السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق.. 10 مشاركات في كأس الخليج تمنحه اللقب 3 مرات
"سبق" تستعرض تاريخ المنتخبات الخليجية (6 – 8)
نشر في سبق يوم 11 - 11 - 2014

3 أيام تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم ال"22"، التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 13 نوفمبر إلى 26 نوفمبر الحالي .

وتزامناً مع هذه المناسبة تقدم "سبق" استعراضاً للمنتخبات المشاركة، وذلك عبر 8 حلقات متتالية.

واليوم في الحلقة السادسة نستعرض مشوار المنتخب العراقي، الذي نجح في تحقيق اللقب ثلاث مرات.

النسخة الرابعة:
بدأت مشاركة منتخب العراق في البطولة من هذه النسخة، وفي أول ظهور نجح العراق في تقديم نفسه؛ إذ احتل المركز الثاني بعد أن خاض 7 مباريات، فاز في 4، وتعادل في اثنتين، وخسر واحدة، وسجل لاعبوه رقماً تهديفياً عالياً (23 هدفاً).

النسخة الخامسة:
لم تطل معاناة العراق بحثاً عن اللقب؛ إذ استضاف النسخة الخامسة، ونجح في الفوز بلقبها بعد أن حقق الفوز في جميع المباريات التي لعبتها، وعددها 6 مباريات، وسجل لاعبوه 23 هدفاً.

النسخة السادسة:
في هذه النسخة انسحب المنتخب العراقي من البطولة التي أُقيمت في الإمارات، وبرروا الانسحاب بإتاحة الفرصة لمنتخب الكويت الذي كان يستعد حينها للمشاركة في كأس العالم بإسبانيا عام 1982، وتم شطب نتائج المنتخب العراقي.

النسخة السابعة:
عاد المنتخب للمشاركة، ونجح في نيل اللقب بعد 4 انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة.

النسخة الثامنة:
حقق منتخب العراق أسوأ مركز له في بطولة الخليج، وذلك بعد أن جاء في المركز السادس قبل الأخير بانتصار و3 تعادلات وخسارتين.

النسخة التاسعة:
حقق اللقب في هذه النسخة التي أقيمت في الرياض بأربعة انتصارات وتعادلين.

النسخة العاشرة:
أقيمت هذه النسخة في الكويت عام 1990 وانسحب المنتخب العراقي احتجاجاً على مستوى التحكيم في مباراته أمام الإمارات.

النسخة السابعة عشرة:
غاب المنتخب العراقي عن المشاركة في 6 نسخ متتالية بقرار من رؤساء دول مجلس التعاون بسبب العدوان العراقي على دولة الكويت، قبل أن يعود في هذه النسخة التي أقيمت عام 2004. وفي هذه النسخة تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، وغادر العراق من دور المجموعات بعد تعادلين وخسارة وحيدة.

النسخة الثامنة عشرة:
ودع المنتخب العراقي البطولة من دور المجموعات بانتصار وتعادل وخسارة، رغم أنه شارك وكان للتو قد حقق كأس آسيا.

النسخة التاسعة عشرة:
استمر الخروج العراقي المبكر من دور المجموعات، وذلك بعد أن تعرض لخسارتين وتعادل.

النسخة العشرون:
نجح المنتخب العراقي في التأهل لدور الأربعة قبل أن يودع البطولة بانتصار و3 تعادلات.

النسخة ال21:
وصل المنتخب العراقي إلى المباراة النهائية، لكنه اكتفى بالمركز الثاني؛ إذ حقق 3 انتصارات وتعادلاً وخسارة.

أرقام:
- شارك منتخب العراق في 10 دورات خليجية، ولعب 50 مباراة، فاز في 24 وتعادل في 17 وخسر 9، سجل لاعبوه 95 هدفاً، واهتزت شباكهم 48 مرة.

- حقق المنتخب العراقي نتائج كبيرة في مواجهاته أمام المنتخبات الخليجية؛ فكسب السعودية وعمان بنتيجة 7 - 1 و 7 - 0 في خليجي 4 و5، فيما كسب الإمارات 5 - 0 في خليجي 5، وكسب الإمارات والبحرين 4 - 0 في خليجي 4 وخليجي 5.

- نال هادي أحمد جائزة أفضل لاعب في النسخة الخامسة، وذهبت لحسين سعيد في النسخة السابعة، وحبيب جعفر في النسخة التاسعة.

- حقق رعد حمودي لقب أفضل حارس في النسخة الخامسة، وفتاح نصيف في النسخة السابعة، ونور صبري في النسخة ال21.

- أحرز حسين سعيد لقب هداف النسخة الخامسة ب10 أهداف، وحسين سعيد في النسخة السابعة ب7 أهداف، وأحمد راضي في النسخة التاسعة ب4 أهداف، وعلاء الزهرة ب3 أهداف في النسخة ال20، ويونس محمود في النسخة ال21 ب3 أهداف.

تشكيلة اللاعبين:
يونس محمود، جستن جوزيف ميرام، سلام شاكر، ياسر قاسم، أحمد ياسين، سيف سلمان، جلال حسن، محمد حميد، علي ياسين، أحمد إبراهيم، علي بهجت، بشار رسن، مهدي كريم، مهدي كامل، حمادي أحمد، همام طارق، أمجد كلف، مصطفى ناظم، مروان حسين، ضرغام إسماعيل، سعد عبد الأمير، أحمد عباس، وليد سالم، علي عدنان، حسين عبد الواحد، سعد ناطق وسامح سعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.