وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض عازمة على مواجهة التوسع الإيراني
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2015

قال وزير الخارجية عادل الجبير أمس إن بلاده عازمة على مواجهة ما وصفه بتدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، مشيرا الى أن الرياض تصدت من قبل لجهود طهران لتوسيع نفوذها.
كما أشاد الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة عقد في عمان مساء امس بالعلاقات المتينة التي تربط المملكة العربية السعودية بالمملكة الأردنية الهاشمية ووصفها بالمتميزة.
وأوضح أن مباحثاته مع نظيره الأردني تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث في كل من سوريا والعراق واليمن.
وقال: إن الأردن حليف للمملكة وشريك في التحالف القائم لدعم الشرعية في اليمن وفي مواجهة التطرف والإرهاب وفي العمل القائم لدعم المعارضة السورية المعتدلة وفي دعم عملية السلام في المنطقة وفي التصدي لإيران وخططها العدوانية وفي الكثير من الأمور العسكرية والسياسية والأمنية.
وأشار وزير الخارجية إلى أن الحديث عن أي فتور في العلاقات بين البلدين بعيد عن الواقع تماما.
وقال في رده على سؤال حول علاقة المملكة مع الولايات المتحدة الأمريكية: إن علينا الاعتماد على ربنا أولا ومن ثم على أنفسنا في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة العربية، وإذا كان هناك تطابق في المصالح مع أمريكا نعمل عليها وإذا لم يكن هناك تطابق نتشاور معها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
وأكد أن علاقات المملكة مع أمريكا علاقات استراتيجية وتاريخية مهمة جدا للبلدين سواء كان في المجال الأمني أو العسكري أو الاقتصادي أو المجال السياسي، مشيرا إلى أن هناك شراكة استراتيجية قائمة ومستمرة تخدم البلدين فيما يتعلق بالتعامل مع الكثير من المواضيع.
وأضاف قائلا «إن سياستنا بالنسبة للعراق واضحة ونحن نؤيد الإصلاحات في العراق التي تحفظ حقوق جميع الطوائف، ونؤيد أن يكون هناك حكومة عراقية تضمن وحدة واستقرار العراق وتقلص وتبعد الهيمنة الإيرانية عنه».
وقال: إنه بالنسبة لإيران فإذا كانت تريد إجراء أعمال شغب في المنطقة لن يكون ذلك على حساب المملكة التي تعمل على التصدي لإيران المشاغبة، وخير دليل على ذلك دعم المملكة للشرعية في اليمن وأن العمل الذي تقوم به المملكة هو التصدي للنفوذ الإيراني سيما وأن وجود إيران بدأ يتقلص في بعض المناطق، ونحن مصرون على أن لا يكون لإيران تدخل مباشر في شؤون المنطقة العربية.
وأعرب الجبير عن أمله في أن تكون علاقات إيران مع جيرانها العرب ومنها المملكة علاقات إيجابية ولكن في نفس الوقت يجب أن تكون العلاقات، مبنية على أسس كثيرة وفي مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام الآخر، ولكن الذي نراه من إيران على مدى الخمس وثلاثين سنة الماضية عكس ذلك، وإذا كان هناك أي عمليات عدوانية في المنطقة فهي أتت من إيران وليس من المملكة.
وردا على سؤال حول ما يقوم به تنظيم «داعش» الإرهابي من أعمال، قال وزير الخارجية: إن تنظيم داعش ارتكب أعمالا إجرامية وإرهابية ضد العرب ولم يرتكب أي عمل عدواني ضد إيران، ونحن لا ننظر للنزاعات القائمة على أنها طائفية سنية أو شيعية وكلنا مواطنون نمتلك نفس المزايا والحقوق ولا يوجد شيء اسمه سني أو شيعي لأن مثل هذا الاعتقاد خطر وأن محاولة إشعال الفتنة الطائفية والأعمال التي قامت بها «داعش» على مدى السنوات الماضية خطيرة جدا ويجب أن نواجهها، والذي رأيناه في المملكة والكويت الشقيقة وفي دول أخرى خير دليل على ذلك، عندما حاولت فئات إشعال الفتنة الطائفية رأينا أن الشعب السعودي قد توحد في مواجهة هذه الفتنة ونحن كسياسيين نرى أن أي محاولة لإشعال الفتنة الطائفية ستفشل لأننا نقف ضدها بحزم. من جهته قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة نحن في الأردن نقف مع المملكة في السراء والضراء، ولا يوجد ولم يكن هناك أي شيء ممكن أن يوصف بأنه توتر أو فتور في العلاقات، لأن هذه العلاقات متينة ومترسخة منذ القدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.