضعف السمعي مبكراً ومتى ما تعاونت العائلة مع الطفل في عملية التأهيل.
وأشاد رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة المشرف على برنامج زراعة القوقعة بالفريق الطبي الذي يرأسه في برنامج زراعة القوقعة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الذي أسهم في نجاح عمليات الزراعة التي أجريت ، منوهاً بالدور الذي نهضت به أخصائيات السمعيات اللواتي قمن بتقويم مستوى السمع عند المرضى وقياس مدى استفادتهم من المُعينات السمعية ، وكذلك بالدور الذي قامت به أخصائيات أمراض التخاطب والنطق والأخصائية النفسية لتقويم سلوك ونفسية المريض ومستوى ذكائه.
وحث الدكتور علي المؤمن أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وأخصائيي السمعيات في جميع مستشفيات المنطقة الشرقية على تحويل مرضى الأمراض السمعية الحادة الذين يراجعونهم إلى برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية في مستشفى لتقديم الرعاية الطبية المتكاملة لهم من خلال التقويم والتشخيص الدقيق للحالة ، والاستفادة من عملية الزراعة والتأهيل التي يتضمنها البرنامج.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.