السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأساس القانوني والإداري للرياضة وكرة القدم السعودية
نشر في عكاظ يوم 27 - 08 - 2014

الاتحاد السعودي لكرة القدم هو هيئة رياضية ذات شخصية اعتبارية والمرجعية الأساسية للاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية العربية السعودية أساسها المرسوم الملكي رقم (م/55) بتاريخ 1407ه وقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 226 وتاريخ 13/9/1407ه وتعمل في ذلك الإطار العام بما لا يتعارض مع عضوية والتزامات الاتحادات في الاتحادات القارية والدولية. ويهدف الاتحاد إلى التحسين المستمر للعبة كرة القدم والترويج لها في كل بقاع المملكة في ضوء قيمها الإنسانية والثقافية والتربوية الموحدة ومن خلال برامج الشباب والتطوير على وجه الخصوص وتطوير لعبة كرة القدم للمحترفين والهواة في كافة أرجاء المملكة وتطوير كافة العناصر المكملة لها من إداريين ولاعبين وفنيين ومدربين وحكام وملاعب وأدوات مساندة.
والاتحاد ومنذ تأسيسه بتاريخ 6/9/1956م ولأكثر من 50 عاما اعتمد في المقام الأول على معونة اللجنة الأولمبية بالإضافة إلى دخل حقوق الرعاية التلفزيونية للمنتخبات السعودية لكرة القدم والبطولات المختلفة للاتحاد.
والاتحاد كيان قانوني خاص مستقل تتكون جمعيته العمومية من الأندية الرياضية الأعضاء المؤسسين للاتحاد وهي السلطة العليا للاتحاد والمرجعية الأساسية له مجلس الإدارة، كما يدير الاتحاد مجلس إدارة يتولى جميع الشؤون المالية والإدارية التي تراجع وتعتمد دوريا من الجمعية العمومية صاحبة الحق الأول والأخير في محاسبة مجلس الإدارة وإقرار الحساب الختامي السنوي للاتحاد كما هو منصوص عليه في النظام الأساسي للاتحاد.
والاتحاد كما هو الحال لجميع الاتحادات الرياضية الأخرى هو عضو في الاتحادين الآسيوي (AFC) والدولي (FIFA) وخاضع لشروطهما وأحكامهما التي تعتبر الاتحادات الوطنية الأعضاء ومنها بطبيعة الحال الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم (SAFF) مؤسسة أهلية خاصة غير حكومية ولا يجوز لأي من المؤسسات الحكومية التدخل في أعمالها وشؤونها بأي حال من الأحوال سواء كان التدخل ماليا أو إداريا أو إشرافيا، حيث إن هذه الصلاحيات من اختصاص مجلس إدارة الاتحاد وجمعيته العمومية حسب اللوائح والتعليمات الصادرة من الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم مع تفهم تقديم الدعم والمعونة المالية دون أي تجاوز في الرقابة أو الإشراف والمتابعة وألا يصبح مصير الاتحاد الشطب أو التجميد.
ويتمثل الدخل الأساسي للاتحاد من عقود الرعاية للبطولات ويصرف على إدارة الاتحاد ولجانه المختلفة ويوزع الباقي على الأندية وفق آلية معتمدة ومحددة ومعلنة ويعتمد الحساب الختامي للاتحاد في اجتماع الجمعية العمومية التي تعتبر الممثلة لجميع الأندية الرياضية وهي المرجع القانوني لكل ما يخص الاتحاد باعتباره مؤسسة أهلية لا تخضع في سلطتها واختصاصاتها لأي جهة حكومية بأي شكل أو صورة. وهذا ما أكده القضاء الإداري الذي سبق أن أصدر حكما برقم 49/ د/ أ /9 لعام 1433ه يؤكد عدم اختصاص القضاء الإدارى بنظر الدعاوى ضد الاتحاد السعودى لكرة القدم كونه لا يعتبر مؤسسة أو هيئة أو كيانا حكوميا.
ونستغرب ونرفض محاولة عدد من الجهات الحكومية للتدخل في الشأن الرياضي الخاص بالاتحاد السعودي لكرة القدم العضو في الاتحادين الآسيوي والدولي لعدم وجود أي صلاحية أو صفة لها للتدخل في شؤون الاتحاد الرياضية والمالية والإدارية والتجارية، لأن علم الاتحادين الآسيوي والدولي بهذا التدخل أو محاولة التدخل من قبل أي مؤسسة حكومية ناهيك عن عدد من الأجهزة الحكومية سيعرض الاتحاد للشطب أو الإيقاف. الأمر الذي يحرم المنتخبات الوطنية وكذلك الأندية الرياضية والأندية المحترفة من المشاركة في بطولات خليجية أو عربية أو قارية أو دولية سواء كانت على مستوى الناشئين أو الأولمبي وكذلك المنتخب الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.