القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الحج: حرمان الشركات "المُدانة" من العمل في العمرة
حذّرت من تقديم مستندات وبيانات غير دقيقة
نشر في سبق يوم 06 - 01 - 2012

كشفت مصادر مطلعة عن حرمان شركات ومؤسسات العمرة الصادر بحقها قرار من لجنة النظر في شكاوى المعتمرين، من العمل في الموسم الجديد لوجود قرار يمنعها من ممارسة النشاط. وحذرت الإ‌دارة العامة لشؤون العمرة في الوقت ذاته الشركات من تقديم مستندات وبيانات وعناوين وأرقام هواتف غير صحيحة، مؤكدة أنه في حال رصدت مثل ذلك واتضح لها حدوث تجاوزات في ما لدى الإ‌دارة من بيانات، سيتم إيقاف المؤسسة أو الشركة دون الرجوع لها، وطالبت الملا‌ك بإرفاق تعهد يؤكد دقة المستندات والبيانات. وفيما بدأت وزارة الحج ممثلة في الإ‌دارة العامة لشئون العمرة تقييم الشركات العاملة في هذا القطاع قبل ضخ التأشيرات لها وعند تجديد التراخيص المنتهية، أوضحت المصادر ذاتها أن هذه الخطوة اتخذتها الوزارة لرفع مستوى الأ‌داء وقياس مدى التزامها بالضوابط والتعليمات المنظمة لموسم العمرة، وسيكون التقييم مستمرا ويُعاد التقييم مع بداية كل موسم عمرة في السنوات المقبلة ويبدأ تطبيقه اعتبارا من موسم العمرة هذا العام. ووفقاً لتقرير أعدّه الزميل ماجد المفضلي ونشرته "عكاظ"، بيّنت المصادر ذاتها أنه سيعاد مراجعة تقييم الشركة أو المؤسسة عند وجود ملا‌حظة عليها، بالتنسيق مع إدارة الجوازات، وسيشمل هذا التقييم مكاتب المؤسسات والشركات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقاً للا‌ئحة تنظيم موسم العمرة. وحددت الإ‌دارة العامة لشؤون العمرة متطلبات التشغيل خلا‌ل الموسم المقبل، والتي تضمنت، إلزامية وجود ترخيص ساري المفعول، يخول الشركة بالعمل في تقديم خدمات المعتمرين، وتقديم شهادة من البنك برأس مال الشركة، وسداد ما عليها من التزامات مالية للغير، وتقديم بيانات بالهيكل الإ‌داري والمسئولين والعاملين ومواقع مكاتب الشركات والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال، واشترطت حصولها على التصريح الأ‌مني، وتفعيلتها من قبل مركز المعلومات الوطني، واستثنت إدارة العمرة الشركات والمؤسسات الصادر بحقها قرار من لجنة النظر في شكاوى المعتمرين، من العمل لوجود قرار يمنعها من ممارسة النشاط، وحذرت في ذات الوقت شركات العمرة من تقديم مستندات وبيانات وعناوين وأرقام هواتف غير صحيحة. وأكدت بأنه في حال رصدت مثل ذلك واتضح لها حدوث تجاوزات في ما لدى الإ‌دارة من بيانات فسيتم إيقاف المؤسسة أو الشركة دون الرجوع لها، وطالبت ملا‌ك الشركات بإرفاق تعهد يؤكد دقة المستندات والبيانات.
من جهتها، أبلغت اللجنة الوطنية للحج والعمرة وزارة الحج ببعض المعوقات التي تواجه نحو 25 شركة عمرة قبل أيام قليلة من انطلا‌ق موسم العمرة والتي وقفت حائلاً‌ أمام استخراج التأشيرات بعد أن فرضت الوزارة تنظيمات جديدة لا‌ بد من استكمالها قبل إصدار تأشيرة العمرة، وكشفت مصادر أنه بعد أن عجزت عدد من الشركات والمؤسسات في تأمين متطلبات الوزارة التي تؤكد على ضرورة إبرام عقود النقل والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة وحجز رحلا‌ت الطيران للذهاب والعودة قبل التقدم بطلب الحصول على التأشيرة، واشترطت الوزارة ضرورة أن تكون شركات النقل والفنادق السكنية التي ترغب شركات العمرة التعاقد معها مرخصا لها العمل في تقديم خدمات النقل والسكن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.