"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداً.. توقيع اتفاقيات تشغيل كليات التميّز ببعض مناطق السعودية
لتطوير التدريب التقني وفقاً للمعايير الدولية ومد سوق العمل بحاجته
نشر في سبق يوم 10 - 06 - 2013

توقع غداً في الرياض اتفاقيات تشغيل بعض كليات التميّز، التي تنطلق في شهر سبتمبر المقبل، وتدار بخبرات دولية ووفقاً للمعايير المعمول بها في الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا، وتغطي عدداً من التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل.

وسيوقّع اتفاقيات التشغيل الدكتور علي بن ناصر الغفيص نائب رئيس مجلس المديرين لكليات التميّز، مع بعض أفضل مزودي التدريب التقني في العالم، إيذاناً بانطلاق كليات التميّز في كلٍ من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وبريدة والخرج وجازان ومحايل عسير.

وتستقطب الكليات الجديدة أفضل مزودي التدريب المهني من دول عدّة، بهدف تلبية احتياجات التدريب في مختلف مدن المملكة وفق أفضل المعايير العالمية، ومن خلال البرامج التي تركّز على تلبية احتياجات سوق العمل وتمنح الملتحقين بهذا المجال مؤهلات عالمية معتمدة دولياً.

وتم اختيار أبرز الجهات الرائدة في قطاع التعليم والتدريب التقني في العالم، وهي لوريات "الولايات المتحدة الأمريكية" ونسكوت "المملكة المتحدة" و"تي كيو" "المملكة المتحدة" وموندراغون "إسبانيا"، إضافة إلى غيرها من الجهات العالمية المرموقة.

ويأتي تأسيس كليات التميّز انسجاماً مع توجّه المملكة نحو تحسين وزيادة فاعلية وكفاءة التدريب التقني والمهني فيها بهدف زيادة نسبة الملتحقين في هذا القطاع إلى النسب المقبولة عالمياً.
وستعمل الكليات الجديدة على تطبيق أفضل الممارسات التي تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل والقطاعات الاقتصادية في المملكة من خلال تقديم أفضل مستويات التدريب التقني في مختلف التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل ومن خلال بيئة تدريب تمكنهم من اكتساب مهارات اتصال وأخلاقيات مهنية رفيعة المستوى إلى جانب المهارات التقنية المتنوعة التي تركّز على بيئة ومكان العمل، عن طريق إشراك جهات التوظيف في عملية التدريب لضمان حصول المتدربين على المهارات المناسبة التي تجعلهم مؤهلين للعمل والتوظيف لديها.
وستعمل الكليات الجديدة على تطبيق الأساليب الحديثة في التدريب، بما في ذلك ترسيخ العلاقات بين المدرب والمتدرب، وتشجيع عملية الإبداع والابتكار وزيادة الروح التنافسية في البيئة التدريبية والتركيز على المهارات الأساسية كاللغة الإنجليزية، وتقنية الاتصالات والمعلومات.

وتعليقاً على مهمة كليات التميّز، قال وزير العمل ورئيس مجلس المديرين لكليات التميز، المهندس عادل بن محمد فقيه: "ستعمل كليات التميز على منح أبنائنا وبناتنا فرصة تلقي التدريب التقني بمقاييس عالمية ليحصلوا بعدها على الوظائف التي يطمحون إليها... فمعدلات البطالة بين صفوف الشباب تقارب ال24 %، ما يعني أنّ منحهم المهارات المناسبة لدخول سوق العمل بقوة ضرورة ملحة إن أردنا إيجاد كوادر من السعوديين المؤهلين".
وتحظى كليات التميّز والأسس العالمية التي تعتمدها بدعم المقاييس السعودية للمهارات، التي تعمل كجهة تنظيمية جديدة للكليات والمعاهد التقنية والمهنية في المملكة.

وتعقد المقاييس السعودية للمهارات شراكة مع جهات التوظيف المحلية بهدف وضع مقاييس محددة للمهارات المرتبطة بالمهن والوظائف المطلوبة في المملكة، لتعمل بعد ذلك على ضمان مستوى رفيع من الجودة والحرص على التزام جميع الكليات والمعاهد التقنية والمهنية في المملكة بمعايير عالية تتناسب مع أفضل الممارسات العالمية. ويضفي عمل المقاييس السعودية للمهارات قيمة عالية للخريجين، إذ تمنحهم شهادات تبرز مهاراتهم وإمكاناتهم المتفوقة.

وحول أهمية التعليم والتدريب التقني، قال إبراهيم بن فهد آل معيقل، مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية: "التعليم والتدريب التقني لهما أثر هائل على تقدم المملكة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، إذ يمكّنان الاقتصادات حول العالم من تحقيق إنجازات باهرة في المجالات التقنية ورفع مستوى الإنتاجية إضافة إلى التنافسية العالمية مع مختلف الدول الرائدة في هذا المجال".

وأضاف أن كليات التميّز حتماً ستساعد في تلبية الطلب الحالي على الوظائف التقنية في السوق السعودية على مدى السنوات المقبلة، والتي يقدّر عددها بنحو 800.000 وظيفة".

ويُشار إلى أن الفرصة ستتاح للطلاب قريباً لتقديم طلبات الالتحاق بتلك الكليات العالمية عند فتح باب تقديم الطلبات في 12 يونيو المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.