دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات في وظائف 5 نجوم
نشر في عكاظ يوم 02 - 06 - 2013

استطاعت مجموعة من الفتيات السعوديات إثبات جدارتهن في العمل بالفنادق من فئة خمس نجوم في جدة، وتتنوع مهنة النواعم ما بين مركز الاتصال «كول سنتر» ومنسقة حفلات وصولا إلى المحاسبة وتوقيع العقود.
وأجمعت عدد من العاملات في الفنادق أن المرأة السعودية تمتلك الطاقة والقدرة والمؤهل لأداء مثل هذه المهام العمل، مؤكدات أن القرار الصادر في العام 2008م بإجازة عمل المرأة في قطاع الضيافة، تمخضت عنه بعض الوظائف والتي استقطبت خريجات الثانوية الحاصلات على دورات في اللغة الإنجليزية وذلك في مهن بسيطة كانت غالبا في مركز الاتصال والحجوزات وانتهت هذه الشواغر بترقيتها إلى وظائف إدارية عليا كالمحاسبة ومقابلة العملاء من دول مختلفة للمؤتمرات والمعارض الدولية ومنها إلى مطبخ الفندق كرئيسة لقسم الطباخين.
«عكاظ» رصدت إيقاع الموظفات السعوديات في عدد من الفنادق من فئة خمس نجوم واللاتي أكدن سعادتهن بالعمل في الحراك الفندقي.
البداية كانت مع نجود فرحات (22 عاما) خريجة الثانوية والتي تعمل في فندق عالمي تقول فرحات «انسق الحفلات والمؤتمرات وطبيعة عملي مقابلة العملاء وأوقع العقود معهم وتكون فيها تفاصيل الحفل أو المؤتمر وطبيعة عمل الفنادق جدا حلوة لأنك تقابلين شخصيات مختلفة ومهمة وتعارف على جميع الناس».
وتضيف اتذكر بداياتي في العمل، إذ كنت اشعر بالخوف لأنني غير متدربة ولكن الفندق احتضني ودربني التدريب الكامل وجعلني أقابل الجمهور بكل ثقة، وكبار المديرين تعلمت منهم هذه الأشياء، وجدت إحراجا من نظرات الناس في بدايتي كون المجال غريبا تدق ناقوسه فتاة سعودية.
وتقول الآن، أدرس تخصص الفندقة والسياحة في كلية متخصصة في هذا المجال وبعد تجربتي في العمل هنا قررت أن اتخصص في سيناريو يرتبط بعملي حتى اتمكن من تطوير نفسي.
وعن الخوف من نظرة المجتمع تقول نهال حسين موظفة حجوزات في أحد الفنادق «كنت أخشى وأتجاهل مقابلة الضيوف أو أرد على التلفونات لفترة معينة وبعد ذلك تم تدريبي لمدة ثلاثة أشهر وبعدها أصبحت أرد على المكالمات، وانخرطت في العمل».
وتقول سارة مهدي موظفة كول سنتر كثيرا ما أشعر بالحرج عندما يتصل بي رقم من خارج البلاد ويتحدث غير الإنجليزية، وفي مثل هذه الحالات لا اتورع في تحويله على مديري المباشر وهذا يجعلني افكر في الحصول على اللغة الفرنسية والإسبانية إلى جانب لغتي الأم العربية.
وأضافت أكثر ما يتطلبه العمل السياحي هو المظهر اللائق والشهادة القوية واللغات بلا حدود، وقالت «توظفت عن طريق الأقارب الذين أخبروني أن الفندق أعلن عن طلب وظائف في إحدى الصحف فتقدمت وكان الحظ من نصيبي».
وفي نفس السياق قالت نهى حسن خريجة بكالوريوس أدب إنجليزي «تعلمت في الكول سنتر كلمات بسيطة قدمتها الموظفة التي قدمت استقالتها وتفهمت العمل مع الأيام، وعملي يتركز في استقبال المكالمات الخارجية وأقوم بتحويلها لجهة الاختصاص، ولدينا في هذا الفندق موظفات كثر ففي الحجوزات هناك ثلاث فتيات، كما لدينا مديرة سعودية تشرف على عدد من العمال، ومعي واحدة في قسم الحفلات وموظفة في قسم المحاسبة، ورواتبنا تبدأ من أربعة آلاف إلى ما فوق ال7000 ريال وهناك حوافز سنوية حسب إنتاج الموظف، وهناك مميزات للمتميزين». وميزة العمل في الفنادق يحفز على الإنتاج لأنك ترى عالما جديدا ونفسيا تتطور ويعطيك الجرأة على مقابلة الناس ويطورك شخصيا ويعطيك دافعا قويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.