السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصينية تحاكي التطور بطرازات أثرية
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2013

أكد رئيس بلدية الحصينية مانع بن هادي العوف أن الاعلام شريك أساسي في عملية التنمية بتطرقه إلى الانتقادات الإيجابية التي من شأنها الرقي بما يصب في مصلحة الوطن والمواطن، لافتا إلى أن بلدية الحصينية التي تعيش ربيعها الرابع على تأسيسها ستدخل على العديد من المشاريع الحيوية وقد تم تصميم هذه المشاريع على طراز يحاكي تراث وآثار المملكة، لكونها بوابة المدخل للمنطقة من الجهة الشمالية.. فإلى الحوار:
تعد بلدية الحصينية حديثة الولادة.. هل ترون أن الميزانية المعتمدة كافية لتغطية الكثير من المشاريع التي تحتاجها المحافظة؟
في كل سنة مالية يتم تقديم ميزانية طموحة وحسب الاحتياجات الفعلية لمركزي الحصينية والمشعلية وتوابعهما وفي حال عدم كفايتها يتم تقديمها في الميزانية اللاحقة ولا يوجد أي معوقات ولله الحمد.
ما مدى تعاون وزارة الزراعة في التشجير والصد من التصحر كون المحافظة حدودية مع الربع الخالي؟
- وزارة الزراعة حالها كحال أي دائرة حكومية، وهناك تعاون من قبلها الى أبعد الحدود ويجري التنسيق باستمرار على المواضيع التي تحتاج الى بحث بين البلدية والزراعة.
تعلمون أن أكثر ما يهتم به المواطن هو إنارة منازلهم وسفلتة شوارعهم.. ماذا فعلتم بهذا الشأن؟
- سفلتت البلدية العديد من الطرق التي توصل الى المنازل، كما سفلتت طرق الكسارات وذلك للحد من تطاير الغبار، بالإضافة إلى سفلتة الطرق المؤدية للجهات الحكومية بالحصينية والمشعلية، بخلاف إنارة الشارع العام بما يقارب 45 كلم بالإضافة الى وجود مشروعي سفلتة تمت ترسيتهما وسوف يتم تسليم اعمالهما خلال الشهرين القادمين وهما يفيان بالكثير من متطلبات الاهالي.
ما الذي قدمتموه تجاه المسطحات الخضراء وإقامة الحدائق وأماكن الترفيه بالمحافظة؟
- درست البلدية المرحلة الاولى من حديقة المشعلية، والعمل بها جار حاليا من سفلتة وانارة وتسوير للحديقة والمرحلة الثانية مطروحة للمناقصة وتشمل تشجير الحديقة وتجهيزها بالألعاب والمسطحات الخضراء.
يعاني أهالي قرية سايلة غزالة من قرب المحرقة، ويطالبون بمطبات اصطناعية على طرق الشاحنات التي تنقل الخرسانة كل يوم؟
** ترتكز اولويات البلدية بالاهتمام والارتقاء بالمواطن بالدرجة الاولى ومن ثم المكان باحتواء المخاطر والاضرار التي تلحق بالمواطن ومرمى النفايات يعمل منذ قرابة ال15 عاما، وتم تشكيل لجنة على قدر من المسؤولية ليتم استبدال الطرق الحالية بالطرق الحديثة وهي معادلة الحفر والطمر وقد صدر مؤخرا توجيه من امارة المنطقة بإغلاق المرمى الحالي وسيتم اختيار موقع جديد بعناية من لجنة متخصصة، وفي ما يتعلق بالمطبات الاصطناعية فسوف يتم التنسيق مع جهة الاختصاص بالسلامة المرورية لاستحداثها.
سمع المواطنون قبل عدة أعوام عن نقل صناعية نجران إلى الحصينية، ماذا تم بهذا الخصوص؟
لم يردنا أي توجيه بهذا الخصوص.
يشكو الاهالي من بطء عملية النظافة، وافتقار المنازل للحاويات؟
- هناك تسعة مخططات سكنية في مركز المشعلية، كما أن عدد سكان مركز الحصينية يتجاوز 25 ألف نسمة، بالإضافة إلى الحدباء وسايلة غزال ونعمان وزور الحداد والسويداء ما يعني اتساع الرقعة الجغرافية للحصينية، والبلدية تسعى جاهدة في زيادة سيارات الحاويات الخاصة بالنظافة ويتم استيراد أكثر من 400 حاوية سنويا ليتم توزيعها على الاهالي.
أين أنتم من إقامة الأسواق الشعبية وخاصة سوق الاربعاء الذي كانت تشتهر به الحصينية؟
- البلدية استلمت الأرض وقامت بتسويرها وسفلتتها وتجهيزها وتم نقل الأعلاف من على جنبات الطريق السريع الى موقع في السوق ويمارس اصحاب الاعلاف والماشية نشاط السوق وهناك قسم للأسواق الشعبية سيتم بناؤه في الميزانية القادمة.
ما هي المشاريع التي تم تنفيذها من قبلكم منذ تأسيس البلدية؟
تم تأسيس البلدية منذ عام 1431ه حيث قامت بسفلتة طرق الكسارات للحد من تطاير الغبار في مواقع متفرقة بأطوال بلغت 10400 كيلو وكذلك سفلتة جانبي الشارع العام ورصف وانارة الشارع العام الاسفلتي بمسافة 40 كيلو كما قامت البلدية بسفلتة الاحياء بالحصينية وسفلتة وانارة ورصف المخططات السكنية بالمشعلية ومخطط المرافق العامة كذلك تم تحسين المداخل والمخارج للحصينية بعمل مسطحات خضراء مزودة بالأشجار والرصف والبردورات كما قمنا بعمل جدران استنادية لدرء أخطار السيول لحماية مخططات المشعلية من سيول وادي الشعبة وعمل جدار بمسافة 1100م وارتفاع 400 م لحماية بئر الحصينية التراثية ومركز الحصينية وهناك ساحة احتفالات للأهالي وسوق للخضار واللحوم قيد الانشاء كما تمت ترسية مركز حضاري كما ستتم إقامة ملاعب رياضية للشباب فيما نقوم بتنفيذ مبنى حضاري للبلدية وهناك بداية للمرحلة الثانية للعمل في حديقة المشعلية.
ما مدى اهتمامكم بالتراث والآثار، خاصة أن المحافظة تعد من أقدم المواقع بالمنطقة، كما كانت محطة انطلاق للتجار في السابق؟
أغلب مشاريع بلدية الحصينية تعتمد اعتمادا كليا على تراث المنطقة حيث تم تصميم مبنى البلدية محاكيا لقصر المصمك، كما تم تصميم سوق الخضار على هيئة قصر أبا السعود بنجران، فيما تمت تسمية مشروع المسرح ب(مسرح الاخدود الاثري) وذلك لاحتوائه على أشكال من الطراز الأخدودي، بالإضافة إلى تصميم ساحة الاحتفالات على هيئة الخيمة العربية الأصيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.