السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تشييد برج المملكة بعد الانتهاء من الأساسات
نشر في عكاظ يوم 24 - 04 - 2014

أعلنت شركة جدة الاقتصادية، المالك والمطور لمشروع برج المملكة ومدينة المملكة في منطقة أبحر شمال جدة، عن الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية العملاقة لمشروع برج المملكة الذي يعد الأعلى في العالم، بارتفاع يزيد على 1000 متر، ويتم تشييده على مساحة تبلغ 85 ألف متر مربع، بتكلفة تتجاوز 1,5 مليار دولار.
وتعتبر أعمال الأساسات العميقة التي استغرقت 12 شهراً من أهم وأصعب مراحل المشروع. وحققت الشركة من خلالها العديد من الأرقام العالمية الجديدة، إذ شهدت قواعد البرج استخدام أحدث التقنيات في عالم أساسات الأبراج شاهقة الارتفاع، حيث تم تثبيت 270 عامود أساس تحت الأرض وصل عمق 72 منها إلى 105م وبقطر يتراوح بين 1,5 و 1,8م، أما القاعدة الخرسانية فتعتبر إحدى أضخم المنشآت الخرسانية المسلحة في العالم كقطعة واحدة تتراوح سماكتها من 4,5 إلى 5 متر. وقد زودت هذه الأعمدة والقاعدة الخرسانية بأحدث تقنيات مقاومة الصدأ لحديد التسليح داخلها باستخدام نظام تيار كهربائي مستمر يعرف باسم (الحماية الكاثودية)، كما تم زرع مجسات إلكترونية دقيقة لمتابعة تغييرات التربة، والرصد الدائم لأدق التغييرات البيئية حول الأساسات، بالإضافة إلى نظام التأريض ومقاومة الصواعق.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة منيب حمّود، «أن العمل على مشروع برج المملكة وصل الآن إلى فوق مستوى سطح الأرض، إذ أن أعمال التشييد من الآن فصاعداً ستسير بوتيرة متسارعة وفقاً لأعلى معايير التشغيل المتبعة عالمياً، وباستخدام أفضل تقنيات البناء التي يستخدم بعضها لأول مرة في العالم في عدة مجالات، وصفت بأعلى درجات الصلابة المتوفرة عالمياً. أما حديد التسليح فهو من الدرجة 60 ووصلت أقطاره إلى 40 ملليمترا ودرجة مقاومة 520 ميجا باسكال. وسيتم تجهيز 8 طوابق بالكامل موزعة على طول المبنى كطوابق إخلاء مزدوجة الارتفاع ومقاومة للحريق، وهذه التجهيزات تفوق المعدلات المطلوبة عالمياً أو المتوفرة في أي مبنى آخر على وجه الأرض. وسيضم البرج 58 مصعداً عالي السرعة، إلى جانب أسرع المصاعد المزدوجة في العالم (تتكون من عربتين متصلتين رأسياً) تتحرك بسرعة 12 متر/ثانية».
وأكد أن المشروع سيكون مساهماً رئيسياً في دعم مكانة جدة كوجهة مفضلة للمستثمرين، وتوفير مستقبل مشرقٍ للأجيال القادمة من الشباب عبر توليد فرص العمل، والإسهام بفعالية في الاستجابة للطلب المتنامي على المساكن.
يضم البرج 170 طابقاً، تخصص 7 منها لفندق فور سيزنز (200 غرفة) خمس نجوم، و 11 طابقاً تضم 121 شقة فندقية يخدمها الفندق، و7 طوابق للمكاتب. أما بقية الطوابق الواحد والستون فستحتضن 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعي احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونواد رياضية وقاعات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الطوابق الثلاثة العلوية التي ستكون معلماً سياحياً ثقافياً وترفيهياً على علو 660م، تتضمن منصة خارجية هي الأعلى في العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظوراً فريداً لا مثيل له في أي مكان على وجه الأرض.
صمم مخطط مشروع مدينة المملكة ليوفر بيئة متكاملة متعددة الاستخدامات تزخر بأسلوب حياة عصري تمتد على مساحة 5,3 مليون متر مربع، تدعمها بنية تحتية وفوقية متقدمة وشاملة، لتكون الوسط النابض لشمال مدينة جدة، وتؤكد مكانتها على خارطة العالم الاقتصادية والسياحية.
الهدف الرئيسي من تطوير هذه المدينة هو توفير بيئة عمل وسكن وترفيه وحياة اجتماعية فريدة تتيح للقاطنين والمستخدمين أعلى المستويات الخدمية التي يتطلع إليها الجيل السعودي الصاعد، وتكون محطة أساسية لزوار المدينة في مجالات الأعمال والتجارة والترفيه والثقافة والطب والتعليم.
وتأسست شركة جدة الاقتصادية محدودة المسؤولية عام 2009م، نتيجة شراكة استراتيجية بين شركة المملكة القابضة برئاسة الأمير الوليد بين طلال، وشركة أبرار العالمية القابضة ممثلة في سموأل بخش، وشركة قلاع جدة ممثلة بالمهندس عبد الرحمن الشربتلي، ومجموعة بن لادن السعودية ممثلة في صالح بن لادن، ويتجاوز رأسمال جدة الاقتصادية 8,7 مليار ريال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.