جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قانونية
نشر في عكاظ يوم 12 - 04 - 2014


أريد
استرداد حقوقي
أطالب شخصا بمبلغ من المال وحكم عليه القاضي ناظر الدعوى بالسجن وأثناء سجنه رفع عليه كفيله دعوى عند قاض آخر يطالبه بمبلغ مالي وأعطاه القاضي الثاني صك إعسار بموافقة كفيله واعتراضي وأطلق سراحه وبقي على كفالة كفيله حتى الآن، فما هي الطريقة التي أستطيع أخذ حقي منه ومرت الآن سنوات؟
مهند .ش
** نصت اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية على أن (المحكمة التي نظرت الدعوى بأصل الحق هي التي تنظر دعوى الإعسار، ما لم يكن مدعي الإعسار سجينا أو موقوفا في بلد آخر، فينظر إعساره في محكمة البلد التي هو سجين أو موقوف فيها) وبالتالي فإن نظر دعوى الإعسار من قبل قاض آخر في هذه الحالة يعني وجود مدعي الإعسار في بلد آخر غير بلد المحكمة التي أصدرت حكمها في دعواك ضده، وطالما أنك اعترضت على إعسار خصمك وتم تأييد حكم الإعسار فإن ذلك الحكم يعتبر ملزما لجهة إثبات الإعسار لكنه لا يسقط حقك في ذمته بأي حال من الأحوال حيث إنه يمكنك مطالبة المدين بحقك متى ما زالت عسرته أو ظهر له مال.
الشركة حرمتنا من البدلات
عملت أنا وزميل آخر لمدة خمس سنوات حتى عام 1417ه مع شركة وطنية متعاقدة مع جهة حكومية وتم تحديد راتب أساسي بالعقد وقدره 3500 ريال شهريا، وبعد مضي سنتين من فترة العقد اتضح أن الراتب الأساسي للوظائف التي نشغلها مقداره 5800 ريال وبعد المكاتبات من قبل الجهة الحكومية لتلك الشركة قامت بتعديل الراتب الأساسي لمدة ثلاث سنوات ومن ثم انتهى عقد الشركة وتعاقدت الجهة الحكومية مع شركة أخرى ونقلت خدماتنا عليها حيث نعتبر قوى مساندة لتلك الجهة الحكومية، وفي العام 1431 ه بعد أن تم ترسيمنا على وظيفة حكومية تقدمنا لمقر تلك الشركة في الدمام بطلب فروقات الراتب الأساسي وفروقات بدل السكن وفروقات المواصلات إلا أنها اعتذرت بحجة تأخرنا في رفع الطلب، حيث إن لديها نصا من مكتب العمل يتضمن عدم النظر في شكوى موظف الشركة بعد مضي سنتين على انقطاعه منها، فهل يعقل أن يتم حرماننا من حقوقنا لهذا السبب وإذا كان غير ذلك فلمن نلجأ ولمن نتجه؟
ناصر .س
** واضح من رسالتك أن مطالبتك وزميلك للشركة التي كنتما تعملان لديها بالفروقات التي تدعيان استحقاقها جاءت بعد مضي سنتين من انتهاء علاقة العمل بينكما والشركة وانتقالكما للعمل مع تلك الجهة الحكومية، وأوضح هنا بأن نظام العمل نص على أنه (لا تقبل أمام الهيئات المنصوص عليها في هذا النظام أي دعوى تتعلق بالمطالبة بحق من الحقوق المنصوص عليها في هذا النظام أو الناشئة عن عقد العمل بعد مضي اثني عشر شهرا من تاريخ انتهاء علاقة العمل) وإذا كان نص هذه المادة يحول دون قبول دعواكما ضد الشركة أمام هيئات تسوية الخلافات العمالية للمطالبة بتلك الفروقات بسبب مضي المدة المحددة للدعوى العمالية، إلا أن ذلك لا يمنعكما من مقاضاة الشركة بدعوى مطالبة مالية أمام المحكمة العامة طالما لديكما ما يثبت استحقاقكما لتلك الفروقات.
تقسيم التركة بين الإخوة
توفيت والدتي ولدي إخوة قصر كيف سيتم تقسيم التركة؟
صلاح النور- س
** وجود إخوة قصر لديكم لا يحول دون تقسيم تركة والدتكم، فيمكنكم بعد استخراج صك حصر الورثة ومعرفة أنصبتهم الشرعية، وحصر موجودات التركة وسداد الحقوق المتعلقة ( مصاريف تجهيز الميت وقضاء ديونه وتنفيذ وصيته إن وجدت) يمكنكم حينها توزيع التركة على مستحقيها من الورثة حسب نصيب كل منهم شرعا، وبالنسبة للراشدين من الورثة فتسلم لهم أنصبتهم مباشرة، أما إن كان هناك قاصر فإن نصيبه في التركة يسلم لوليه أو الوصي عليه أو لفضيلة القاضي الذي يتولى أمر القاصر بنفسه أو يسنده لمن هو أهل لذلك.
الشركة تحت التصفية
أنهيت عمل مقاولات مع إحدى الشركات (شركة ذات مسؤولية محدودة) وبقي لي الدفعة الأخيرة من قيمة العقد المبرم بيني وبينها، والآن الشركة تحت التصفية الاختيارية ما الحل؟
ك- ع- م
** تصفية الشركة بقرار من الشركاء فيها تعني إنهاء نشاط الشركة وحصر موجوداتها واستيفاء حقوقها وسداد ديونها ومن ثم وضع الأموال الصافية بين يدي الشركاء لاقتسامها وتوزيعها فيما بينهم، وبالتالي فإن دخول الشركة في طور التصفية لا يسقط الدفعة الأخيرة المستحقة لك عن قيمة العقد حيث يتعين عليك مطالبة المصفي الذي هو الممثل القانوني للشركة والذي ينوب عنها في كافة التصرفات التي سبق أن أبرمتها الشركة قبل التصفية، حيث إنه ووفقا لنظام الشركات فإن المصفي لديه جميع السلطات التي تمكنه من تحويل موجودات الشركة إلى نقود لسداد ديون الشركة فبالتالي عليك بمطالبة المصفي بسداد ما هو مستحق لك ومقاضاة الشركة في شخصه إن لم يتم السداد، ولو عن طريق التقاضي وليس معنى ذلك إنشاء سلطات تفوق سلطات مجلس إدارة الشركة أو سلطات الشركاء والمالكين لها كما أنه لا يؤدي إلى إلغاء القرارات والالتزامات السابقة على التصفية.
التواصل
مع المستشار
مستشاركم القانوني يتواصل معكم
يتواصل معكم مساء غد، المحامي والمستشار القانوني أثير قربان، للإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم القانونية والعمالية والحقوقية، وذلك من الساعة 7:30 مساء إلى الساعة 9:00 مساء.
على الهاتف رقم: 6764012-02 فاكس: 6764034-02.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.