مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    وغاب البدر من سماء الإبداع    لم يخسف شعر البدر برحيله    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق السعودية بحاجة لمقاولين أجانب
نشر في شمس يوم 28 - 09 - 2011

لم يخف رئيس لجنة المقاولين في غرفة تجارة الرياض وعضو اللجنة الوطنية في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي أن «هناك الكثير مما كان يفترض إنجازه لم يتم حتى الآن، وذلك لأسباب عدة أبرزها الروتين الإداري الذي يحول دون الإسراع في تنفيذ عدد من المقترحات التي تقدمت بها اللجنة، وهو ما ينعكس سلبا على آلية تنفيذ المشاريع»، معبرا عن أمله في «قدرة اللجنة الوطنية للمقاولين على إكمال المسيرة بتضافر جهود جميع أعضائها.
ويشير الحمادي في هذا الإطار إلى أن اللجنة نظمت عددا من الفعاليات وشاركت في أخرى بهدف مواكبة المستجدات في قطاع المقاولات السعودي، لاسيما مع صدور القرارات الملكية الأخيرة التي تضمنت إقرار سلسلة ضخمة من المشاريع الإنشائية في كافة المجالات، وبخاصة على الصعيدين العمراني والخدمي.
وبصراحة شديدة تحدث ل«شمس»، حول رؤيته لأداء مجلس الغرف الحالي رئيسا وأعضاء وحقيقة المقاولين الذين يعملون وفق قوانين الاستثمار الأجنبي، إضافة إلى حجم سوق المقاولات وما تواجهه من تحديات متعددة والأخطاء والخلافات الحاصلة في القطاع.
في البداية دعنا نتحدث عن رؤيتكم لأداء لجنة المقاولين في غرفة الرياض ودورها في دعم القطاع المهم في السعودية؟
لجنة المقاولات في غرفة تجارة وصناعة الرياض هي الداعم الأساس والرئيس لقطاع المقاولات سواء في منطقة الرياض أو المملكة، وبداخل اللجنة سبع لجان تختص بجميع الأعمال المرتبطة بالقطاع ومنها: البناء والتشغيل، الكهرباء، التطوير، ومهمة تلك اللجان الرئيسة هي تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه المقاولين في القطاعين العام والخاص سواء مع المشاريع الحكومية أو الأهلية بمختلف أنواعها، ودرس القرارات التي تصدر من الجهات الحكومية والنظر فيها والتعامل معها أو الرفع بأي توصيات أو مرئيات للعاملين في القطاع تكون مهمة ومناسبة لتنمية وتطوير قطاع المقاولات في المملكة.
اليوم ومع المناخ الإيجابي للاستثمار الأجنبي في المملكة، نجد أن هنالك مجموعة من شركات المقاولات بمستثمرين أجانب يملكونها 100 % وأخرى مع شراكات سعودية، كيف تنظرون إلى أعمال تلك الشركات ونوعية المنافسة فيما بينكم؟
في الحقيقة نحن داخل السوق السعودية بحاجة إلى شركات أجنبية تملك الخبرات والقدرات الفعلية لخدمة السوق، من خلال أعمال ومعدات وفرق عمل تحمل الكفاءة غير المتوفرة داخل السوق المحلية مثل شركات متخصصة في تنقية بناء محطات التحلية للمياه وشركات تنشئ سكك الحديد، وغيرها من الأعمال التي لا توجد لها سابق خبرات في السوق المحلية، أما عملية إيجاد شركات مقاولات تعمل على الإنشاء والتعمير فهنالك منافسة ولكنها بسيطة وللأسف معظمها ظهر كتصحيح لأوضاع سابقة، فداخل السوق السعودية الشركات الكبيرة والمهمة والحقيقية العاملة من خلال الاستثمار الأجنبي لا تتجاوز 5 %، أما الشركات الصغيرة العاملة في مجال المقاولات والإنشاءات فتصل إلى 10 % فقط، وهؤلاء معظمهم ظهر تصحيحا لأوضاع مقاولين كانوا يعملون في السعودية تحت غطاء أسماء مؤسسات سعودية، وعند ظهور النظام عدلوا أوضاعهم.
