السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هناك تجاوزات من معظم القاعات التشكيلية التجارية
نشر في عكاظ يوم 29 - 12 - 2014

(جدة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
أكدت رائدة الفن التشكيلي النسائي في المملكة الفنانة صفية بن زقر أن اختيار العمل الجيد يعتمد على الثقافة الفنية للمسؤولين على القاعات الفنية وبما ان معظمها قاعات تجارية فيكون هناك بعض التجاوزات في مستوى الأعمال المعروضة من جودة الاعمال وهو الدليل على نجاح الفن وليس الكم من المعارض، مشيرة الى ان عدد المعارض الفنية للفنان ليس دليلا على نجاحة في معظم الحالات، كاشفة ان بدايتها الفنية كان في عام 1968م وكان لثقافة المجتمع آنذاك دور هام في توثيق الحركة وأنها رأت قبولا من المجتمع ما دعاها لتأسيس أول دار للفن والتراث والثقافة في جدة كانت بمثابة انطلاقة حقيقية لعملها وأقرانها. وعن مستوى الفنون التشكيلية في المملكة اوضحت بن زقر انه منذ عدة أعوام كان يجب علينا ان نبدأ في اختيار الكيف لا الكم ومع ذلك فإن الساحة التشكيلية السعودية مزدهرة بفنانين وفنانات مميزين، وعن لوحتها المشهورة ب«موناليزا الحجاز» أكدت الفنانة صفية بن زقر انها كانت تقصد بها لبس أهل العربي او لبس أهل الحجاز، لأنه يعمم على جميع حضر مدن الحجاز.
صفية بن زقر التي تكرم اليلة في اثنينية عبدالمقصود خوجة بدأت مشوارها الفني الطويل بأول معرض لها في عام 1968م، واعتبرت من أوائل مؤسسي الحركة التشكيلية في المملكة، كما أقامت معارضها الدولية في كل من باريس وجنيف ولندن.
أسست «دارة صفية بن زقر» وبدأ العمل بها في عام 1995م لتكون منبرا ثقافيا يستنير به الأجيال، لها مجلس فني أدبي شهري من عام 1994م يعرف باسم المجلس الثقافي لدارة صفية بن زقر، ألفت كتاب «المملكة العربية السعودية.. نظرة فنانة إلى الماضي» باللغتين الإنجليزية والفرنسية، قدمت كتابها الثاني «صفية بن زقر.. رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي»، بعض أعمالها الفنية مقتناة في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واليابان والسويد وإسبانيا ولبنان، خلال عام 2003-2006م، أقامت الدارة مناظرة شعرية سنوية في شهر مارس من كل عام من منطلق الحفاظ على التراث الأدبي، بمشاركة المهتمات بالأدب العربي من أكاديميات ومثقفات، تنظم مسابقات فنية سنوية للأطفال والنشء باسم دارة صفية بن زقر منذ عام 2001م باختيار مواضيع مختلفة تحفز بها خيال المشاركين على الإبداع. وأقامت العديد من المعارض الفنية داخل وخارج المملكة، شاركت في عدد كبير من دول العالم كسفيرة للفنون التشكيلية السعودية، حصلت على العديد من الشهادات محليا وعالميا، أخرجت كما هائلا من اللوحات التي تحمل تراث اجيال وحضارة امة، استطاعت ان تصف لنا بشكل درامي فني الحياة اليومية الحجازية سواء كانت في حواريها او في منسوجاتها، لم تغفل الجانب الروحي الايماني بلوحات للحرمين الشريفين والزخارف والنقوش الاسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.