الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    السعودية مثال يُقتدى    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصرفات فردية تمنع الشباب من المولات
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2013

تحول شعار «لا دخول للعزاب» إلى جدال أسبوعي وشبه يومي بين الشباب وحراس المولات التجارية في المدينة المنورة، في وقت لا يعرف الكثير من الشباب الوجهة التي يمكن أن تقبلهم، لتشتد المشادات وتتطور إلى ملاسنات لا يحمد عقباها. ويؤكد العديد من الشباب أنهم مثل الآخرين يأتون للسوق للعديد من الأهداف لشراء الملابس أو الترفيه أو لتناول الطعام أو شراء الاحتياجات الضرورية أو بعضهم يأتون للعمل وغيرهم خاصة أنه لا توجد أماكن ترفيهية مخصصة للشباب يستطيعون الجلوس فيها.
ويقول حمود العضيان وعبدالله محمد وعبدالعزيز الدعجان إنه من المفترض عدم المنع في الأساس فالأسواق مفتوحة للجميع، ولو توفرت العقوبات الرادعة ولعديد من رجال الأمن ورجال الهيئة، سيساهم ذلك في ردع كل من تسول له نفسه العبث بالحرمات أو تشويه صورة المجتمع، مبينين أن اللبس ليس شرطا للتحفظ على دخول الشباب، لأنهم عند زيارتهم لأسواق في الدول الخليجية المجاورة، لا يحدث أي تحرشات، بسبب شدة العقوبات على المخالفين.
ويضيف حارس أمن محمد يوسف أنه يستطيع سريعا التعرف على العديد من الشباب أصحاب المشاكل الدائمة ويتم في العادة أخذ تعهدات عليهم، حيث يمنع دخولهم للمول، بالإضافة إلى أن الخبرة تدلنا على معرفة أصحاب المشاكل من مظهرهم أو من طريقة حديثهم أو أسلوبهم، حيث أن بعضهم يلبسون ملابس قصيرة أو يقوموا بعمل قصات شعر غريبة فهؤلاء نعرف أنهم قد أتوا بهدف مضايقة المتسوقات أو إيذائهن أو معاكستهن.
وأشار إلى أنهم يتعرضون للكثير من السباب والشتائم وفي بعض الأحيان تصل إلى التعدي من قبل الشباب، مشيرا إلى انه تم استدعاء الشرطة في بعض الأحيان، وقال نحاول حل المشاكل وتهدئة غضبهم بأقل الأضرار الممكنة، ونحن بالتأكيد يهمنا وجود الشاب لكن من يحترم نفسه سيجد الجميع يرحب به ولن يكلمه أحد، مبينا أن كثيرا من الشباب ينقصهم الوعي في احترام الآخرين، وأن أعمار أكثر الشباب الذين تم القبض عليهم لتسببهم في حدوث مشاكل ما بين 15 – 22 عاما.
وأوضح محمد السحيمي مساعد مدير أحد المولات بالمدينة أنه تم ترتيب أوقات الدخول بالنسبة للشباب في الفترة الصباحية في كافة أيام الأسبوع وفي الفترة المسائية في أيام وسط الأسبوع، أما في الفترة المسائية لنهايه الأسبوع فتكون للعائلات فقط وذلك منعا لحدوث المشاكل والمعاكسات.
ونفى منع الشباب من دخول المول، وقال: «لا نمنع كل الشباب فهناك العديد من الشباب يتمتعون بأخلاق عالية ومظهر لائق نسمح لهم بدخول السوق دون أي مضايقة، فقط نضاعف عدد أفراد حراس الأمن في إجازة نهاية الأسبوع وفي المناسبات الرسمية، وذلك نظرا لازدياد عدد المتسوقين، ونعقد كإدارة المول اجتماعات دورية مع أفراد الأمن وذلك بهدف تعليمهم وتدريبهم عن كيفية التعامل مع كافة شرائح المجتمع، وخاصة في حالة حدوث مشاكل، وفي العادة لا يكون رجل الأمن لوحده على البوابة كون بعض الشباب يأتون بشكل جماعي مما يستدعي وجود مجموعة من أفراد الأمن ويكونون حاملين لأجهزة اتصال في حالة حدوث أي مشكلة يتم دعمهم بعناصر إضافية، مشيرا إلى أن التنسيق مباشر مع الهيئة، حيث أنها تكون متواجدة دائما من خلال مكتب تم تخصيصه لها من وخاصة في فترات الإجازات والتي يكثر فيها أعداد المتسوقين.
ويرى السحيمي أن السبب الرئيسي لمنع دخول الشباب هو منع حدوث اختلاط بين الشباب والفتيات ما يترتب عليه مضار عديدة بسبب قلة الوعي بينهم وعدم وجود رادع، حيث تحدث الكثير من المخالفات والمعاكسات، مؤكدا أنه لم يأتي أي أمر فيما يخص دخول الشباب للمولات.
من جانبه، قال الشيخ سليمان العنزي مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة أن النظام لا يمنع الشباب من دخول الأسواق، ورجال الهيئة يجب ألا يقفوا عند مداخل الأبواب وليسوا مسؤولين البتة عمن يدخل السوق أو يخرج منه، وإنما مسؤولين عن ضبط السوق فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية التي تعكر صفو المتسوقين أو تخالف الشرع الحنيف، وخاصة في أيام الإجازات والتي يكثر فيها عدد المتسوقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.