السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادات المرورية يشرحون خططهم لمطوفي الدول العربية

استضافت مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية اليوم, القيادات المرورية لشرح الخطط المرورية خلال موسم حج هذا العام التي ستنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة, بحضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان, ونائب رئيس مجلس الإدارة المطوف محمد بن حسن معاجيني ومطوفي المؤسسة ورؤساء المكاتب الميدانية العاملة, وذلك بمقر المؤسسة في برج العرب (1) بحي أم الجود.
وأوضح قائد مرور عرفات العميد خالد الضبيب خلال شرحه خطة التصعيد والنفرة من عرفات عن تخصيص 16 موقفاً مقسمة بين مؤسسات مطوفي الدول العربية وجنوب آسيا وحجاج الداخل, مشيراً إلى أن مواقف مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية في عرفات تتسع إلى 6855 حافلة، كما حرصنا على إيجاد حلول لمنع الوقف بجانبي الطريق لعدم تعطيل حركة السير أمام سيارات الإسعاف والطوارئ, إضافة إلى إزالة الأشجار؛ لزيادة استيعاب الحافلات التي وصلت لأكثر من 1000حافلة.
وشدد العميد الضبيب, على أهمية أن يكون هناك حلول سريعة لمشاكل تعطل الحافلات، بالإضافة لسرعة معالجة تسيير الحجاج الذين تخلفت عنهم الحافلات والمنقولين بالرد الثاني، وعدم مغادرة مسؤولي مكاتب الخدمة والنقل المخيمات حتى مغادرة آخر حاج في عرفة.
وعن مراحل النفرة والتصعيد ومن ثم النفرة من وإلى منى, أكد مساعد قائد مرور منى العميد خالد الفدا، أن جميع الخطوط مفتوحة باتجاه الغرب والشرق من منى إلى عرفة، وسيتم إغلاق خط السير للحافلات في حال ارتفاع مؤشر المشاة من الحجاج فالأولوية للمشاة, مبيناً أن دور المطوف أساسي في سبيل إنجاح خطط التصعيد والنفرة بالتعاون المثمر مع القيادات المرورية, مشيراً إلى أهمية مراعاة الأوقات قبل نقل الرد الأول ومدى مناسبتها.
من جانبه طالب قائد حجز الشركات العميد خالد العمران, المطوفين ومنسوبي النقل والمرشدين التواجد في مواقع الشركات قبل موعد نفرة الحجاج بخمسة ساعات كحد أقصى مع ضرورة تواجد الملصقات لاستلام الباصات وعدم الوقوف في الشوارع والاتجاه مباشرة لمقر سكن الحاج وتجنب الوقوف على الكباري والأنفاق, مشدداً على أهمية توفر مرشدين لاستلام الحافلات وحضورهم مبكراً قبل موعد الاستلام مع توفر الملصقات والبطاقة التعريفية وسيديريات مميزة للمرشد.
بدوره ركز قائد نقاط المنع العميد عبد الرحمن الخرصان, على أهمية منع الدراجات النارية في نقل أي حاج، لافتاً إلى أن المنع يبدأ من 5 ذي الحجة ما عدا طريق الملك فيصل وطريق الطائف حتى يوم 7, حيث يدخل ضمن نطاق المنع, مبيناً أن مسارات المنع والحركة على أغلب الطرق الرئيسية في مكة والمشاعر المقدسة والحركة المرورية, والمكتشف من خلال مواسم الحجاج السابقة مشكلة استخدام السائقين للحافلات بعد نهاية الرد الثاني لتحميل (حجاج غير نظاميين), داعياً المطوفين ومسؤولي النقل متابعة السائقين وعدم تركهم بدون متابعة لتلافي حدوث ذلك.
من جهته أكد قائد مرور مزدلفة العميد طلعت المنصوري, أن بداية النفرة ستكون من 6 مساءً حتى 4 صباحاً من مشعر عرفة إلى مزدلفة، مركزاً على أهمية التزام كل حافلة بالمسار المخصص لها حسب لون الملصق ( رد - ردين - متعجل), مفيداً أن ألوان الملصقات المستخدمة للحافلات الناقلة للحجاج النظاميين وهي : الأخضر ( رد واحد ) الأصفر ( ردين ) الأحمر ( متعجل )"، مشيرا إلى أن من أسباب عدم تنظيم النفرة من عرفة عدم متابعة عودة الحافلات بعد انتهاء الرد الأول من مسؤولي النقل في المؤسسات وتركها مهملة, مشدداً على أهمية اتسام القوى البشرية المشاركة في التصعيد إلى مزدلفة على أهبة الجاهزية والاستعداد وتفريغه للمهمة وعدم إرهاقه قبل النفرة حتى انتهاء عملية النفرة.
من جانبه أوضح مدير مرور العاصمة المقدسة الدكتور باسم البدري, أن خطة نقل الحجاج في مكة قبل بداية أيام المشاعر المقدسة ومدى انسيابية الحركة في المناطق المركزية حول الحرم والمناطق الأخرى في مكة دون حدوث أي مشاكل تذكر وتعتبر المرحلة الأولى, فيما تبدأ المرحلة الثانية من 26 ذي القعدة، حيث تتم ضبط السيارات غير المصرح لها من دخول المنطقة المركزية وتشديد نقاط المنع، والمرحلة الثالثة تبدأ من 12 ذي الحجة حتى نهاية شهر ذي الحجة .
فيما شدد قائد مرور المعيصم العقيد عبد الله درعان الدرعان, على أهمية الالتزام بمواعيد الخروج من المشاعر وحسب الخطط الزمنية الموضوعة من قبل القيادات المرورية.
بدوره أشار قائد حجاج البر العقيد يحيى الأحمري إلى أن مهمة فريقه تكمن في استقبال الحافلات الناقلة لحجاج البر، واستقبال مركبات نقل الهدي والأضاحي وحجزها وتحريرها مع قبل يوم التروية، وقال:" بدأ العمل من يوم 11، بينما سيكون تصعيد الحافلات يوم 7".
وأضاف: "أن المرحلة الأولى يوم 8 التروية 120 حافلة، والمرحلة الثانية يوم 9 عرفة 1500 حافلة، وستوزع مراكز حجز حافلات حجاج البر كالتي العمرة ( مصر - سوريا - ا��أردن - فلسطين )، والشرائع ( الكويت - عمان - العراق )، والليث لحجاج اليمن".
وفي نهاية اللقاء, فتح باب النقاش والتساؤلات بين رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية والقيادات المروية, ثم كرم رئيس المؤسسة المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان القيادات بدروع وهدايا تذكارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.