لديكم خلافات مستمرة وتعثرات بينكم وبين القطاع الحكومي والمكاتب الاستشارية. أين يكمن الخلل في ظهور تلك الإشكالات؟
هنالك ثلاثي معروف في مشاريع المقاولات متمثل في «الجهاز الحكومي – المكتب الاستشاري – المقاول» ويأتي الخلاف متشعبا في مراحل المشروع المختلفة، ولنتحدث أولا عن الجهاز الحكومي وما نواجهه نحن في شركات المقاولات، فهنالك قلة في أعداد المهندسين في الجهاز الحكومي المشرفين على المشاريع، والعدد الموجود حاليا في القطاعات الحكومية للمهندسين لا يفي بحجم المشاريع الموجودة والمطروحة داخل السوق من قبل الأجهزة الحكومية، مما يتسبب في تعطيل تلك المشاريع والنظر فيها بالشكل المطلوب، وبالنسبة للمكاتب الاستشارية فهنالك عدد من المكاتب تستقدم مهندسين بأقل الأسعار وأقل كفاءة وخبرة من المهندسين العاملين في شركات المقاولات، وعندما تحدث المواجهة داخل موقع المشروع لتقييم الأعمال أو التسليم، تبدأ الخلافات بين شركة المقاولات والمكاتب الاستشارية، تتحدثون وكأن الأخطاء تم حصرها بين الأجهزة الحكومية المسؤولة عن المشاريع وبين مكاتب الاستشارات الهندسية... ألا تجدون أي خلل في شركات ومؤسسات المقاولات العاملة في السوق؟
بكل تأكيد هنالك أخطاء وخلل وعدم الالتزام من بعض الشركات والمؤسسات العاملة في مجال المقاولات داخل السوق المحلية، كما تعلم هنالك تصنيفات لشركات ومؤسسات المقاولات وهنالك كفاءة إنتاج وسابقة أعمال، ويجب أيضا على الأجهزة الحكومية اختيار الأفضل والأكفأ في تنفيذ الأعمال، هنالك العديد من الإشكالات التي يقوم بها أصحاب شركات ومؤسسات مقاولات غير مؤهلة للعمل داخل القطاع، وتنعكس سلبا على الشركات والمؤسسات الملتزمة، هنالك حالات تم ضبطها من قبل أجهزة الحكومة المختصة بالمشاريع كشفت عن تزوير في شهادات الضمان البنكي التي تتقدم به شركة أو مؤسسة المقاولات للحصول على المشروع، وتلك الحالات أثرت بالشكل السلبي على سمعة العاملين في القطاع وجعلت الإجراءات الحكومية والمعمول بها أكثر شدة وصرامة ضد العاملين في قطاع المقاولات.
ألا يقودنا الحديث هنا إلى تنظيم أكبر للقطاع هو بحاجة إليه الآن بعد التوسعات الأخيرة في البناء والتشييد في المملكة ودخول شركات جديدة في مجال المقاولات؟
هذه حقيقة ونحن طالبنا من خلال لجنة المقاولات في غرفة الرياض واللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف بإنشاء هيئة مستقلة لقطاع المقاولات في المملكة مكونة من ممثلين في القطاع الحكومي والخاص والجهات ذات العلاقة لتفعيل دور القطاع داخل السوق وتذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجهه، وبالفعل تم الرفع للجهات المختصة بفكرة الهيئة وهي محل درس حاليا من الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة التجارة والصناعة ومقام مجلس الوزراء.
ولكن الحديث يكثر عن تأخر صرف مستحقاتكم المالية من قبل وزارة المالية.. ما الأسباب؟
تلك حقيقة لا دخل لنا بها، فما يحدث من تأخير داخل أروقة وزارة المالية لصرف مستحقات المقاولين بناء على المستخلصات سببه بيروقراطية وزارة المالية و«مكتب الاستشاري» القائم على رفع تقارير المشروع وكذلك جهاز المشاريع في الإدارات والوزارات الحكومية المتعاقد معها ويكون الضحية المقاول التي تتأخر دفعاته فيتعثر في المشروع.
