السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم في منتدى البكالوريا الدولية : رؤية المملكة اشتملت على مقاربة شاملة للمنظومة التعليمية ، وتصور متكامل لتطوير التعليم في المملكة

قال معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في كلمة له بمناسبة إقامة منتدى البكالوريا الدولية اليوم، الذي تنظمه مؤسسة الملك فيصل الخيرية ، بالتعاون مع منظمة البكالوريا الدولية في الرياض :" إن للتعليم دور محورياً في نهضة الأمم وتعزيز مكانتها الحضارية ، وهذا المنتدى، يعد مؤشراً واضحاً على الأهمية التي يحظى بها التعليم من جميع القطاعات الحكومية والأهلية بوصفه أساس كل تنمية ومحور عمليات التطوير والإصلاح ، وجوهر الاقتصاد العالمي الجديد الذي تراجع فيه دور محركات النمو التقليدية لصالح الاقتصاد القائم على المعرفة بما يتوفر عليه من مقومات أهمها الموارد البشرية المؤهلة معرفياً ومهنياً ونفسياً" .
وأضاف العيسى أن رؤية المملكة 2030 جاءت منسجمة مع المشهد العالمي المعاصر بما فيه من فرص وتحديات، كان للتعليم دور هام في هذه الرؤية التي اشتملت على مقاربة شاملة للمنظومة التعليمية، وتصور متكامل لتطوير التعليم في المملكة بدءاً بالتعليم ما قبل المدرسي وصولاً للتعليم العالي فحددت عدداً من المحاور والأهداف الرئيسة لرفع جودة التعليم في مختلف مراحله ، بما في ذلك إعداد المعلمين وتأهيلهم ، وتطوير المناهج وأساليب التدريس والتقويم ، فضلاْ عن التأكيد على ضرورة نشر ثقافة البحث العلمي ، وتشجيع الإبداع والابتكار ، وتعزيز دور الأسرة في العملية التعليمية لتكون مخرجات العملية التعليمية طلاباً لا يمتلكون المعرفة فحسب ، بل يمتلكون القدرة على توظيف هذه المعرفة ، وتحقيق الفائدة العملية منها .
واستطرد وزير التعليم :" لقد تعرفت عن قرب على برامج البكالوريا الدولية من خلال المشاركة في مؤتمرات المنظمة الإقليمية لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وشاركت في نقاشات واسعة حول المنهجية التي تعتمدها المنظمة في بناء مناهجها ومن ذلك تشجيع الطلاب على البحث عن المعلومة والمعرفة وتطوير قدراتهم الإبداعية من خلال المشاركة الفاعلية في العملية التعليمية وتحويل دور المعلم من ملقن إلى ميسر ومساعد في التعلم كما أعجبت باهتمام المنظمة ببرامج تدريب المعلمين وجعل ذلك ركنا أساسياً في الترخيص لتقديم برامج البكالوريا الدولية "
وأبان أن الوزارة تسعى إلى تطوير المناهج والبرامج التعليمية في نفس الاتجاه لرفع مشاركة التلاميذ في العملية التعليمية وتخفيض نسبة التلقين والحفظ والتحول إلى التعلم التفاعلي لشحذ ملكات التفكير الناقد والتساؤل والاستكشاف وتحويل مركز الاهتمام في العملية التعليمية من المعلم إلى الطالب ، والبدء في تنفيذ برامج تدريب المعلمين، مؤكدا أنه سيغادر المملكة خلال الأسبوعين أكثر من 700 معلم في برنامج تدريب دولي، بالإضافة إلى التدريب المحلي الذي ينفذ على أكثر من مستوى في منظومة التعليم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.