السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



160 ألف خيمة لاستقبال ضيوف الرحمن

تعد الخيام البيضاء في منى، التي تضم 160 ألف خيمة، أحدث تطور في العالم، بعدما روعي في إنشائها قدرتها على تحقيق المزيد من الأمن لتأمين سلامة 2.6 مليون حاج.
واستخدم في صناعة الخيام أنسجة زجاجية مغطاة بمادة «التفلون» لمقاومتها العالية للاشتعال وعدم انبعاث الغازات السامة منها، إلا في درجات حرارة عالية. واتخذت إجراءات لتوفير الأمن والسلامة من أخطار الحريق وتضم شبكة للتكييف وخراطيم للمياه داخل المخيمات، وصناديق يحتوي كل منها على خرطوم بطول 30 مترا، مع طفايات للحريق موزعة بالممرات داخل المخيم بمعدل صندوق لكل 100 متر طولي، للاستخدام عند الحاجة حتى وصول الدفاع المدني، فيما تم تزويد كل خيمة برشاشات للمياه تعمل بشكل تلقائي بمجرد استشعارها للحرارة، وبمجرد انبعاث المياه من هذه الرشاشات يتم صدور صوت جهاز الإنذار في خيمة المطوف، للتنبيه إلى الخطر، كما تشتمل الخيام على طفايات للحريق بوزن 6 كيلوجرامات بمعدل طفاية لكل خيمة، فيما تبلغ الخزانات الخاصة بشبكة الحريق 200 ألف متر مكعب، يخصص جزء منها للمكيفات الصحراوية المستخدمة في المخيمات والجزء الآخر لإطفاء الحريق.
وشهد مشعر منى حراكا خدماتيا منذ وقت مبكر، من كافة الجهات المعنية لتجهيز المخيمات، خاصة تلك التي تعرضت لأضرار جراء هطول الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة يوم الجمعة ما قبل الماضية، حيث تمت صيانتها وتهيئتها لاستقبال ضيوف الرحمن.
وأخذت كافة الجهات ذات العلاقة عملها في منى في إطار الاستعدادات المكثفة والجهود المبذولة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن.
ورصدت «عكاظ» في جولتها أمس، انتهاء التجهيزات قبل أكثر من 12 ساعة على توافد أولى قوافل الحجاج للمشعر.
وقال سعد بن جميل القرشي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة سابقا، إن جزءا من المخيمات تعرض لأضرار جراء هطول الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة يوم الجمعة ما قبل الماضية وكانت نسبة الضرر لا تتجاوز 20 %، حيث تم تكثيف الجهود الميدانية من الجهات العاملة بالميدان لإصلاح الأضرار خلال فترة وجيزة وجميع المخيمات أنهت كافة استعداداتها حاليا وأصبحت في كامل الجاهزية لاحتضان حجاج بيت الله الحرام الذين نتشرف بخدمتهم خلال وجودهم في مشعر منى بدءا من يوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية وحتى مغادرتهم لمشعر منى سالمين غانمين إن شاء الله.
وأضاف القرشي: إن مخيمات منى توشحت بأبهى حللها لاستقبال ضيوف الرحمن حيث صرف على مخيمات الداخل ما يقارب من 90 مليون ريال للأعمال الجبسية والمداخل والأرضيات حتى ينعم ضيوف الرحمن بالراحة طيلة تواجدهم في مشعر منى، مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم تركيب مكيفات الفريون على نوعين فريونات دواليب وأخرى اسبليت حتى ينعم ضيوف الرحمن بالراحة طيلة أيام الحج.
من جانبها، أكدت وزارة الحج جاهزية كافة المخيمات وتوفر الخدمات، وأن فرق المراقبة والمتابعة بوزارة الحج تأكدت أمس من جاهزية المخيمات وأنها جاهزة لاستقبال واحتضان ضيوف الرحمن.
فيما أوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة اللواء علي بن سعيد الغامدي، أن إدارة تنظيم المشاة خصصت 28 قيادة أمنية في منى من أجل تفتيت الحشود البشرية وتسهيل تدفق الحجاج على مشعر منى، مؤكدا أن كافة العناصر الأمنية من منسوبي إدارة وتنظيم المشاة أخذوا مواقعهم لإدارة الحشود، مطالبا الحجاج بعدم حمل الأمتعة حتى لا تعرقل حركتهم داخل مشعر منى وأثناء تنقلاتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.