السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفهد" يتفقد خدمات الكشافة لزوار ومعتمري بيت الله الحرام
قام بجولة على مواقع الفرق بساحات المسجد ويشارك فيها 360 عضواً
نشر في سبق يوم 17 - 07 - 2013

تفقد نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبد الله الفهد الكشافة المشاركين في المركز الكشفي لخدمة الزوار والمعتمرين لهذا العام 1434ه، يرافقه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي وبعض القيادات الكشفية.

وقام "الفهد" بجولة على مواقع الفرق الكشفية بساحات المسجد الحرام، وقف خلالها على سير العمل في مواقع الخدمة الميدانية بالساحات المحيطة بالمسجد الحرام، وتابع أداء الكشافة للمهام والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين كتنظيم حركة المرور وإرشاد التائهين ودفع العربات لكبار السن وتوزيع الوجبات والمياه على الزوار والإشراف على سفر الإفطار داخل المسجد.

وأكد "الفهد" أن مشاركة الكشافة في خدمة المعتمرين والزوار بمكة المكرمة إنما هو امتدادٌ لما تقدمه الكشافة السعودية في خدمة الحجاج خلال موسم الحج، وهو حصيلة تعاون وجهود مشتركة بين الجمعية وقطاعاتها وشركائها من بعض الجهات الحكومية، والذي يعد ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية المطورة للجمعية، بهدف تقديم خدمة نوعية للمعتمرين والزوار والصائمين، تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر، حفظهم الله، في توفير كل سبل الراحة لهم، تأكيداً لروح العمل التطوعي والانتماء الوطني لدى الكشافة والجوالة والقادة.

ومن جهة أخرى، أكّد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي أن الإدارة نفذت ستة برامج تدريبية وتأهيلية للمشاركين في خدمة ضيوف الرحمن، تتضمن محاضرة عن العمل التطوعي الكشفي والمواطنة الصالحة ودورة تدريب وتأهيل للمهارات الكشفية، ودورة عن فن التعامل مع الآخرين، ومحاضرة عن مسؤوليات ومهام مجموعات الخدمة الرمضانية، وتطبيق ميداني، وتوزيع الكشافين على مواقعهم.

وأوضح أن البرامج التدريبية والتأهلية تستهدف 360 كشافاً وقائداً للمشاركة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام من خلال مركز رسل السلام الكشفي لخدمة المعتمرين والزوار، الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة بإدارة نشاط الطلاب قسم النشاط الكشفي.

وبين "السلمي" أن هذه المشاركة تأتي ضمن الخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان المبارك للزوار والمعتمرين في الحرم المكي، وأضاف أن المشروع يأتي في عامه 23 على التوالي، وينطلق ميدانياً في العاشر من شهر رمضان.

وأبان أن برامج المركز الكشفي تعمل على خدمة المعتمرين في إرشاد المعتمرين والمصلين والزوار بالمسجد الحرام إلى أبواب الحرم المكي الشريف وإلى المطاف والمسعى والبدروم ومكان السعي بالعربات وإعارتها وأماكن زمزم، بالتعاون مع قوة أمن الحرم والمسؤولين في شؤون الحرمين.

وأشار إلى أن البرامج تتضمن إرشاد المصلين لعدم الجلوس في الممرات لأداء الصلاة في وقت صلاة التراويح والقيام، ليسهل دخول وخروج المعتمرين إلى الطواف ثم الخروج إلى السعي بين الصفا والمروة، وتوجيه وإرشاد المصلين والمعتمرين للتخفيف من الازدحام في السعي بإرشادهم إلى طريقة الوصول إلى الدور الثاني أو الثالث وإرشادهم إلى الطرق المودية إلى الدور السفلي "البدروم".

ويشمل أيضاً توجيه وإرشاد المصلين والمعتمرين إلى مواقف الحافلات والسيارات الخاصة وإرشادهم إلى الطرق المودية إلى مخارج مكة المكرمة والتعاون مع الشؤون الصحية "مركز الطوارئ والمراكز الصحية بالحرم" في إرشاد المرضى للعيادات الخارجية والصيدلية ببرج الصفوة ومساعدة من يحتاج من المرضى وتقديم العون له للوصول إلى السكن ومكان الإقامة.

ويساهم كذلك في نقل المرضى من داخل الحرم المكي الشريف إلى الأطباء بالمراكز الصحية بالحرم، والمشاركة في برنامج "السقيا" وتقديم الماء والتمر ووجبات الإفطار عند مداخل مكة المكرمة، بالتعاون مع مؤسسة "عناية" الخيرية "طريق جده مكة السريع - طريق المدينة مكة - طريق الطائف مكة" وزيارة المرضى في مستشفى النور وزيارة دار رعاية المسنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.