السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزاين نجران للإبل يعلن جاهزيته لحفل الافتتاح الجمعة المقبلة
بمتابعة أمير نجران والزراعة تنفي أي وباءٍ بعد فحص 5 آلاف ناقة
نشر في سبق يوم 17 - 11 - 2013

أكملت اللجان التنفيذية والدوائر الحكومية بمهرجان نجران لمزاين الإبل جاهزيتها واستلمت المواقع المخصصة لها، وسط استمرار العمل في تجهيز المنصة التي ستُقام عليها مراسم حفل المزاين الجمعة المقبلة، برعاية أمير منطقة نجران مشعل بن عبدالله آل سعود.

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان محمد صالح شامان أن موقع المهرجان مكتمل التجهيزات وتوفرت به جميع الخدمات المتكاملة والضرورية، مشيراً إلى أن العمل يسير حسب ما خطط له وبتوجيهات مباشرة من أمير نجران ودعمه، مشيداً بتعاون الجهات الحكومية المشاركة في الموقع وتفانيها في القيام بواجبها على أكمل وجه.

وأضاف "شامان" أن موقع المهرجان يقع في بداية حدود صحراء الربع الخالي في موقع يسمى "زبادة" وجاء اختياره بناء على المميزات الموجودة فيه التي تحاكي واقع البادية وابتعاده عن ضجيج المدينة وهو ما تطلب مضاعفة الجهود في تجهيز الموقع في وقتٍ قياسي.

وقال رئيس اللجنة الفنية لمهرجان نجران لمزاين الإبل المهندس مرشد آل مرشد إن توجيهات أمير منطقة نجران رعاه الله صدرت منذ رمضان الماضي بالبدء في إعداد الخطط والدراسات الفنية واختيار الموقع حيث تمت الاستعانة بعددٍ من خبراء التحكيم وعمل مسح معلوماتي لمهرجانات دولية مشابهة لأجل الحصول على تصور يساعد في تسهيل أعمال اللجان التحكيمية والتنظيمية وملاك الإبل والمشاركين.

وأشار "آل مرشد" إلى أن الموقع يتكون من عدة مناطق متسلسلة من جهة الغرب وهي منطقة الجهات المشاركة تليها المنصة الرئيسة التي ترتفع نحو 6 أمتار، ثم منطقة العرض الأولى فمنطقة الفرز التي تنتهي شرقاً بمناطق اللجان التحكيمية وحظائر الإبل، وذكر أن الحظائر مقسمة إلى 20 حظيرة للإبل المشاركة في أشواط الجمل بمساحة 225 متر مربع للواحدة و24 حظيرة للإبل المشاركة في أشواط الفردي بمساحة 8 أمتار مربعة.

وكشف المشرف على أعمال التجهيزات بالأمانة المهندس مانع بن سالم آل زليق أن الأمانة تعمل بجهد متواصل لإتمام التجهيزات في الموقع الذي تبلغ مساحته 70 كم مربع من تسوية وردم وتعبيد طرق وإنارة، بالإضافة إلى تنفيذ الحواجز الحديدية التي تمثل مضمار عرض المزاين، مضيفاً أن الأمانة قامت بتوزيع حاويات النفايات وأعمال النظافة اليومية التي خُصص لها مكبس خاص لتجميعها والتخلص منها في المردم الخاص بالأمانة.

وأوضح مدير إدارة الطرق بنجران ناصر بجاش أن الطرق تشارك في ربط الموقع بطريق طوله 22 كيلو متراً من شرق جامعة نجران.

وكشف عضو اللجنة التنفيذية للمهرجان المشرف العام على المركز الصحي محمد الصقور أن المركز الصحي بالموقع يعمل على مدار الساعة ومجهّز بكادر طبي متكامل مكون من طبيب وممرضين ومسعفين وسيارتي إسعاف عاليتا التجهيز وسيارة تبريد متنقلة كما يحتوي على عيادة كشف وغرفة ضماد وملاحظة وصيدلية وأجهزة كشف فورية لقياس السكر والضغط، مشيراً إلى أن عدد المراجعين للمركز تجاوز450 منها ثلاثة حوادث مرورية ولدغات العقرب وإصابات متنوعة.

وأوضح الناطق الإعلامي بهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة أنه تم استحداث مركز إسعاف مؤقت في موقع المهرجان يعمل على مدار الساعة في تقديم الخدمة الإسعافية للمشاركين بالمهرجان وزواره وقد تم تجهيز المركز بالآليات والأفراد واللوازم الطبية اللازمة وقد تم مباشرة حالة تصادم نتج عنها إصابتان وحالة انقلاب نتج عنها إصابة واحدة وكذلك حالة سقوط ونقلت جميع الحالات إلى مستشفى الملك خالد.

وأوضح مدير فرع المياه بمنطقة نجران المهندس محمد آل دويس أن المديرية تشرف على الطريق المؤدي إلى الموقع بواقع 200 وايت يومياً بحمولة 120 ألف متر، كما خصص 50 وايت يومياً لتزويد المخيمات الحكومية والمواطنين والمشاركين بمياه الشرب بالإضافة إلى توزيع وتركيب صنابير المياه المرشدة مجاناً على المخيمات الحكومية والأهلية وتوعية المشاركين بترشيد المياه في المعرض المصاحب بمخيم المديرية العامة للمياه.

وكشف مدير العلاقات العامة في الإدارة العامة للشؤون الزراعية في نجران مسفر آل حشيش أن الزراعة أقامت مخيماً يتكون من ثلاث وحدات مكتبية وخيمة وعيادة بيطرية، متنقلة وحديثة وثلاجة للأدوية والعلاج ويعمل بها خمسة أطباء بيطريين واثنان مساعدان وخمسة موظفين وست سيارات مكافحة حشرية لرش الحظائر، مشيراً إلى أن الفرق قامت بعمل مسح شامل ل 5000 ناقة من الإبل الموجودة في المنطقة والزائرة من خارج المنطقة ولا يوجد أي وباءٍ وتقدم لهم الأدوية والعلاجات بشكلٍ يومي وقدمت 500 حقيبة عن النصائح والإرشادات السليمة لكيفية التعامل معها.

وكشف الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بنجران النقيب علي بن عبدالله القحطاني أن مشاركة قيادة حرس الحدود بمنطقة نجران بمهرجان مزاين الإبل لعام 1435ه تمثلت في إرسال معدات خاصة بحرس الحدود يقوم بتشغيلها أفراد مختصون من إدارة الشؤون الهندسية، وقامت بتمهيد الطرق المؤدية إلى موقع المهرجان وتجهيز أرضيته بالإضافة إلى إنشاء سواتر ترابية حول الموقع والعمل على صيانتها، كما تم إقامة جناح خاص لقسم الشؤون العامة بالقيادة هدفه استقبال الضيوف والتعريف بمهام وأعمال حرس الحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.