البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة تؤجل الانتقال للمقر الجديد ولجنة لفحص المباني الأسبوع المقبل
نشر في عكاظ يوم 01 - 09 - 2013

أوقفت المحكمة الجزائية في جدة عملية انتقالها من مقرها الحالي في حي الصفا الى المقر الجديد في حي الورود عقب ان تقرر فسخ الاتفاق بين وزارة العدل وبين مالك المبنى رغم الشروع في تجهيز المقر الجديد وتركيب اللوحة عليه مطلع رمضان الماضي.
واجمع عدد من المراحعين ومنسوبي المحكمة أن المبنى ضيق حيث تشاهد السجناء بجوار المراجعين، في حين كشفت مصادر «عكاظ» أن هناك لجنة جديدة لفحص المباني سوف تتولى مهمات فحص المباني في الاسبوع المقبل.
وكشفت مصادر «عكاظ» ان وزارة العدل خاطبت وزارة المالية لايقاف استكمال إجراءات المقر الجديد لا سيما ان مالك المبنى قام بتأجيره للغير عقب إنهاء الاتفاق الذي ابرمته معه المحكمة قبل عام، وعلمت «عكاظ» ان المحكمة الجزائية ستواصل عملها في المقر الحالي الى حين العثور على مبنى ويتوقع الاعلان عن ذلك في الصحف بطلب استئجار مبنى على ان تشكل لجنة من ممثلين من وزارة العدل والمحكمة والمالية للنظر في العروض المقدمة.
«عكاظ» زارت مقر المحكمة الجزائية واستمعت إلى المراجيعن ومنسوبي المحكمة والذين أكدوا سوء المقر الحالي لعدم وجود مواقف كافية واكتظاظ المكان وعدم ملاءمته ليكون مبنى للمحكمة نظرا لقدمه وافتقاره للصيانة وعدم وجود صالات كافية او ممرات للسجناء والموقوفين أو مكاتب كافية للقضاة المعينين جدد فضلا عن وجود مصعدين فقط في المبنى لا تلبي الاحتياجات فضلا عن عدم توفر مكاتب للقضاة الجدد.
وشخص أحد منسوبي محكمة جدة الجزائية موقع المحكمة بقوله: حين تبحث عن مقر المحكمة بين بنايات جدة الجميلة ستفجعك حقيقة أن المحكمة تقع في الشرق البائس المزدحم بعيدا عن البحر.. في بناية مستأجرة فوق صيدلية، وهناك مواقف خاصة بالقضاة والتي تسمى مواقف تجاوزا ولكنها عبارة عن حوش مظلم تحت الارض.. تلج إليه المركبات بشق الأنفس.. ثم تحتاج إلى كثير من المهارة لأجل تجاوز الأعمدة المصفوفة بفوضى متناهية.. حتى تصل إلى الموقف المخصص، ثم تبدأ رحلة القفز لتجنب البلل من المياه الآسنة.ويصف أحد منسوبي المحكمة الواقع بقوله: حينما تنتهي من إيقاف السيارة يتأكد عليك أن تأخذ نفسا عميقا إذ إن أمامك عقبة كؤود اسمها «المصعد».. والمصعد لمن لا يعرفه جهاز حديث لم يكن موجودا في الماضي.. يستخدم بدل السلالم.. وينقل أصحاب الفضيلة القضاة وغيرهم للأدوار العلوية .. ومن المفترض انه يتمتع بتهوية كافية ونظافة.
واضاف أن المصعد في مبنى محكمة جدة الجزائية لا يصلح ليكون مصعدا آمنا في مبنى محكمة، حيث تضطر لأن تنتظره ربع ساعة في جو رطب وحار .. ثم يصل إليك أخيرا وهو محمل بالكثير من المراجعين حيث تجد كتاب الضبط والمراجعين والسجناء والخصوم والنساء ومنسوبي المحكمة كل هؤلاء يتنقلون بهذا المصعد ويضطرون لانتظاره طويلا.