هل تجد حديثك مبررا لتعثر شركات ومؤسسات المقاولات في تنفيذ المشاريع؟
حجم شركات المقاولات المتعثرة داخل السوق المحلية لا يتعدى
15 % سنويا، وعلى الرغم من أنها ليست بالنسبة القليلة، إلا أن سحب المشاريع من تلك الشركات وإسنادها إلى مقاول آخر لإكمالها يعد إشكالية جديدة في العقود ومواصفات التصاميم وطريقة تنفيذ الأعمال، ووفقا لذلك يجب على الجهات ذات العلاقة باختيار الجهات المنفذة للأعمال من المقاولين الاختيار بالشكل الصحيح والفعلي.
تواجهون انتقادات من تشغيل العمالة السعودية وضعف بل قلة أعداد السعوديين في قطاع المقاولات.. كيف تنظرون إلى ذلك؟
تلك حقيقة ولكن إذا نظرنا إلى قطاع المقاولات في المملكة نجد أن معظم التشغيل لتلك الوظائف من فئة العمالة في أنواع مهنية مثل النجارة والحدادة والكهرباء وأعمال الأسمنت والبناء وغيرها، وتلك العمالة لديها أجور بسيطة جدا، إضافة إلى عدم توفر العمالة السعودية المتخصصة في تلك المهن، وعلى الرغم من ذلك نحن نسعى إلى تدريب وتطوير أيد عاملة سعودية في هذا القطاع وعند إيجادهم من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وبإشراف وزارة العمل، يتم إحلالهم مباشرة في شركات قطاع المقاولات وإلزامهم بتشغيلهم، فقط يجب أن يكون لدينا كفاءة وكفاية عددية لشغل تلك المهن داخل شركات المقاولات وسيتم تعيينهم وتشغيلهم بالشكل المطلوب.
كيف تنظرون إلى حجم العمل في قطاع المقاولات داخل السوق؟ وهل تحصلون على مشاريع خارج المملكة بالشكل المطلوب؟
قطاع المقاولات حاليا في منطقة الخليج يشكل حاليا 680 مليار ريال، ما يقارب من 80 % من تلك الأعمال والمشاريع والمبالغ في المملكة، وذلك يعكس حجم السوق لدينا والقطاع متنام وقوي، وهنالك سيولة داخل السوق المحلية كبيرة سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وفي ظل تفاقم أزمة المال العالمية في مختلف دول العالم وتأثرها، حتى القريبة منا، كانت السعودية لديها استقرار والتزام بالمشاريع وما تقدمه الدولة لهذا القطاع الحيوي المهم.
أما بالنسبة للمشاريع الخارجية وتحديدا في العراق على سبيل المثال فلا تحصل الشركات السعودية على أي مشاريع بشكل مباشر إلا من خلال الشركات في الأردن أو الكويت، ولا يوجد ملاذ رسمي يمثل شركات المقاولات الرسمية في العراق، على الرغم من أنها سوق قوية ومهمة، إلا أن الشركات السعودية لا تعمل بصفتها الرسمية في تلك المناطق.
رئيس مجلس الغرف السعودية الحالي المهندس عبدالله المبطي من فئة التجار بل هو مقاول سابق قبل دخوله المجلس.. كيف تنظرون إلى أدائه الذي قارب العام في مجلس الغرف السعودي؟
نعم وتلك حقيقة استبشرنا بها خيرا من خلال ترؤس مقاول سدة رئاسة مجلس غرف التجارة والصناعة السعودي، وهنا أؤكد أننا نحمله مسؤولية قطاع المقاولات وألا يخشى الصناعيون في مواجهاته معهم، وأن يكون عونا حقيقيا للعاملين في قطاع المقاولات نظرا لأنه الأعرف والأدرى بمختلف مشاكلهم وهمومهم، وأن يكون لديه استراتيجيات حقيقية يجدد من خلالها دماء مجلس الغرف السعودي، وأن يكون لديه قرارات فاعلة وحقيقية. كما أنه يجب إقامة الملتقيات والفعاليات الاقتصادية في المحافظات والقرى التابعة للمناطق وألا يقتصر المؤتمرات والندوات وورش العمل على المناطق الرئيسة الثلاث «الرياضمكة المكرمةالشرقية» لأن المشاركة في التنمية يجب أن تشمل جميع مناطق المملكة دون استثناء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.