السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طيبة» تستقبل الابتكارات المشاركة في المؤتمر العلمي
نشر في عكاظ يوم 08 - 01 - 2014

تواصل جامعة طيبة استقبال مشاركات طلابها وطالباتها في المدينة المنورة والفروع للمشاركة في محور الابتكار وريادة الأعمال ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي والذي سيقام في مدينة الرياض جمادى الآخرة القادم عقب انتهائها من تحكيم وترشيح مشاركات 1385 طالباً وطالبة في محاور المؤتمر الأخرى.
وأوضح عميد شؤون الطلاب بجامعة طيبة الدكتور صالح الحربي أن الابتكار والاختراع والإبداع والاكتشاف هي من المفاهيم التي يسهل إدراكها ويصعب الاتفاق على تعريفها ولعل المفهوم الأشمل من المفاهيم الأربعة هو مفهوم الإبداع والذي يعرّف لغة ب«عدم النظير» ويعرّف اصطلاحا كمفهوم واسع محوره «الفكرة»، فالعملية الإبداعية هي إطلاق العنان لإمكانات العقل للوصول إلى أفكار جديدة، فالإبداع إذن هو نشاط ذاتي لا يسهل قياسه، أما الابتكار فيمكن قياسه باعتباره تجسيداً للفكرة الجديدة إلى منتج ذو قيمة في أحد مجالات التقنية أو الخدمات أو الأعمال.
وأضاف الحربي: تبنت وزارة التعليم العالي التركيز على محور الابتكار وريادة الأعمال لنشر ثقافة في غاية الأهمية بين طلاب وطالبات التعليم العالي وهي العمل على أن تكون الابتكارات ذات إسهامات مدركة في تنمية الاقتصاد الوطني كما حفزت جامعة طيبة بتوجيهات من معالي مدير الجامعة طلابها وطالباتها على المشاركة وأتاحت لهم الوقت الكافي حيث سيمتد استقبال طلبات المشاركة إلى نهاية الشهر الجاري في فروع جوائز الابتكار وريادة الأعمال الثلاث حيث يقدم الفرع الأول جائزة الفكرة المتميزة ويتم في هذا المستوى تقديم الفكرة على شكل مخطط ورسوم أو صور مع توضيح المقترحات الخاصة بالمراحل المستقبلية للابتكار، وفي الفرع الثاني جائزة الابتكار المتميز ويتم في هذا المستوى تقديم الابتكار أو الاكتشاف على هيئة نموذج أولي ويمكن من خلاله تحديد الوظائف والحلول التي يقدمها هذا الابتكار وفي الفرع الثالث جائزة المشروع الريادي المتميز ويتم في هذا المستوى تقديم الابتكار على شكل نموذج تجاري أو مصنع مع وصف توضيحي للمراحل والنماذج الأولية التي مر بها الابتكار حتى مرحلة التصنيع إضافة الى نموذج الأعمال ودراسة الجدوى الاقتصادية، ويتشرط للمشاركة في الفروع الثلاثة أن لا يتعارض محتوى المادة مع أهداف وزارة التعليم العالي وقيمها وأن يكون موضوع المشاركة المقدمة ضمن موضوعات محاور المؤتمر وفعالياته وأن تكون المشاركة المقدمة من فكر وعمل الطالب أو الطلبة الذين تقدموا بها، وأن تخلو من أي شيءٍ يخل بالأمانة العلمية أو يتعدى على حقوق الملكية الفكرية للآخرين وأن تحمل المشاركة فكرة جديدة، أو تطويراً فعلياً لفكرة سابقة مع شرط احتوائها على جانب إبداعي والاهتمام بالجانب التقني للفكرة والتجسيدي، بالإضافة إلى أن تكون المشاركة ريادية تخدم الاقتصاد المعرفي وقابلة للتطبيق والتحويل إلى نموذج عملي يمكن تسويقه، مشيرا إلى أنه يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل والنماذج على موقع الجامعة الرسمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.