وأضاف بقوله لا توجد تهوية أبدا في هذا المصعد ، وربما يتوقف بك وتصبح في حيرة من امرك، ويضيف بقوله: أنا شخصيا توقف بي المصعد نحو 17 مرة. موضحا أن المصعد يرتفع بتؤدة بالغة .. وعلى جدرانه ستشاهد آثار حريق وفي زواياه بقايا أتربة .. وتأكد انك ستنعم بحوارات ظريفة أثناء مكثك فيه.. ومما شهدته مثلا أن يشتكي مراجع من ال«كتمة» فيجيبه كاتب الضبط على الفور: تذكر الكتمة الأخيرة في القبر.
يواصل منسوب المحكمة وصفه لواقع المحكمة هناك أشخاص ظريفون أيضا من موظفي المحكمة يبقون يرددون التكبير كلما علا المصعد والتسبيح في النزول .. ودعاء ركوب الدابة.. وباستثناء ما حصل مرة لشخص مسن كاد أن يصاب بالاختناق من توقف المصعد.. فإن الحوادث الأخرى تعد في حدود المعقول.
من جهة أخرى انتقدت كل من جمعية وهيئة حقوق الانسان تنقل السجناء داخل المحكمة بصورة غير لائقة وحضارية حيث يشاهد جموع السجناء والسجينات بجوار المراجعين.
وكشفت إحصائية حديثة أن المحكمة الجزائية في جدة نظرت نحو أحد عشر ألف وخمسمائة قضية خلال خمسة أشهر في العام الحالي شملت القضايا الحقوقية والجنائية والانهائية، ووفق احصاء حديث فإن القضايا الجنائية شملت 24 نوعا من القضايا خلال ستة أشهر احتلت فيها حيازة المخدرات المرتبة الأولى بواقع 1231 قضية ، وجاء في المرتبة الثانية قضايا المضاربات والاعتداء وبلغت 763 قضية ، في حين جاء في المرتبة الثالثة قضايا ترويج أو إهداء المخدرات بواقع 349 قضية.
وسجلت المحكمة في ذات المحكمة قضية واحدة في كل من حيثيات اتجار بالبشر، شهادة الزور، كما سجلت ذات المحكمة ست قضايا في جرائم المعلوماتية، و42 قضية نصب واحتيال، واربعة دعاوى كيدية و 25 قضية خيانة أمانة، و12 قضية بلاغ كاذب و125 قضية سب وقذف. وبلغ مجموع القضايا الجنائية نحو 6500 خلال ستة أشهر بنسبة تقارب 54 % في حين بلغ مجموع القضايا الحقوقية والإنهائية 5335 قضية بنسبة تقارب 46%.
وتحتل القضايا الحقوقية والإنهائية المرتبة الأولى في المطالبات المالية بمبالغ لا تزيد على عشرين ألف ريال فيما بلغ عدد القضايا التي نظرت 3415 قضية وجاء في المرتبة الثانية قضايا حق خاص بسبب حادث مروري وسجلت 465 قضية، وجاء في المرتبة الثالثة قضايا القذف والسب والشتم بواقع 255 قضية، فيما سجلت قضية واحدة ضد بيت المال في المحكمة العامة، وسجلت المحكمة 26 دعوى طلب إعسار و6 قضايا تشهير و14 دعوى أجرة عقار.
وتختص المحكمة الجزائية النظر في قضايا عدة أهمها قضايا تعاطي وترويج وحيازة المخدرات والسكر والقضايا الأخلاقية وعقوق الوالدين والمضاربات وقضايا النصب والاحتيال والقضايا الحقوقية التي تقل عن عشرين ألف ريال وقضايا المعاكسات والسب والقذف والمضاربات وقضايا الأحداث والجرائم الالكترونية. وينظر في المحكمة الجزائية نحو 21 قاضيا في قضايا محافظة جدة، وتم انتقال قضاة جدد الى مواقع أخرى لعدم وجود مكاتب شاغرة لهم.
موقع جديد
مصادر في فرع وزارة العدل في جدة أكدت أن الوزارة عمدتها للبحث مجددا عن موقع جديد لمبنى المحكمة الجزائية يفي بمتطلبات العمل، وقد تم تعميد فرع الوزارة في منطقة مكة المكرمة بالتنسيق مع محكمة جدة الجزائية للبحث عن مبنى يتوافق مع الشروط والمتطلبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.