السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار تطبيق المعايير الدولية دفعة واحدة له سلبيات كبرى
نشر في عكاظ يوم 06 - 05 - 2014

بعد أن أفصحت هيئة المحاسبين القانونيين عن تطبيق معايير المحاسبة والمراجعة الدولية على القوائم المالية المعدة عن الفترة المالية للمنشآت المدرجة في السوق المالية ابتداء من 2017، وأنها ستطبقها للمنشآت خارج السوق ابتداء من 2018م، فقد كشف ل «عكاظ» عضو مجلس إدارة هيئة المحاسبين القانونيين وليد تميرك أن التطبيق على دفعة واحدة سيؤثر سلبيا وبشكل خطير على هذا القطاع؛ وذلك لأن العملاء ليسوا على استعداد لهذا التحول الفجائي، وكذلك بعض المحاسبين القانونيين، مطالبا بتطبيقها على مراحل وليس على دفعة واحدة، وأن يكون ذلك بتطبيق بعض المعايير بشكل تدريجي؛ وذلك لأن كل معيار وله الكثير من التفسيرات، مطالبا بالتطبيق المبكر لبعض المعايير لرؤية سلبياتها ومتطلباتها، ومفصحا في الوقت ذاته أن غرفة جدة طالبت من مجلس هيئة المحاسبين تطبيق هذا الأمر على دفعات وليس دفعة واحدة ،مبينا أنه فيما يختص بالمراجعة فلا يوجد اختلاف كبير بين ما يطبق هنا في المملكة والدول الخارجية، إلا بما يقارب معيار واحد أو معيارين، وأنه لم تصدر معايير سعودية تقابلها لنية التحول للمعايير الدولية خلال الفترة المقبلة، منوها بأن مجال المراجعة لا توجد به أي مشكلة، مفصحا أن هناك مقترحا للتطبيق المبكر للعام المقبل في مجال المراجعة.
من جهته كشف أمين عام الهيئة الدكتور أحمد المغامس في ملتقى مكاتب المحاسبة والمراجعة الخليجي الثامن أن الهيئة أوجبت على المطبقين اتباع المعايير الدولية في حال وجود موضوع محاسبي لم تتناوله المعايير السعودية، مبينا أن أسباب هذا التوجه لتسارع وتيرة الأعمال الدولية، وانتشار قبول المعايير الدولية عالميا باعتبارها مجموعة ذات جودة عالية، وأن اتباع المعايير الدولية في حال وجود موضوع محاسبي لم تتناوله المعايير السعودية قد شكل بعض الصعوبات في التطبيق لعدم تجانسهما في ترتيب الفقرات أو الإحالات لبعض الفقرات في بعض المعايير، وأوضح أيضا أن هذا التوجه هو أحد أهداف الخطة الاستراتيجية للهيئة، وأن هناك دعوة لمجموعة العشرين لتطبيق معايير دولية واحدة ذات جودة عالية.
وأوضح المغامس أن هناك عدة إجراءات تمت للوصول إلى قرار حول التحول أهمها تشكيل لجنة توجيهية من عدة جهات لدراسة ما انتهت إليه اللجان الفنية، وأن اللجنة انتهت إلى مناسبة التحول إلى المعايير الدولية بشكل مدروس يأخذ في الاعتبار العوامل المحلية، وأن يتم هذا التحول بالتدرج. وفيما يختص بالمنشآت التي تطبق عليها تلك المعايير قال: سوف يتم اتباع التوجه العالمي بإعداد مجموعتين من معايير المحاسبة، تمثل المجموعة الأولى معايير المحاسبة الدولية تلتزم بها المنشآت التي تخضع للمساءلة العامة مثل: الشركات المساهمة، في حين تمثل المجموعة الثانية الموضوعات المشتمل عليها المعيار الدولي للمنشآت المتوسطة والصغيرة تلتزم بها المنشآت الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.