السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر والأبيض .. في مواجهة «الرديفين»
نشر في شمس يوم 02 - 12 - 2010

بعد أن شارك منتخب المملكة رفقة نظيره الإماراتي في دورة كأس الخليج بنسختها ال 20 بهدف تجربة بعض العناصر الجديرة بالثقة، يجد المنتخبان نفسهما أمام خطوة واحدة للوصول إلى المباراة النهائية عندما يلتقيان وجها لوجه اليوم بالدور نصف النهائي على ملعب 22 مايو بمدينة عدن. وفي لقاء آخر ضمن الدور ذاته تعود المواجهات الساخنة بين المنتخبين الكويتي والعراقي، اللذين دخلا الدورة بكامل قوتهما بهدف رفع اللقب عاليا.
وشق منتخب المملكة طريقه إلى المربع الذهبي بعد فوزه في مباراة الافتتاح على اليمن برباعية نظيفة قبل أن يتعادل سلبيا مع الكويت ويتعادل مرة أخرى بهدف لهدف أمام قطر، ليقطع تذكرة التأهل بعد أن حل ثانيا خلف المنتخب الكويتي المتصدر.
وعلى الرغم من أن التوقعات صبت لمصلحة المنتخب القطري للتأهل بالمجموعة، بسبب اعتماد البرتغالي بيسيرو على بعض العناصر الشابة، وإراحته لأبرز نجومه للمشاركة في كأس آسيا 2011 على عكس قطر، إلا أن لاعبي «الأخضر» اثبتوا كفاءتهم وتأهلوا عن جدارة واستحقاق.
ويعتمد بيسيرو على اللعب بطريقة 4/5/1 في غالب المباريات، بالمشاركة بمهاجم واحد حيث تم الزج بورقة مهند عسيري في أول لقاءين قبل أن يتم الاعتماد على ريان بلال في مواجهة قطر الأخيرة، في حين يفضل أن يغير في بعض عناصر الوسط.
وبعد البداية القوية من الناحية الهجومية بإحراز أربعة أهداف دفعة واحدة في مرمى اليمن، إلا أن منهجية بيسيرو أثبتت قوتها من النواحي الدفاعية بشكل أكبر، لكون «الأخضر» لم يسجل في الكويت، وجاء هدفه في قطر بنيران صديقة، في حين كان الثبات الدفاعي موجودا في المباريات الثلاث، بدخول هدف واحد فقط في شباك المنتخب.
ويعاب على بيسيرو اعتماده على ثلاثة لاعبين ارتكاز في الكثير من مبارياته، بإشراك عبداللطيف الغنام رفقة غالب وعباس، ما يحد من الخطورة في النواحي الهجومية ببقاء مهند عسيري وحيدا دون مساندة، وهو ما أكده الكثير من النقاد والخبراء في الوسط الرياضي.
ويتوقع أن يدخل المنتخب بتشكيل مكون من عساف القرني في حراسة المرمى، أمامه رباعي الدفاع أسامة المولد ومحمد عيد وراشد الرهيب ومشعل السعيد، وفي الوسط، إبراهيم غالب وأحمد عباس وعبداللطيف الغنام ومحمد الشلهوب وسلطان النمري، وفي المقدمة مهند عسيري وحيدا.
وفي المقابل يدخل المنتخب الإماراتي المباراة بثقة كبيرة بعد أن تغلب على الكبوة التي عاشها في الفترة الماضية، وكذلك ألقى خلف ظهره ذكريات الخروج من الدور الأول في بطولة خليجي 19 وتقدم بنجاح إلى الدور قبل النهائي في البطولة الحالية.
وتصدر المنتخب الإماراتي المجموعة الثانية في البطولة برصيد خمس نقاط بعد التعادل السلبي مع العراق وعمان والفوز على البحرين 3/1 ليؤكد الفريق أنه استعاد كثيرا من توازنه بقيادة مديره الفني السلوفيني ستريشكو كاتانيتش. ويسعى المنتخب الإماراتي إلى استكمال تقدمه في البطولة التي توج بلقبها مرة واحدة سابقة عندما استضافت بلاده خليجي 18 في عام 2007.
ويعتمد مدرب المنتخب «الأبيض» على سرعة الأطراف وتنويع بناء الهجمات ما بين أظهرة الجنب والاختراق من العمق، ما يصعب من مهمة دفاع «الأخضر» في مهمته بالحد من الخطورة الهجومية لخصمه.
ويرجح أن يدخل كاتانيتش المباراة بتشكيل مكون من، حمد ناصر في حراسة المرمى، ويوسف جابر وفهد فريش ووليد عباس وخالد سبيل في خط الدفاع، أمام رباعي الوسط سلطان برغش وسبيت خاطر وعامر مبارك وعلي الوهيبي، فيما يشكل ماهر جاسم وسعيد الكأس ثنائي الهجوم.
الكويت × العراق
وفي اللقاء الآخر يسعى المنتخب الكويتي إلى التقدم خطوة جديدة على طريق استعادة الزعامة عندما يلتقي نظيره العراقي. وتستحوذ مباراة المنتخبين على اهتمام بالغ من جميع المتابعين للبطولة وفي أوساط كروية أخرى نظرا للتاريخ الكبير الذي يحظى به كل منهما.
ويضم المنتخب الكويتي بين صفوفه مجموعة من اللاعبين المتميزين بقيادة بدر المطوع الذي كان ضمن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2010 كما سجل للفريق هدفين من أهدافه الأربعة في البطولة الحالية. كما يتألق في صفوف الفريق اللاعبون حمد العنزي ويوسف ناصر وفهد العنزي ، والأخير أثبت حتى الآن أنه من أفضل لاعبي البطولة.
وتصطدم الآمال الكويتية بطموحات نظيره العراقي الذي توج قبل ثلاث سنوات بلقب كأس آسيا 2007 ويأمل في الفوز باللقب الخليجي الحالي ليكون الرابع له في بطولات الخليج، بالإضافة إلى الحصول على دفعة معنوية هائلة قبل بدء رحلة الدفاع عن لقبه الآسيوي.
وعلى الرغم من المشكلة الدائمة التي تواجه المنتخب العراقي قبل البطولات الكبيرة وهي ضعف الاستعدادات بسبب تفرق لاعبيه بين العديد من أندية الخليج ومصر، تغلب المنتخب العراقي على هذه العقبة وتوج بلقب كأس آسيا ويسعى إلى تكرار النجاح نفسه في البطولة الحالية.
يعتمد المدرب الصربي جوران توفيدزيتش بشكل كبير على حماس لاعبيه ورغبتهم في إثبات الذات بعدما خفت بريق الكرة الكويتية خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى مهارات لاعبيه وقوة هجوم الفريق بقيادة يونس محمود ولكنه سيفتقد هذا اللاعب في مباراة اليوم للإيقاف. ومع غياب محمود، ينتظر أن يعود مصطفى كريم إلى قيادة خط الهجوم، ومن خلفه نشأت أكرم وعلاء الزهرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.