جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطار المشاعر.. خطط إسعافية وإنقاذية لمعالجة قصور التعطل
"سبق" ترصد مسيرته وحوادث التدافع خلال الأعوام السابقة
نشر في سبق يوم 23 - 09 - 2015

أعادت حادثة قطار المشاعر اليوم للأذهان حوادثه المتكررة التي يتسبب كل عام فيها تدافع الحجيج في أوقات حرجة برز فيها نجاح الخطط الإسعافية والإنقاذية لمعالجة القصور الذي يتسبب به تعطل قطار المشاعر، ففي خلال العامين الماضيين تسبب عطل بالقطار في تدافع بعض الحجاج أمام بوابته؛ ما أدى إلى تزاحم أعداد المنتظرين وافتراش بعضهم أمام ممرات المحطات في وقتٍ كانت فيه أعداد الحجاج تتوافد على القطار.

"سبق" رصدت تاريخ تعطل القطار على مدى السنتين الماضيتين في التقرير التالي:

تدافع عرفات
شهدت حركة القطار من عرفات، وتحديداً بالمحطة رقم (1) والبوابة والمحطة رقم (3) -بوابة ثلاثة- إلى مزدلفة اختناقاً وضيقاً شديداً في السير، وتدافع مع وقوع بعض حالات الاشتباك والتلاسن مع مسؤولي البوابات، ووقع إثر ذلك، وفقاً لتصريحات مدير عام هيئة الهلال الأحمر السعودي، 36 حالة من كبار السن تعرضوا للتعب والإعياء، وتم تقديم العلاج والإسعافات، فضلا عن أن سيدة كانت حاملاً تعرضت للإجهاض، وجرى إسعافها وتقديم الخدمة لها.

خلل العام الماضي
وشهد قطار المشاعر الذي يقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة في العام الماضي خللا في إحدى العربات، وبالتحديد في أحد الأبواب، اضطر سائقه إلى الرجوع به بعد نزول الحجاج في محطة مزدلفة (1) إلى عرفات، والتوقف لقرابة 20 دقيقة.

لكن القطار فتح الأبواب لتحميل الركاب مرة أخرى إلى مزدلفة قبل أن يتم إصلاح الخلل، واضطر اثنان من الفنيين الصينيين إلى الوقوف أمام البوابة حتى الوصول إلى مزدلفة مرة أخرى؛ ما عرض الحجاج للخطر الذي ظهر فيما بعد.

وبعد دقائق من ذلك ولحظة نزول الحجاج في مزدلفة، أغلق الباب من تلقاء نفسه، بينما كان فنيو القطار يحاولون إصلاحه، ما كاد يتسبب في حصول حادث خطير عندما أمسك على رأس أحد الحجاج، وتمكن مرافقوه من تحريره من الباب، وإنقاذه من الإصابة بقدرة الله، فيما لم يتمكن الحجاج المتبقون في القطار من التصرف.

حادث القطار هذا العام
تسبب تعطل النظام الآلي والمتعلق بفتح الأبواب في حدوث زحام أدى لتجمع الحجاج بأعداد كبيرة في محطة (3)، تَسَبّبت بعد طول انتظار في حالات إغماء وإعياء وإجهاد، وفقاً لتصريحات الدفاع المدني، والذي أكد أنه نتج عن الحادث 204 إصابات؛ جميعها إجهاد وإعياء لكبار السن، وتم نقل خمس حالات للمستشفيات، والبقية عولجوا في الموقع، وغادروا بالقطار لمشعر عرفات.

قطار المشاعر المقدسة
ويعد قطار المشاعر المقدسة، الذي صنعته إحدى الشركات الصينية لإنشاء السكك الحديدية واستغرق تنفيذه 16 شهرا وفق المواصفات السعودية، أكبر مشروع من حيث طاقة النقل، والأكثر تعقيدا في أساليب التشغيل، والأقصر مدة من حيث التنفيذ، والأعلى من حيث درجة الحرارة الخارجية عند التنفيذ والتشغيل، حيث لقب بأنه "معجزة هندسية" في تاريخ بناء السكك الحديدية العالمية.

بدأ تنفيذ المشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة في عام 2009، وافتتح رسمياً خلال موسم الحج في نوفمبر عام 2010، ويمر قطار المشاعر في مسارات مرتفعة عن الأرض على كامل رحلة القطار التي تصل إلى 20 كلم، ولا يعيق القطار تقاطعات ومسارات الطرق في المشاعر المقدسة، ويبلغ عدد محطات القطار تسع محطات، في كل مشعر ثلاث محطات.

وأنجزت في مشروع القطار جميع أنظمة الإشارات الضوئية وأنظمة ومحطات الكهرباء، وزود بنظام إرشادي بمواصفات عالمية ملائمة للحج، ويعد أكبر طاقة استيعابية بالمقارنة مع باقي القطارات في العالم.

ويمتاز القطار من الداخل بمواصفات عالمية، ويوجد داخل العربات شاشات عرض وأنظمة مراقبة وأجهزة تكييف ومقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، كما وفرت وزارة الشؤون البلدية والقروية عربات غولف لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مخيماتهم إلى محطاته، وتستغرق الرحلة بالقطار من المحطة الأولى في مشعر عرفات إلى محطة القطار في منطقة الجمرات 15 دقيقة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.