السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 إصابة ب «كورونا» تحت العلاج
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2015

تصدرت الرياض حالات الإصابة بفيروس «كورونا» خلال شهر شوال الحالي بمعدل 19 إصابة حتى يوم أمس، بجانب 3 إصابات اخرى في نجران والخرج والطائف ليصبح الإجمالي 22 إصابة لهذا الشهر، فيما وصل مجمل عدد الإصابات الى يوم امس وفقا لوزارة الصحة الى 1071 حالة توفي منها 471 وشفيت 585 حالة ومازالت 13 حالة تحت العلاج وذلك منذ اكتشاف أول حالة في شوال 1433ه.
وبين رصد «عكاظ» أن أكثر الحالات التي تعرضت للإصابة والوفيات كانت لكبار السن الذين تجاوزوا العقد الخامس، ممن يعانون أصلا من أمراض مزمنة، كما أن معظم الحالات التي تعرضت للإصابة كانت لحالات مخالطة للإصابات المؤكدة وهو ما عزز من فرص انتقال الفيروس إلى الأشخاص الأصحاء، فيما تعرضت نسبة بسيطة للمرض جراء الاختلاط بالأبل الحاضنة للفايروس.
** حالات أولية مجتمعية
وفيما أبدى أهالي الرياض مخاوفهم من تزايد الحالات الأولية المجتمعية بعد أن سجلت أعلى نسبة من الإصابات خلال شهر شوال، قال ل «عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، «الحالات التي سجلت في الرياض هي حالات أولية مجتمعية بمعنى أنها تلقت العدوى إما من مصاب أو عن طريق جمال مصابة وليس شرطا أن يكون الفرد قد اكتسب العدوى في منطقته فربما يكون قد تعرض للعدوى في منطقة وظهرت عليه الأعراض في منطقته»، مؤكدا أن جهود وزارة الصحة لمكافحة كورونا مستمرة على مدار العام، كما أشير إلى أن جميع البرامج التوعوية اسهمت بشكل فعال وحيوي في التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.
وشدد على عدم تهاون الصحة في تطبيق العقوبات بحق من يتساهل في الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، مع ضرورة الحد من مخالطة الإبل خاصة حديثة الولادة والتي تقل أعمارها عن سنتين، حيث إن الغالبية العظمى من الإبل التي تحمل الفيروس الحي والقادرة على نقل العدوى كانت أعمارها تحت السنتين.
** ضرورة تفعيل الوقاية
وفي سياق متصل شدد البروفيسور طارق صالح جمال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ورئيس جمعية الأنف والأذن والحنجرة على أهمية الالتزام بتطبيق آليات مكافحة العدوى للأمراض المعدية عموما، والتركيز على الفيروسات التنفسية، بما في ذلك فيروس (كورونا) في المنشآت الصحية، وتفعيل البرامج الوقائية على المستوى المجتمعي.
ودعا الى ضرورة أخذ الجدية والحيطة والحذر عند التعامل مع الإبل، موضحا أن هناك عددا كبيرا من الرعاة قد لا يتعرضون للإصابة بكورونا لأنهم قد اكتسبوا مناعة في حين قد يصاب الآخرون، وفي كلتا الحالتين يجب أن يتم التعامل مع الجمال بارتداء الكمامة والقفازات والاهتمام بالنظافة الشخصية لمنع وجود أي إفرازات مخاطية للإبل في الملابس.
** احذروا مخالطة الإبل
من جانبه أوضح الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني وكيل كلية الطب بجامعة الباحة واستشاري مكافحة العدوى أن فيروس كورونا شرس يتمتع بخصائص قوية واتضح من أبرز مميزاته أنه يختار الأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية فيتغلغل في أجسادهم بسهولة، وهذا يؤكد أيضا أن العاملين المخالطين للإبل وكانت لديهم مشكلات أخرى كانوا الأقرب للإصابة بكورونا عن الرعاة الآخرين الذين اكتسبوا مناعة قوية.
وأكد أن الوقاية هي الحل الوحيد لتجنب التعرض للفايروس، كما أنه يجب على المخالطين أخذ الحيطة والحذر عند تعاملهم مع مرضاهم المصابين وخصوصا إذا كانت الحالة معزولة منزليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.